"الفاو" تتعاون مع مصر لإدارة استخدامات المياه الجوفية بمشروع الـ5ر1 مليون فدان

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 05:55 م
"الفاو" تتعاون مع مصر لإدارة استخدامات المياه الجوفية بمشروع الـ5ر1 مليون فدان استخراج مياه جوفية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف د. عبد السلام ولد أحمد المدير الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) أن المنظمة تعمل حاليا بالتعاون مع الحكومة المصرية على وضع منظومة استرشادية من خلال الاقمار الصناعية لإدارة وتحديد استخدامات المياه الجوفية في نطاق مشروع المليون ونصف مليون فدان بمصر، وكذلك وضع برامج الاستخدام الأمثل للآبار وتقديم الاقتراحات الخاصة بإطالة عمر الخزان الجوفى في نطاق المشروع.

وقال ولد احمد، في تصريحات له على هامش اعمال مؤتمر "ندرة المياه بإقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، الذى تنظمة الفاو وينعقد حاليا بالقاهرة، ان الفاو سوف تنظم زيارات عمل ميدانية لعدد من خبرائها بالتنسيق مع وزارتي الري والزراعة للمواقع وكذا من اجل بدء تجارب الرصد المعملية لمناسيب المياه وكيفية استغلالها بالشكل المناسب..

وحول اهم اهداف المؤتمر اوضح ولد أحمد أنه ياتى ضمن مشروع الفاو الحالي بشأن التعاون الاقليمي لرصد استهلاك المياه ومساعدة بلدان شمال افريقيا على تحقيق التخطيط الاستراتيجى وادارة الموارد المائية بعناية من خلال رصد وتقييم كمى لاستهلاك المياه من قبل كافة القطاعات المستخدمة للمياه وخاصة الزراعة.

كان ولد احمد قد القى كلمة امام افتتاح اعمال المؤتمر حذر خلالها من تزايد الخلل في التوازن بين انتاج واستهلاك المياه في 19 دوله بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من بينها مصر، بسبب ندرة المياه وسوء الاستهلاك وزيادة معدلات الجفاف والتصحر بسبب التغيرت المناخية.

وقال المدير الاقليمى للفاو في القاهرة، ان الفاو تعمل اقصى جهدها بالتنسيق مع الدول الاعضاء في المنطقة من اجل الحد من هذه الخلل واعادة التوازن المفقود بين معدلات انتاج واستهلاك المياه، مشيرا الى المبادرة التى أطلقتها الفاو قبل عامين من اجل "الادارة المستدامة للمياه المستخدمة في الزراعة وتحقيق الامن الغذائى في اقليم الشرق الادنى وشمال افريقيا".

واوضح عبد السلام ان المبادرة اتاحت وجود استراتيجية اقليمية تعاونية بشان الادارة المستدامة للمياه المستخدمة في الزراعة، مما يساعد في تحديد وتبسيط السياسات والحوكمة والممارسات التى تحقق الامن المائى والامن الغذائى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة