بعد تصريح الفنانة انتصار المثير للجدل "الشباب يصبروا نفسهم بالأفلام الإباحية".. علم النفس: من يشاهدها عرضة للاكتئاب وفقدان السيطرة على الذات.. دكتور علاقات زوجية: المتزوجون عرضة لخطر نقص الرغبة

الخميس، 08 أكتوبر 2015 12:34 ص
بعد تصريح الفنانة انتصار المثير للجدل "الشباب يصبروا نفسهم بالأفلام الإباحية".. علم النفس: من يشاهدها عرضة للاكتئاب وفقدان السيطرة على الذات.. دكتور علاقات زوجية: المتزوجون عرضة لخطر نقص الرغبة الفنانة انتصار
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد المجتمع المصرى "شد وجذب" بين مؤيد ومعارض لمنع الحديث عن أشياء بعينها ومنها –الجنس- الكلمة التى تصيب من يسمعها بالحساسية ويتهم قائلها بقلة الأدب، وآخر من دفاع الفنانة انتصار فى برنامج "نفسنة" التى تقدمه على قناة القاهرة والناس عن حرية مشاهدة الأفلام الإباحية قائلة "فى رجالة كتير قبل الدخلة محدش شرح لهم إزاى العلاقة الجنسية فى الزواج، وإن أفلام البورنو والكتب أفادتهم كثيراً فى فهم التعامل مع واحدة ميعرفهاش بتعرفهم إزاى يبقى زوج ويكفيها وإزاى يجيب أولاد، جابوا كتب قرأوها وطبقوا على صورة شفوها، والشباب بيصبروا أنفسهم بهذه الأفلام لعدم قدرتهم على الزواج".

"اليوم السابع" توجهت لسؤال أهل علم النفس والدين لأخذ آرائهم فى الحديث عن مدى الضرر الذى يحدثه مشاهدة الأفلام الإباحية على الشباب المصرى.

أستاذ علم نفس: مشاهدة الأفلام الإباحية تنعكس سلبيا على صحة الإنسان


ويقول الدكتور علم النفس "أيمن سليم"، إن "الآثار النفسية لمشاهدة الأفلام الإباحية تنعكس بشكل خطير على صحة الإنسان، وكذلك على حالته النفسية والاجتماعية، فعاده تتمحور تلك النوعية من الأفلام حول العلاقة المثالية بين الرجل والمرأة، اللذين يظهران على درجة عالية من التفاهم عبر إيماءة معينة خلاف للواقع الذى يصدم الأزواج، ما يتسبب فى مشاكل زوجية عديدة بين الطرفين وأحيانا ينتج عنها فشل العلاقة الزوجية بسبب تلك النوعية من الأفلام".

وأضاف "سليم"، "الذين يمضون ساعات طويلة فى مشاهدة الأفلام الإباحية، تظهر عندهم أعراض الاكتئاب أكثر من غيرهم، لذا يجب على الشباب أن يدرك تجنب النظر إلى المشاهد الإباحية لأنها تترك آثاراً نفسية كبيرة، وتكون مدخلاً لعلاقات حقيقية، قد تنتهى بالإيدز أو الأمراض الجنسية الخطيرة، وبالتالى فإن مشاهدة المشاهد الفاضحة تقود لممارسة الفاحشة وانهيار الأخلاق وزيادة الأمراض وخسائر مادية تقدر بالمليارات".

وتابع، "المواد الإباحية تسبب فقدان السيطرة على الذات وأحيانا الإصابة بالوسواس القهرى الذى يشبه الإدمان، كما أن لها تأثير فى تغير بنية الدماغ، فكلما شاهدت أكثر كلما زاد الدوبامين والذى يحضك على مشاهدة المزيد ليتحول فى المستقبل من رغبة إلى طلب واحتياج".

أستاذ علاقات زوجية: المتزوجون الفئة الأشد عرضه لخطر الأفلام الإباحية


فيما قال دكتور العلاقات الزوجية مجدى شاهين، "المتزوجون الفئة الأشد عرضه لخطر تلك الأفلام، حيث تسبب لهم بسبب الإحساس بالملل أو نقص الرغبة الجنسية فى الطرف الآخر أو الرغبة فى التنويع والاستمتاع، حيث تشكل السبب الأول لقلة العلاقات الجنسية مع زوجاتهم".

أستاذ أصول دين: القرآن أمرنا أن نتجنب النظر إلى ما حرم الله



فيما قال الشيخ ماهر صلاح دكتور أصوال الدين، إن "الإنسان عندما يبتعد عن طريق الله فلن يجد الأمراض والاكتئاب والخسارة فالقرآن يأمرنا أن نتجنب النظر إلى ما حرَّم الله، (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ)".

وأضاف "القرآن أوجد علاجاً للمشاكل النفسية التى تسببها مشاهدة المناظر الإباحية، ولأن الله يريد أن يطهرنا فأمر بالصلاة والصوم والصبر وذلك أزكى لكم".


موضوعات متعلقة...



بلاغ يطالب بمحاكمة عاجلة للفنانة انتصار بتهمة التحريض على مشاهدة البورنو

موجة غضب تجتاح مواقع التواصل بعد تصريح "انتصار" بمشاهدة الأفلام الإباحية.. المغردون يدشنون هاشتاج "بالراحة يا انتصار".. ويؤكدون: مجتمعنا متدين.. وآخرون يطالبون بتوعية الشباب.. وساخرون: مصر كلها بتتفرج








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة