وزير الثقافة يناقش ترتيبات "القاهرة السينمائى" ويطالب بالإعداد الجيد لحفل الافتتاح

الخميس، 29 أكتوبر 2015 02:10 م
وزير الثقافة يناقش ترتيبات "القاهرة السينمائى" ويطالب بالإعداد الجيد لحفل الافتتاح جانب من الاجتماع
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، اجتماعًا للجنة التنسيقية العليا لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته السابعة والثلاثين، صباح اليوم الخميس، بحضور ماجدة واصف رئيس المهرجان، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان.

ناقش الاجتماع الترتيبات النهائية للمهرجان الذى يقام فى الفترة من 11 وحتى 20 نوفمبر المقبل، حيث سيقام حفل الافتتاح على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ويخرج عرضى الافتتاح والختام المخرج خالد جلال.

وأكد وزير الثقافة على ضرورة تيسير كل العقبات حتى يخرج المهرجان هذا العام مشرفًا ومعبرًا عن مصر، مع تجاوز سلبيات العام الماضى، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بكافة التفاصيل الصغيرة والتى قد تتسبب فى حدوث أى مشكلات، مؤكدا على ضرورة الإعداد الجيد لحفلى الافتتاح والختام.

كما شدد وزير الثقافة على ضرورة الخروج بتوصيات بعد ختام المهرجان تسرد الإيجابيات والسلبيات ليتم الاستفادة منها فى الدورات المقبلة، كما أشار إلى ضرورة استغلال هذه المهرجانات الفنية فى التسويق السياحى لمصر، وإعلاء اسم دولة كبيرة بحجم مصر فى قائمة المهرجانات الدولية.

وأوضحت ماجدة واصف، رئيس المهرجان، أنه تم تدشين جائزة باسم فاتن حمامة، وستكون بمثابة جائزة تقديرية للتميز طوال الدورات القادمة، وأن عدد الأفلام المشاركة فى هذه الدورة 40 فيلم سينمائى، من بينها 7 أفلام تحريك، كما أشارت إلى تكريم حسين فهمى، وكولوديا كاردينال، وإنشاء قاعدة بيانات ضخمة حديثة عن الفنانين.

ومن المقرر أن يقام خلال فترة المهرجان ورش عمل سينمائية لعشرة من المصريين، وخمسة من العرب خلال الفترة من 14 وحتى 20 نوفمبر المقبل، وتهدف هذه الورشة إلى تمكين الشباب من أدوات التعبير وثقافة الصورة من خلال التعريف بعناصر صناعة فيلم سينمائى السيناريو، والإخراج، والتصوير، والمونتاج ، حيث يتمكن المشاركون من إنتاج فيلم قصير فى هذه الورشة.

كما ستقام عدة ندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، ومسرح مركز الإبداع الفنى، وتدور عناوين الندوات حول "الدولة وصناعة السينما"، و"ترميم الأفلام وسياسة الحفاظ على التراث السينمائى" و "سينما التحريك اليابانية:ستوديو جيبلى"، وسيمنار حول صلاح أبو سيف وكامل التلمسانى.

حضر الاجتماع حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما، والعميد هشام فرج، وكيل وزارة الثقافة للأمن، ويوسف شريف رزق الله، مدير المهرجان، ومسعد فودة نقيب السينمائيين، وغادة جبارة، عميد المعهد العالى للسينما بأكاديمية الفنون، وفاروق صبرى رئيس غرفة صناعة السينما، ومحسن ويفى، ممثلا عن جمعيه نقاد السينما، وأمل جمال وكيل وزارة الشباب ممثلا عن وزارة الشباب، والسفير مدحت المليجى ممثلا عن وزارة الخارجية، ومحمود عبد الوهاب، رئيس قطاع السياحة الداخلية ممثلا عن وزارة السياحة.


موضوعات متعلقة..


حلمى النمنم:أرسلت خطابا لوزير الصحة لعلاج الفنان عبد العال حسن على نفقة الدولة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة