أكرم القصاص - علا الشافعي

العلماء يعلنون إحراز تقدم فى ابتكار أحدث بطارية للسيارات

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 02:24 م
العلماء يعلنون إحراز تقدم فى ابتكار أحدث بطارية للسيارات بطارية سيارة
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر الباحثون بطارية يمكن الاستعانة بتقنيتها مبدئيا فى السيارات الكهربية وغيرها من الأجهزة، التى تحتاج إلى طاقة كبيرة، وهى بطاريات تفوق فى كفاءتها بطاريات الليثيوم-أيون الحالية، لكن أمامها سنوات كى تستخدم على النطاق التجارى.

وأعلن الباحثون فى جامعة كمبردج أمس الخميس، ابتكار نموذج تجريبى بالمختبر لبطارية ليثيوم-اكسجين، التى ذللت الكثير من العقبات التى كانت تقف حائلا دون ابتكار نماذج جديدة للبطاريات.

وقالوا إن البطارية الجديدة تتميز بكثافة عالية للطاقة وبكفاءة بالنسبة إلى النماذج السابقة تصل إلى نحو 93 فى المئة ويمكن إعادة شحنها ألفى مرة.

ووصفتها كلير جراى أستاذة كيمياء المواد بجامعة كمبردج، التى أشرفت على الدراسة بأنها "خطوة للأمام على طريق ابتكار بطارية عملية على الرغم من احتمال مصادفة عقبات فى المستقبل".

وقال الباحثون فى الدراسة التى أورتها دورية (ساينس)، إن الأمر يحتاج إلى أكثر من عشر سنوات قبل طرح بطارية ليثيوم-اكسجين عملية ويرجع ذلك جزئيا إلى أن قدرة البطارية على الشحن وإعادة الشحن ضعيفة.

وساعدت بطاريات ليثيوم-ايون التى يعاد شحنها، والتى ابتكرت عام 1991 فى أحداث ثورة فى مجال طاقة الإلكترونيات المحمولة بما فى ذلك أجهزة اللاب توب والهواتف الذكية وبعض المركبات.

وبإمكان بطاريات ليثيوم-أكسجين تزويد الأجهزة بالطاقة اللازمة لها بكثافة طاقة عالية -وهو مقياس للطاقة المخزنة بالنسبة إلى الوزن- وهى اكثر كفاءة من بطاريات ليثيوم-ايون عشر مرات كما أنها تمثل خمس تكلفتها وأيضا خمس وزنها.

ومن بين المشاكل التى تكتنف البطارية الجديدة ما يتعلق بالقدرة والسعة الكهربية وطول عمرها إلى جانب الكفاءة والأداء والتفاعلات الكيميائية ومستوى الأمان واقتصارها على الاستعانة بالأكسجين وليس الهواء.

وتستخدم البطاريات الجديدة مادة هيدروكسيد الليثيوم بدلا من فوق اكسيد الليثيوم وتستعين بأقطاب كهربية من الجرافين أحد صور الكربون.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة