هاآرتس تكشف: الولايات المتحدة توافق على دعم إسرائيل "نوويا" علنا

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 01:02 م
هاآرتس تكشف: الولايات المتحدة توافق على دعم إسرائيل "نوويا" علنا مفاعل ديمونا الإسرائيلى بصحراء النقب
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على التعاون بشكل علنى مع إسرائيل فى المجال النووى، وذلك فى ظل الاتفاق النووى الأخير مع إيران، مشيرة إلى أن تل أبيب لم توقع على معاهدة حظر نشر السلاح النووى حتى الآن.

وأضافت الصحيفة العبرية أن وزارة الطاقة الأمريكية أعلنت عن هذا التعاون مؤخرا، مشيرة إلى أن هذا الموقف الأمريكى يشكل تغييرا هاما فى السياسة الأمريكية تجاه البرنامج النووى الإسرائيلى.

ولفتت هاآرتس إلى أنه بسبب امتناع إسرائيل عن التوقيع على معاهدة حظر نشر السلاح النووى، فإن مفاعل "ديمونا" لا يخضع لرقابة اللجنة الدولية للطاقة الذرية، بينما المنشأة النووية 'ناحال شوريك' تخضع لرقابة تطوعية وغير رسمية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن التعاون بين الدول فى مجال التطوير النووى لأهداف مدنية مشروط بالالتزام بأن برنامجا كهذا يكون هدفه سلمى وليس من أجل تطوير سلاح نووى، وبسبب رفض إسرائيل رفع التعتيم على برنامجها النووى وترسانتها النووية فإنها لم تحظ بالماضى بتعاون رسمى من جانب أى دولة نووية.

وقالت هاآرتس إن بين الولايات المتحدة وإسرائيل علاقات طويلة الأمد فى المجال النووى، وقد زودت واشنطن إسرائيل بمفاعل "ناحال شوريك" الذى يستخدم للأبحاث النووية، وفى عام 2008 توصلت الدولتان إلى اتفاق يقضى بتسليم الولايات المتحدة كافة قضبان الوقود النووى المستخدمة، تمهيدا لإغلاق "ناحال شوريك" فى عام 2018.

ورغم أن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، طالب من قبل إسرائيل بالتوقيع على معاهدة حظر نشر السلاح النووى، لكن الإدارة الأمريكية لم تعد تطالب إسرائيل بذلك بعد رفضها التوقيع على المعاهدة التى تعنى إخضاع منشآتها النووية للمراقبة الدولية.

ولفتت هاآرتس إلى أنه قد جرى التوصل إلى الاتفاق بشأن هذا التعاون النووى خلال زيارة وزير الطاقة الإسرائيلى، يوفال شتاينيتس، إلى واشنطن الأسبوع الماضى، موضحة أن التعاون سيشمل تبادل طواقم ومباحثات حول الغاز الطبيعى وأمن "السايبر" والطاقة المائية والطاقة النووية المدنية والأبحاث والتطوير.


اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة