كوستاريكا بلد الكهرباء الخضراء من الشمس والرياح

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 08:58 ص
كوستاريكا بلد الكهرباء الخضراء من الشمس والرياح محطة توليد الكهرباء
"أ ش أ"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت كوستاريكا من إنشاء أضخم محطة توليد الكهرباء من القوة المائية فى منطقة روفنتازون التى تقع فى شرق البلاد، حيث يصل ارتفاع السد إلى 130 مترا وخزان يسع 118 مليون متر مكعب من المياه التى تسمح للبلاد بإنتاج 100% من احتياجاتها من الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة.

وستغذى هذه المحطة- التى يبدأ العمل بها فى مارس 2016- 525 ألف منزل بالكهرباء اللازمة لها.

ويرجع هذا النجاح إلى سلسلة من السياسات التى أطلقتها الحكومة فى 1949، حيث انشأ الرئيس / جوزيه – فيجرس – فيرر معهد كوستاريكا للكهرباء بعد تأميم إنتاج وتوزيع الكهرباء، ومنذ ذلك الحين، وقد أصبح المعهد على رأس الحكومة التى تستخدم الطاقة الكهربائية – المائية أول مصدر للكهرباء فى المنطقة الاستوائية الأكثر مطرا.

ولكن تسببت التغيرات المناخية والاحتباس الحرارى فى عدم انتظام الأمطار مما جعل المعهد ينوع من إنتاج الكهرباء عبر محرك الهواء أى الريح الخاصة والعامة التى تقدم حاليا 3ر10% من الاحتياجات الكهربائية فى كوستاريكا بجانب الطاقة بنسبة 85% والطاقة الشمسية 10ر0%، حيث إن الشمس والهواء مرتبطة بالتغيرات المناخية، كما يفضل المعهد استخدام الطاقة الأرضية من مئات البراكين منها خمسة فى نشاط دائم فالطاقة الحرارية الجوفية تمثل 9ر12% من إنتاج الكهرباء.

ويستعد المعهد بداية من هذا العام وحتى عام 2019 لإقامة مركزه السابع الذى يستمد الطاقة الكهربائية من البراكين / رنكون / وفياجا / فى شمال غرب البلاد، وأن هذا العمل طويل ومكلف مما يحدد الطاقة الجوفية فى البلاد بحوالى 850 ميجاوات، كما يقيم المعهد محطة جديدة للطاقة الكهربائية المائية فى جنوب البلاد التى سوف تصل طاقتها إلى 650 ميجاوات بداية من هذا العام وحتى 2025 هى ضعف المحطة السابقة.

وتواجه حكومة كوستاريكا صعوبة التوازن بين التنمية الاقتصادية واحترام المحافظة على البيئة، وذلك قبل انعقاد المؤتمر الدولى للمناخ الذى سينعقد فى باريس 30 نوفمبر المقبل.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة