بالفيديو..بعثة "الكوميسا" تعلن نتائج متابعتها للمرحلة الأولى من الانتخابات فى مؤتمر صحفى..معظم اللجان كان موقعها جيدا والإجراءات بها واضحة.. والأجواء كانت هادئة ومنظمة.. وضعف المشاركة بسبب نقص التوعية

الأحد، 25 أكتوبر 2015 01:25 م
بالفيديو..بعثة "الكوميسا" تعلن نتائج متابعتها للمرحلة الأولى من الانتخابات فى مؤتمر صحفى..معظم اللجان كان موقعها جيدا والإجراءات بها واضحة.. والأجواء كانت هادئة ومنظمة.. وضعف المشاركة بسبب نقص التوعية صورة ارشيفية
كتب عبد اللطيف صبح – منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال فليكس موتاتى رئيس بعثة منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، المتواجدة فى مصر الآن لمتابعة الانتخابات البرلمانية، إن الحكومة المصرية وجهت الدعوة لهم لمتابعة الانتخابات البرلمانية، مضيفا "وبالتالى أرسلنا فريقاً لمتابعة الانتخابات البرلمانية التى تمت يومى 18 و19 من الشهر الجارى"، مشيرا إلى أنهم وصلوا القاهرة يوم 13 أكتوبر الماضى.



متابعة أكثر من 90% من اللجان الانتخابية

وأضاف موتاتى، خلال كلمته بمؤتمر الكوميسا للإعلان عن نتائج أعمال متابعتها للجولة الأولى من المرحلة الأولى بالانتخابات البرلمانية، أن متابعى الكوميسا مدربون على متابعة الانتخابات وكان لهم تجارب سابقة فى عدة دول، مشيراً إلى أنهم راقبوا فى الإسكندرية والبحيرة والمنيا والجيزة وبنى سويف، وأنهم تابعوا أكثر من 250 لجنة انتخابية.

وأكد موتاتى أنهم يعملون بالتعاون مع الشبكة الدولية للحقوق والتنمية بالنرويج والمعهد الدولى للسلام والعدالة وحقوق الإنسان بجنيف، ومؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان فى مصر، وأن هدفهم ارتكز على توسيع بؤرة البقعة الانتخابية محل المتابعة، لافتا إلى أن دورهم فى المتابعة تم من خلال متابعة أداء اللجنة العليا للانتخابات والأحزاب والأجواء المحيطة بالعملية الانتخابية.

وأوضح رئيس بعثة الكوميسا، أنهم سيتابعون عملهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى على أن تصدر التقارير خلال 90 يوماً، منوهاً إلى أن البرلمان يجرى تشكيله وفق ما نص عليه الدستور المصرى والقوانين، موضحا أنهم تابعوا أكثر من 90% من اللجان الانتخابية ومواعيد فتح اللجان.

وتابع: "الكوميسا لاحظت أن معظم اللجان كان موقعها جيدا والإجراءات بها واضحة وهو ما يسهل الدخول للجان الانتخابية، والأجواء كانت هادئة ومنظمة فى معظم اللجان الانتخابية، وكان المسئولون على علم بكل الإجراءات التى يمكن أن تتخذ".

المشاركة 25%

وأضاف أن متابعى البعثة رصدوا التواجد الأمنى المكثف أمام اللجان الانتخابية بالمرحلة الأولى للحفاظ على حياة المواطنين ومساعدة الناخبين فى الوصول إلى اللجان، مشيرا إلى أن البعثة رصدت أيضا ضعف الإقبال على الانتخابات وخاصة من الشباب، حيث رصدت نسبة مشاركة تصل إلى 25%، وأرجع السبب إلى قلة التوعية بأهمية المشاركة فى العملية الانتخابية وإجراء الانتخابات فى أيام عمل.

وشدد موتاتى على ضرورة التكنولوجيا فى اللجان الانتخابية واستخدامها فى جميع اللجان، لافتا إلى أهمية الاستمرار بالمشاركة فى العملية الانتخابية واستكمالها فى هدوء، وتوجه بالشكر للحكومة المصرية واللجنة العليا للانتخابات لشفافيتها فى إدارة العملية الانتخابية، كما توجه بالشكر أيضا للمنظمات الشريكة بالبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية "مصر 2015" وهى الشبكة الدولية للحقوق والتنمية بالنرويج، والمعهد الدولى للسلام والعدالة وحقوق الإنسان بجنيف، ومؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان فى مصر.

وأشار إلى أن المتابعين رصدوا التشديد الأمنى والإجراءات الجيدة أمام اللجان، وأن معظم الناخبين أعربوا عن سعادتهم بهذا التأمين، موضحا أنهم لاحظوا سهولة التحضيرات ووجود التكنولوجيا فى بعض اللجان الانتخابية بما سهل من كافة الإجراءات، فضلا عن مساعدة القضاة لمن يحتاجونها من كبار السن، ولكن هذه المساعدة أحيانا قد تكون سلبية.

ولفت إلى أن متابعى الكوميسا منعوا فى بعض الأحيان من دخول اللجان، بالإضافة إلى وجود لوحات دعائية فى بعض اللجان الانتخابية، قائلا "فمعظم اللجان الانتخابية لم تكن سهلة على المتابعين"، مشيراً إلى أنهم لاحظوا ضعف الإقبال بنسبة مشاركة وصلت إلى 25%، وهو ما جعل هناك رغبة من الحكومة فى زيادة الإقبال بإجازة نصف يوم أثناء التصويت، فضلا عن ضعف الإقبال من جانب الشباب.

الكوميسا راضية عن متابعة المرحلة الأولى

كما أكد أن متابعى الكوميسا لاحظوا فى الخاتمة أن العملية الانتخابية كانت شفافة وسليمة ونزيهة، قائلا "الكوميسا راضية عن متابعة المرحلة الأولى من العملية الانتخابية لأنها كانت هادئة وشفافة، كما أنها تلاقت مع الدستور والإجراءات الدولية وأعطت فرصة للمواطنين للتعبير عن آرائهم"، مشددا على ضرورة أن يكون هناك توعية أكبر بضرورة المشاركة فى العملية الانتخابية، على أن يتم إشراك الشباب فى الأنشطة الشبابية التى تسمح لهم باتخاذ خطوات بشأن العمل العام.

وأوصى موتاتى باستخدام التكنولوجيا فى كافة اللجان الانتخابية لأهميتها، موجها نصيحة للمصريين بالمشاركة فى العملية الانتخابية وأن يسهلوا إجراء العملية الانتخابية، موجهاً الشكر باسم الكوميسا للحكومة المصرية على إعطائها الفرصة لمتابعة الانتخابات البرلمانية، بالإضافة للجنة العليا للانتخابات على إشرافها على العملية الانتخابية.

وأوضح أن الكوميسا سوف تتابع المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التى ستجرى يومى 22 و23 نوفمبر المقبل.


موضوعات متعلقة..


- بعثة "الكوميسا" ترجع ضعف الإقبال بالانتخابات لإجرائها فى أيام عمل


- بدء مؤتمر "الكوميسا" للإعلان عن نتائج متابعتها للجولة الأولى من الانتخابات


- "الكوميسا" تعلن اليوم تقرير عن متابعتها للجولة الأولى من انتخابات البرلمان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة