بعد 71 عاما على منح الفرنسيات حق التصويت.. "الفرنسية VS المصرية" فى الانتخابات..الست المصرية ما زالت فى حرب الحصول على"كرسى البرلمان" والفرنسية قاعدة ومربعة.. ونسبة الفرنسيات فى البرلمان 27% وفى مصر2%

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 05:22 م
بعد 71 عاما على منح الفرنسيات حق التصويت.. "الفرنسية VS المصرية" فى الانتخابات..الست المصرية ما زالت فى حرب الحصول على"كرسى البرلمان" والفرنسية قاعدة ومربعة.. ونسبة الفرنسيات فى البرلمان 27% وفى مصر2% طابور ستات فى الانتخابات - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بداية أكتوبر عام 1944 تم التصديق على مرسوم اللجنة الفرنسية للتحرير الوطنى بمنح الفرنسيات حق التصويت فى الانتخابات وتقلد المناصب العليا، والذى صدر فى 21 أبريل من العام نفسه، وبذلك أصبح من حقهن بشكل رسمى أن يشاركن فى جزء مهم جدًا من الحياة السياسية وهو تشكيل البرلمان، وبعدها فى اختيار رئيس الجمهورية الفرنسية.

وجاءت أول مشاركة فعلية للفرنسيات فى الانتخابات البرلمانية فى 21 أكتوبر 1945، وانتخابات البلدية فى 25 أبريل 1945، وفى العام نفسه بلغت نسبة النساء المنتخبات فى البرلمان 5.6%.

12 عامًا بين المصرية والفرنسية فى الحصول على حق التصويت


وعلى الرغم من أن الفرنسيات نلن هذا الحق متأخرًا بالنسبة لغالبية نساء الدول الأوروبية، اللاتى سبقنهن بعشرات السنوات إلا أن المرأة المصرية نالت هذا الحق بعد الفرنسية بقرابة 12 عامًا تحديدًا فى الثالث من مارس 1956 بفضل دستور 1956.

الفجوة بين عدد أصوات النساء والرجال فى مصر وفرنسا


تعد فرنسا من الدول التى لا تصدر أية بيانات أو إحصائيات عن عدد الناخبين حسب الجنس، ولكن هناك بعض الأرقام عن الفجوة بين أصوات الرجال والنساء لأحزاب معينة، والتى تكشف أنه إجمالاً هناك زيادة فى مشاركة النساء عن الرجال فى التصويت كما هو الحال فى العديد من الدول الغربية.

فى المقابل، لا تتوافر إحصائيات دقيقة عن حجم مشاركة النساء فى مصر بالتصويت فى الانتخابات، إلا أن مشهد طوابير التصويت فى الانتخابات المزدحمة بالنساء لم يحدث تقريبًا إلا بعد ثورة يناير، خاصة أن هناك عددا كبيرا جدًا من النساء اللاتى لا يملكن حتى بطاقة رقم قومى فى مصر، فضلاً عن النساء اللاتى ليس لديهن أدنى اهتمام بالمشاركة فى الحياة السياسية.

كما تواجه أصوات النساء مشكلة أخرى فى مصر وهى الاستمالة أو التضليل أو التحكم فيها من قبل الرجل الذى قد يفرض على الزوجة أو الابنة خيارات معينة فى الانتخابات، وهو مشهد حدث بالفعل فى الفترة الماضية.

حجم النساء فى البرلمان.. من مصر لفرنسا يا قلبى لا تحزن


على الرغم من أن حجم أصوات النساء فى الانتخابات الفرنسية، البرلمانية والرئاسية يفوق حجم أصوات الرجال إلا أن التمثيل النسائى الفرنسى فى البرلمان يعد فقيرًا مقارنًا بباقى الدول الأوروبية، فمنذ أن تم السماح للنساء بالتصويت فى الانتخابات والترشح فيها، وحتى العام 1993 لم يزد تمثيل النساء بالبرلمان عن 6% وصلت إلى 10% فى عام 1997 هو ما دفع فرنسا لتمرير قانون فى عام 2000 يجبر الأحزاب السياسية على تقديم عدد متساو من الرجال والنساء فى قوائم التصويت، وكانت الدولة الأولى التى تقوم بذلك، ومن وقتها ونسبة النساء فى البرلمان آخذة فى الزيادة حتى وصلت عام 2012 إلى 27%، ثم تراجعت إلى 26% فى 2014.. ورغم وجود القانون لم تصل نسبة تمثيل النساء إلى 30% وهو الحد الأدنى الذى تنادى به الحقوقيات فى فرنسا.

أما فى مصر فبعد أن وصلت نسبة تمثيل النساء إلى 13% عام 2010 تراجعت بشكل مؤسف إلى 2% فى انتخابات 2011 و2012، وهو أقل مما كانت عليه حتى فى عام 1990، حيث بلغت نسبة تمثيل النساء 4%.
 نسبة النساء فى البرلمان الفرنسى بالجمهورية الخامسة  -اليوم السابع -10 -2015
نسبة النساء فى البرلمان الفرنسى بالجمهورية الخامسة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة