البرد يهدد حياة المشردين بعد زلزال أفغانستان المدمر

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 02:37 ص
البرد يهدد حياة المشردين بعد زلزال أفغانستان المدمر البرد يهدد حياة المشردين بعد زلزال أفغانستان المدمر
شيترال (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخبار باكستان أكد ناجون من الزلزال الذى ضرب أفغانستان وباكستان أن الوضع أصبح حرجا الخميس فى بعض المناطق النائية التى تواجه فرق الإنقاذ صعوبة فى الوصول إليها، وأمضت فيها عائلات بأكملها الليل فى العراء فى أجواء من البرد الشديد. وأدى الزلزال الذى بلغت شدته 7,5 درجات وأسفر عن سقوط أكثر من 380 قتيلا فى البلدين الاثنين، إلى تدمير آلاف المساكن وألحق أضرارا فى الطرق والبنى التحتية للاتصالات.

ويعرقل ذلك عمل فرق الإغاثة المعقد أصلا بسبب التضاريس الوعرة فى المنطقة التى ضربها الزلزال ووجود متمردى حركة طالبان فى بعض المناطق. ويتسم الوضع بالصعوبة فى إقليم شيترال خصوصا فى أقصى شمال غرب باكستان الذى تضرر أصلا بفيضانات مدمرة قبل ثلاثة أشهر. وقال محمد بهادور المسئول فى قرية داروش "عادة لدينا مخزوناتنا الخاصة (للحالات الطارئة) لكننا استخدمناها أثناء الفيضانات".

وأضاف أن "نحو 2500 منزل دمرت بالكامل"، متسائلا: "كيف يمكننا تلبية الاحتياجات بينما لم يعد لدينا سوى سبعين خيمة؟". وبالتالى يمضى مئات الأطفال الليل فى الخارج بدون حماية كافية من البرد مع انخفاض درجات الحرارة ليلا إلى دون الصفر، على حد تعبير المسئول نفسه.

وتابع "نحاول تعبئة المنظمات الإنسانية لأن الشتاء يقترب وسيصبح الوضع لا يحتمل". ويقع إقليم شيترال فى ولاية خيبر بختوخوا الباكستانية الأكثر تضررا بالزلزال. وحدد مركز الزلزال فى أفغانستان لكن غالبية الضحايا الذين تم إحصاؤهم سقطوا فى باكستان المجاورة حيث ارتفعت الحصيلة إلى أكثر من 267 قتيلا و1800 جريح بينما دمر 11 ألف منزل. ويمكن أن تسجل هذه الحصيلة ارتفاعا إذ أنه ما زال من الصعب الوصول إلى بعض المناطق. ويتولى الجيش الباكستانى قيادة عمليات الإغاثة ويرسل معدات ومواد غذائية وفرقا طبية بينما تقوم مروحيات بإجلاء جرحى إلى المستشفيات فى المدن.



اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة