"سينما أكتوبر".. 5 أفلام فقط لا تكفى.. "الرصاصة لا تزال فى جيبى" و"الوفاء العظيم" و"بدور" و"حتى آخر العمر" أشهرها.. محمود ياسين ونجلاء فتحى وجوه الحب فى زمن الحرب

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 07:07 م
"سينما أكتوبر".. 5 أفلام فقط لا تكفى.. "الرصاصة لا تزال فى جيبى" و"الوفاء العظيم" و"بدور" و"حتى آخر العمر" أشهرها.. محمود ياسين ونجلاء فتحى وجوه الحب فى زمن الحرب مشهد من الرصاصة لا تزال فى جيبى
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم مرور 42 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة، فإن الأعمال السينمائية التى تناولت أحداث الحرب تعد على أصابع اليد، وفى كل عام نحتفل فيه بذكرى أكتوبر تركز القنوات الفضائية على حوالى 5 أفلام تتحدث عن الحرب، ويتم عرضها كل عام فى نفس الذكرى، وأصبحت أحداثها محفوظة فى ذاكرة الجمهور، رغم أن معظم هذه الأفلام لم تتحدث بالتحديد عن حرب أكتوبر ولكن عن الحرب عموما إلا أن انتصار الجيش المصرى على العدو هو السمة التى تجمع بين هذه الأفلام، حيث استطاعت السينما المصرية، بأفلام قليلة، أن ترصد بعضا من جوانب «حرب أكتوبر»، واهتم صناع هذه الأفلام بإبراز الحالة النفسية أيضًا للجنود وكيف تحولت من حالة اليأس بعد الهزيمة للأمل فى النصر.

وعقب نصر أكتوبر بعام واحد، وتحديدا 1974 قدم النجم محمود ياسين فيلم "الرصاصة لا تزال فى جيبى" الذى يعد من أشهر الأفلام فى السينما المصرية، وأيضا فيلم «بدور» عن حرب أكتوبر، وشاركته البطولة نجلاء فتحى وهدى سلطان ومجدى وهبة، إنتاج مارى كوين، وإخراج نادر جلال، وسرد الفيلم قصة صابر الذى يلتقى بفتاة نشالة ولكنها تقرر التوبة، ويدعى لأهل حارته بأنها ابنة عمه وتعيش فى منزل المعلمة «نوسة»، حتى يعرف أهل الحارة حقيقتها فى الوقت الذى يذهب خلاله صابر للحرب، ويشتعل الصراع مع العدو، ويتم النصر والعبور ويعود صابر مجددًا للحارة مصابًا ويحتفل مع أهل حارته بزواجه من بدور.

وقدمت نجلاء فتحى أيضًا فى عام 74 فيلمًا آخر عن الحرب ولكن بشكل مختلف بعنوان «الوفاء العظيم» مع المخرج حلمى رفلة، وشارك فى بطولته محمود ياسين، وكمال الشناوى، وسمير صبرى، حيث حكى العمل عن المجندين عادل وصفوت الذى يكتشف كل منهما حبهما لولاء أثناء لقائهما فى حرب أكتوبر وبعد النصر يعودان لينسحب عادل من حياتها ويسعى لإتمام زيجتها مع صفوت بعد أن يقنع والدها بذلك.

وحاول المخرج حلمى رفلة الذى فضل تقديم فيلم عن الحرب فى إطار رومانسى اجتماعى، حيث تخلل العمل العديد من المعارك الحربية التى تم تنفيذها.. وبعدها بعام فى 1975 قدمت السينما المصرية فيلمًا آخر عن الحرب بعنوان «حتى آخر العمر» الذى كتب قصته يوسف السباعى وقدم خلاله محمود عبدالعزيز أولى بطولاته السينمائية، بمشاركة نجوى إبراهيم وعمر خورشيد، فيلم «العمر لحظة» بطولة ماجدة الصباحى، وشاركها بطولته أحمد مظهر ونبيلة عبيد وناهد شريف وأحمد زكى ومحمد خيرى.

ويعد أيضًا من أهم الأفلام التى تناولت تلك المرحلة من تاريخ مصر فيلم «أبناء الصمت»، الذى قدم عام 1974 شارك فى بطولته محمود مرسى، وميرفت أمين، ونور الشريف، ومحمد صبحى، وسيد زيدان.. وبعده بسنوات حاول بعض المخرجين تقديم أفلام لها علاقة بحرب أكتوبر، بالرغم من الصعوبة الإنتاجية وكان منها فيلم «الطريق إلى إيلات» أنتج فى 1993 شارك فى بطولته عزت العلايلى ونبيل الحلفاوى وعبدالله محمود ومادلين طبر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة