"نسيم" شبكة شبابية عربية دنماركية تصحح صورة العرب في أوروبا:نحن بشر مثلكم

الأحد، 25 أكتوبر 2015 02:08 م
"نسيم" شبكة شبابية عربية دنماركية تصحح صورة العرب في أوروبا:نحن بشر مثلكم جانب من أنشطة نسيم
رسالة كوبنهاجن مدحت صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مدحت صفوت - 2015-10 - اليوم السابع

لا تزال، الصورة النمطية عن الإنسان الشرقي عامة، والعربي بصفة خاصة، تسيطر على بنية الذهنية الغربية، وفي إطار تصحيح الصورة وإقامة حالة من الحوار الحقيقي، تنشط شبكة "نسيم" في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

من جهته، أوضح أندرياس نبيل نائب رئيس شبكة "نسيم"، أن الشبكة تأسست عام 2007، بجهود طلاب دراسات الشرق الأوسط في جامعة كوبنهاجن، لينضم إليهم أعضاء جدد من خارج الدارسين بالجامعة، وترتبطهم اهتمامات بالشرق الأوسط وسياساته وتاريخه وفنونه.

وبين نائب رئيس الشبكة، في تصريحات لـ"اليوم السابع" من كوبنهاجن، أن هدف ودور الشبكة "كسر الصور النمطية التي تقدمها باستمرار وسائل الإعلام عن البلاد العربية والشرق الأوسط عامة"، متمنيًا النجاح في تصحيح الصورة المسيطرة على المجتع الدنماركي عن العرب.

بلا شك، أن المرحلة الراهنة بكل تجليات أحداثها على كافة الأصعدة، تكسب الحوار قدرا، باحتياج العالمين الشرقي والغربي إلى تلمس طريقه وتحديد آلياته وأهدافه، وإن كان أعظمها هو التعايش الإنساني القائم على احترام الإنسانية وإنتاجها الإبداعي، والثقافي، ومن ثم باتت عملية رصد الإشكالية التي تعوق حركية الحوار وجديته أمرا في غاية الأهمية، ومن وجهة، ثمة إشكاليتان تعوقان الحوار بين العالمين العربي الغربي وهما: النظرة الاستعلائية من قبل الغرب تجاه الثقافات الأخرى، والثقافة العربية الإسلامية خاصة. والنظرة النمطية من العرب والمشرقيين تجاه الغرب، حيث لا يزال الشرق يرى في الغرب صورة المستعمر القديم.

وبين الرؤيتين ثمة أرض يمكن أن يتلاقى عليها الغرب والعالم العربي، وهي نظرة ليست بمثالية أو رومانسية، وإنما هي رؤية مبنية على أسس منهجة، ونتيجة لاستقراء جدلية العلاقة، التي يتلازم فيها الحوار والصراع جنبا إلى جنب في إطار المصالح أو إطار القيم، وهما إطاران متداخلان غير منفصلين.
هنا، تكتسب جهود شبكة نسيم، أهمية ، وأوضح أندرياس نبيل أن إدارة الشبكة تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لأنشطتها واستجلاب مهتمين جدد، وفاعلين عرب ودنماركين ومن جاليات وجنسيات أخرى، مشيرا إلى أن العرب المقيمين بالدنمارك "شطار جدا" ويشجعون بعضهم ويحفزون زملاءهم من غير العرب للمشاركة.

كما تعقد الشبكة برنامج "تبادل" لتعليم اللغتين العربية والدانمركية عن طريق الحوار المتبادل، بين العرب والدنماركين، في شكل المقهى للغلتين، والذي يشهد إقبالًا عربيا ودنماركيا كبيرًا.

ومؤخرًا، نظمت الشبكة مهرجان ليالي عربية للأفلام العربية الحديثة، في إطار استغلال الأفلام لكسر التنميط الغربي المستمر باستمرار من قبل وسائل الإعلام عن البلاد العربية والشرق الأوسط عامة، لتظهر تفاصيل حياة الناس وقدرتهم على تحريك يومياتهم أحلامهم وطموحاتهم.

ومن المقرر أن تعقد الشبكة بالتعاون مع المعهد الثقافي السوري في الدنمارك" أمسية شعرية موسيقية في البيت الأدبي في النورابرو في كوبنهاجن، مساء الخميس 29 أكتوبر الجارى، يشارك فى الفعالية التي تعقد بعنوان "عود وكلمات" الشاعرة دنى غالي والشاعر جان بت خورتو، والعازف السوري نبيل هيلانة.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة..


ملتقى البرلس للرسم على الحوائط والمراكب يواصل عمله لليوم الخامس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة