طارق قابيل: قرار تفعيل تفضيل المنتج المصرى يستهدف تشجيع الصناعة

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 08:03 م
طارق قابيل: قرار تفعيل تفضيل المنتج المصرى يستهدف تشجيع الصناعة طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة الخارجية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح وزير الصناعة طارق قابيل بأنه تم خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، مناقشة قرار تفعيل تفضيل المنتج المصرى بهدف تشجيع الصناعة وإعطاء أفضلية للصناعات المصرية، وخاصة المنتجات التى تضم 40 % من المكون المحلى على الأقل فى أى مشروعات مستقبلية.

وأشار الوزير فى تصريحات عقب اجتماع مجلس الوزراء، إلى أنه تقرر أن يكون أول اجتماع للجنة تفضيل المنتج الصناعى المصرى برئاسته سيكون منتصف نوفمبر لمراجعة العقود مع الشركات الأجنبية لتفضيل المنتج المصرى وترسيخ مبدأ وجود 40% على الأقل من المكون المحلى فى أى عقود، موضحا أن اللجنة تعطى أفضلية للمنتج المصرى وتضع الضوابط ومراقبة المشتريات الحكومية، لافتا إلى أن المنتج المصرى يشمل كافة المنتجات، ونوه بأنه تم رفع دعم الصادرات فى الموازنة الجديدة، مع العمل على سداد المتأخرات على دفعات.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء قد أصدر قرارا بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعى المصرى برئاسة الوزير المختص بشئون الصناعة ، وعضوية 13 عضوا بحيث تعرض اللجنة أعمالها من خلال تقرير ربع سنوى يعرض على رئيس الوزراء ومجلس النواب.

وتضم اللجنة فى عضويتها رئيس هيئة التنمية الصناعية بصفته ونائب رئيس مجلس الدولة ورئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية بصفته ، والسيد أبو القمصان مستشار الوزير لشئون التجارة ، والدكتور حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة ، والمهندس محمد علاء الدين عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وممثلا عن كل من بنك الاستثمار القومى ووزارة التخطيط ووزارة الاستثمار ووزارة الإنتاج الحربى ومحمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات ، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ، ومن ذوى الخبرة حمد عبد العزيز ومحمد الفار.

ونص القرار الذى حمل رقم 2675 أن تستعين اللجنة بمن تراه من الخبراء المتخصصين فى كافة المسائل الفنية ذات الصلة ، وأن تجتمع بصفة دورية بدعوة من رئيسها مرة على الأقل كل شهر لعرض نتائج أعمالها واتخاذ ما تراه بشأنها.

وتضمن القرار أن تصدر اللجنة قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين ، وتعرض أعمالها بتقرير ربع سنوى على رئيس مجلس الوزراء ومجلس النواب، كما يحق للجنة تشكيل لجان فرعية للقيام بمهام محددة ، على أن تعرض توصياتها على اللجنة لإقرارها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة