الصحف الإيرانية: الغرب تراجع عن شروطه ودعا طهران إلى محادثات فيينا.. وسائل الإعلام تؤكد: ترحيب دولى بالمشاركة فى حل الأزمة السورية.. وتعاون على تخفيف الصراع وحل مشكلة اللاجئين

الخميس، 29 أكتوبر 2015 02:11 م
الصحف الإيرانية: الغرب تراجع عن شروطه ودعا طهران إلى محادثات فيينا.. وسائل الإعلام تؤكد: ترحيب دولى بالمشاركة فى حل الأزمة السورية.. وتعاون على تخفيف الصراع وحل مشكلة اللاجئين وزير الخارجية محمد جواد ظريف
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف الإيرانية اجتماع فيينا اليوم، ودعوة إيران للمشاركة فى الاجتماع لحل الأزمة السورية، واعتبرت أن الدعوة إحدى مكتسبات الاتفاق النووى، وتدل على أهمية مكانة إيران فى المنطقة فى حربها ضد الإرهاب.

لاقى اجتماع فييما الذى سوف يعقد غدا الجمعة بمشاركة إيران للمرة الأولى، صدى كبيرا لدى وسائل الإعلام الإيرانية، التى اعتبرت أن دعوة إيران إحدى مكتسبات الاتفاق النووى، وإن دلت سوف تدل على أهمية مكانة إيران فى المنطقة وحربها ضد الإرهاب.

وقالت الصحف الإيرانية، إن سفر وزير الخارجية محمد جواد ظريف وفريق المفاوضات النووية هذه المرة يختلف عن زياراته السابقة لفيينا خلال المباحثات النووية، مشيرة إلى أن الغرب تراجع عن المواقف السابقة فى اجتماع جنيف 2 الذى اعترضت فيه بعض الدول على دعوة إيران.

اعتماد


الفريق النووى فى فينا لحل الأزمة السورية



اليوم السابع -10 -2015


وقالت صحيفة اعتماد، إن الدول التى خاضت أمام إيران جولات المفاوضات النووية خلال العامين الماضيين، تعرفت على قوة الدبلوماسية الإيرانية، وشاهدوا بأعينهم مناورات عسكرية ناجحة لطهران للقضاء على داعش فى المنطقة، ما جعلهم يفكرون بعد إبرام الاتفاق النووى فى برنامج مشترك آخر مع طهران، وهو "الملف السورى"، وقالت إن أبسط تحليل يشير إلى أن دعوة واشنطن إلى طهران تعنى تراجع واشنطن أمام طهران، وقال: إن الفريق النووى هذه المرة إلى فينا من أجل حل أحد أهم المعضلات والأزمات الإقليمية فى إطار دبلوماسى من الممكن أن يهيئ الأرضية للعبة يربحها فيها الجميع.

افتاب


دعوة روسية وترحيب غربى لمشاركة إيران



اليوم السابع -10 -2015


وقالت صحيفة أفتاب يزد، إن الكل يعرف الآن أكثر من أى وقت مضى أن مشاركة إيران ودورها أصبح ضروريا، وحان الوقت لاستمرار العمل بمساعدة إيران، وقالت الصحيفة، إن هذه المرة سيجلس ظريف أمام الغرب، لكن للتباحث حول القضايا الإقليمية للشرق الأوسط وسوريا، ووفقا للصحيفة أن أحد الموضوعات الخلاف بين إيران والمملكة العربية السعودية هى سوريا، وسوف يجلسون لبحثها وليس واضحا ما إذا كانت هذه الجلسة ستفضى إلى خفض التوتر أو زيادتها.

ابتكار


التوصل لاتفاق صعب مع مشاركة تركيا والسعودية



اليوم السابع -10 -2015


وقالت صحيفة ابتكار، يجب أن ننتظر هل سيتمكن الغرب وإيران هذه المرة من التوصل لاتفاق بشأن سوريا مثل البرنامج النووى، وأضافت يبدو أن التوصل لاتفاق صعب مع مشاركة كل من تركيا والسعودية كمنافسين إقليميين لإيران فى الشرق، لكن الأنباء تشير إلى تغيير فى المعادلات السورية ومشاورات الدول الإقليمية والدولية من أجل حل الأزمة السورية، والترحيب بدور إيران فى اجتماع فيينا يشير إلى تغيير فى التوجه الأساسى بشأن تطورات المنطقة، وهو ما كان مستبعدا فى الـ4 أو 5 سنوات الماضية.

إيران


أمريكا تراجعت أمام إيران



اليوم السابع -10 -2015


وقالت صحيفة إيران، إن الولايات المتحدة الأمريكية تراجعت عن شروطها المسبقة، وللمرة الأولى تتم دعوة طهران بدون شروط لمباحثات السلام بشأن سوريا، بمشاركة العديد من الدول المختلفة والمؤثرة فى المنطقة، وهو من الممكن أن يمهد لإدارة الأزمة عن طريق التعامل بين اللاعبين، وينتهى بوضع أولوية لحل الصراع والتفاوض واستخدام الأدوات الدبلوماسية.

إيران ستسهم فى التعاون لتخفيف من الصراع داخل سوريا


ووفقا للصحيفة، أن أهم إنجاز سيكون لإيران خلال مدة قصيرة من حضورها فى المباحثات هى التعاون لتخفيف من الصراع داخل هذا البلد وإيجاد إطار للشعب السورى وحل مشكلات اللاجئين والمشردين، وفى حال نجاحها من الممكن أن تدرج المباحثات على أجندة أعمال المؤسسات الدولية كنموذج لإدارة باقى الأزمات الإقليمية فى العراق واليمن ولبنان.

وقالت الصحيفة، إن بعض دول المنطقة ستعترف بالتدريج بمكانت إيران الإقليمية الجديدة، وسلوك إيران المسئول أمام الأزمات الإقليمية من الممكن أن يساعد على تقليل التوتر وصراع اللاعبين المؤثرين فى ترتيبات الأمن الإقليمى فى جنوب غرب آسيا.

جمهورى إسلامى


طهران تدعو أمريكا لمتابعة الحلول السياسية فى سوريا



اليوم السابع -10 -2015


أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيشارك فى الاجتماع الذى سيعقد غداً الجمعة، لدراسة أوضاع سوريا فى فيينا، وأضافت أن وزير الخارجية سيشارك فى الاجتماع على رأس وفد سياسى رفيع المستوى تلبية للدعوة التى تم توجيهها إلى الجمهورية الإسلامية فى إيران.

وصرحت بأن الوفد الإيرانى سيتبادل مع وفود روسيا والاتحاد الأوروبى وجهات النظر حول القضايا الإقليمية المختلفة والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

ورجحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، بأن تعقد جلسة لتنسيق القضايا النووية وكيفية تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة بين وفدى إيران وأمريكا على هامش اجتماع فيينا.

وأوضحت أن ظريف ونظيره الروسى سيرجى لافروف اتصلا هاتفيا للبحث بشأن أوضاع المنطقة والقضية السورية وقالت: إن الاجتماع القادم حول سوريا فى العاصمة النمساوية فيينا كان محور المحادثات التى جرت بين وزيرى خارجية البلدين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية أفخم على أمريكا متابعة الحلول السياسية فى سوريا، كما يجب أن توقف توجهاتها العسكرية بدعم سياسة صناعة الإرهاب.


موضوعات متعلقة..



التوك شو: مجلس الوزراء: قانون المنتج المحلى له العديد من الإيجابيات التى تساند الصناعة.. أحمد موسى يعرض تعدى حرس مجلس الوزراء على سيدة.. عصام حجى: لا أفتخر أن يكون شعار مصر الحديثة "الحرب على الإرهاب"

الصحف الإسبانية: مادة 155 من الدستور الإسبانى مفتاح السيطرة على كتالونيا.. وحكومة مدريد تنوى تعليق الحكم الذاتى للأقاليم التى تتجاوز قرارات المحكمة الدستورية.. ورئيس الحكومة أعلن اتخاذه كافة التدابير

الصحف المصرية:فقراء الإسكندرية يدفعون الثمن.."الصحة"تطارد مافيا الإجهاض.. قرار بترشيد استيراد السلع لحماية الصناعة الوطنية قريبًا..شريف إسماعيل:تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع والتخلص من القمامة

- الصحف البريطانية: "MI6" تقف وراء الكشف عن تورط "خان" فى بيع أسرار نووية لإيران..الشرطة البريطانية استغلت قانون الإرهاب لمصادرة معلومات من صحفى..توقعات بزيادة سكان بريطانيا 10 ملايين نسمة نصفهم مهاجرون


- الصحف الأمريكية: مصر تطور تقنية لتحلية المياه بنصف الطاقة المستخدمة حاليًا.. مصير الأسد ليس مطروحًا على طاولة محادثات سوريا الدولية.. حقل "ظهر" يربك إسرائيل ويهدد بقلب دبلوماسية الطاقة فى المنطقة


- الصحف الإسرائيلية: بابا الفاتيكان مؤيدًا لإسرائيل: الهجمات التى تتعرض لها "لا سامية".. تل أبيب تهاجم نيوزلندا لتوجهها لمجلس الأمن لوقف الاستيطان.. يعالون سيطلب من واشنطن زيادة تمويل 4 منظومات صواريخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة