أكرم القصاص - علا الشافعي

تاجران سويسريان أنشآ جاليرهات ومركزًا فنيًا فحصلا على أقوى شخصيات عالم الفن

الأحد، 25 أكتوبر 2015 11:00 م
تاجران سويسريان أنشآ جاليرهات ومركزًا فنيًا فحصلا على أقوى شخصيات عالم الفن ايوان ومانويلا ويرث
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت القائمة السنوية لأكثر الشخصيات تأثيرًا فى المشهد الفنى العالمى أن السلطة والنفوذ لا تزال فى أيدى أغنى التجار وجامعى الفن فى العالم، وتزامنًا مع الحديث حول تجارة الفن، أعلنت مجلة آرت ريفيو عن فوز تاجري الفن ايوان ومانويلا ويرث بلقب أقوى شخصيتين فى عالم الفن.

وتصدر الثنائى "ويرث" قائمة "آرت ريفيو" لأقوى 100 شخصية فى عالم الفن، وأشادت لجنة التحكيم الذى تضم 16 عضوًا بما فعله الثنائى من تغيير نموذج التعامل التجارى فى الفن، وهذه هى المرة الثانية التى يتصدر القائمة السنوية فيها تاجران فن منذ استحداثها قبل 14 عامًا، وكان أول من فاز بهذا اللقب هو لارى جوجاسيان الذى تصدر القائمة فى 2004 و2010، وجاء جوجاسيان هذه السنة بالمركز السادس، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويملك الثنائى ويرث جاليريات فى زوريخ ولندن ونيويورك وافتتحا العام الماضى مركز هاوزر وويرث سومرست للفنون فى مدينة بروتون جنوب غرب إنجلترا. ومن المقرر أن يفتتحا العام المقبل مجمعًا فنيًا جديدًا فى لوس أنجلوس.

وقالت مجلة آرت ريفيو، إن الفريق المؤلف من ويرث وزوجته يدرك أن بيع الأعمال الفنية ليس كل القصة، بل إن الميسورين يريدون أن يُباع لهم "نمط حياة" مشيرة إلى أن تجار الفن يزدادون براعة فى بيعه بأسعار عالية والمشترون يريدون أن يعتبروا أنفسهم أكثر من مشترين مجهولي الهوية.

وفاز باللقب العام الماضى السير نيكولاس سيروتا مدير معرض تيت فى لندن الذى تراجع هذا العام إلى المركز الخامس، وجاء الفنان "اى وى وى" بالمركز الثانى كما أعلنت لجنة الحكام الدولية.

وذكرت المجلة أن تداول أغلب الأعمال الفنية يتم فى صالات العرض، وهى بدورها تؤثر على القيمة الاقتصادية والتجارية للفن فى الأسواق العالمية، وأن أصحاب المعارض الفنية هم أصحاب التأثير الكبير على هذه القيمة التجارية.


موضوعات متعلقة..


- ملتقى البرلس للرسم على الحوائط والمراكب يواصل عمله لليوم الخامس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة