وكالة الطاقة الذرية تكشف أنشطة موسعة فى منشأة نووية كورية شمالية

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 03:52 م
وكالة الطاقة الذرية تكشف أنشطة موسعة فى منشأة نووية كورية شمالية يوكيا أمانو
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم الثلاثاء، أن منظمته قد رصدت أنشطة فى موقع نووى رئيسى فى كوريا الشمالية.

وأضاف أمانو للصحفيين- فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية- "لقد لاحظنا تصريف المياه، ونقل المعدات إلى المحطة، وبعض المؤشرات على تشغيل المفاعل النووى".. مشيرا إلى صور الأقمار الصناعية لمجمع يونجبيون النووى.

وأدلى أمانو بهذه التصريحات بعد اجتماعات مع كبار المسئولين الكوريين الجنوبيين، ومن بينهم وزير الخارجية يون بيونج سيه والمبعوث النووى الكورى الجنوبى هوانج جون-كوك.

وأشار أمانو إلى أن المعلومات الاستخبارية لوكالة الطاقة الذرية بشأن البرنامج النووى الكورى الشمالية محدودة لأنها لا تملك مفتشين هناك.

وحذر أمانو أيضا من إمكانية إجراء تجربة نووية جديدة تحت الأرض فى الشمال.. قائلا إنها مسألة يجب متابعتها من قبل منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وردا عن سؤال عما إذا كانت الوكالة الدولية ستحاول المساعدة فى الضغط على كوريا الشمالية، قال أنه من الواضح أن وظيفتها هى التحقق من تنفيذ الاتفاق النووى "وليس أن تكون مشاركتها سياسية".

وشدد على أن "الاتفاق السياسي" ينبغى أن يكون مقدما من قبل أصحاب المصلحة الرئيسيين، فى إشارة إلى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا، الذين يعتبروا شركاء مع كوريا الشمالية فى المحادثات السداسية المتوقفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة