وقد ثبتت فعاليته..

جمال شيحة: عقار كيوريفو تمت تجربته على 160 مريضًا بفيروس سى بمصر

الخميس، 08 أكتوبر 2015 10:16 م
جمال شيحة: عقار كيوريفو تمت تجربته على 160 مريضًا بفيروس سى بمصر المؤتمر القومى الثالث لمعهد الكبد بجامعة المنوفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس قسم الكبد بجامعة المنصورة خلال انعقاد مؤتمر معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية أن عقار كيوريفو من أدوية الجيل الثانى لعلاج فيروس سى وهو عبارة عن دواء مركب من 3 أدوية صالحة للنوع الجينى الرابع الموجود فى مصر.

وقال: "لقد تم تجربته في مصر على 160 مريضا متطوعا في 5 مراكز مثل جامعة القاهرة والمعهد القومى للكبد والأمراض المتوطنة ومعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية ومستشفى الكبد بشربين بالمنصورة مؤكدًا أنه تم الانتهاء تقريبًا من هذه التجربة وتم تسجيل الدواء بوزارة الصحة وسيتم البدء في استخدامه خلال أسابيع قليلة".

وأشار الدكتور جمال شيحة إلى أن من مميزات العقار أنه يعطى مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاث اشهر ويحقق نسب نجاح قد تصل إلى 100% وهو آمن ولا يتسبب فى أى أعراض جانبية ويتم تناوله مع عقار الريبافيرين في جميع الحالات ولكن التجربة التي اجريت عليه قد تشير إلى إمكانية إعطائه بدون عقار الريبافيرين.

وأكد أن هذا العقار مثالي نظرًا لأنه ليس له أعراض جانبية لمعظم المرضى حيث يمكن إعطاؤه لحالات التليف والذين يعانون من قصور فى وظائف الكلى والذين تم زراعة كلى أو كبد لهم موضحًا أن هناك ثلاث عقاقير صالحة للنوع الجينى الرابع الموجود في مصر وتحقق نسب شفاء مرتفعة وهم الكيوريفو والهارفوني والدكلانزا وأن هذه الادوية صالحة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع فى نسبة الصفراء فى الدم حيث تتميز بنسبة أمان مرتفعة.

واختتم المؤتمر السنوي الثالث لمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية Hepatology On Nile مساء اليوم فعالياته، حيث عقد تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية تحت عنوان الجديد في أمراض الكبد 2015.

وقالت الدكتورة إيمان رويشة أستاذ ورئيس قسم الكبد بجامعة المنوفية ورئيس المؤتمر أن المؤتمر عقد في الفترة من 7 إلى 8 أكتوبر الجارى، موضحة أنه خلال يومين ناقش المؤتمر الجديد في أمراض الكبد وخصوصًا المرضى الذين لم يستجيبوا لعقار السوفالدي حيث من المقرر صرف الأدوية الجديدة لعلاجهم وفى انتظار وصولها إلى مصر مثل عقار الدكلانزا وعقار الكيوريفو.

من جانبه القى الدكتور طارق حسنين أستاذ الكبد بجامعة سان ديجو بالولايات المتحدة الأمريكية محاضرة عن الأدوية الجديدة واستخدامها في المرضى الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى حيث قال إن عقار الدكلانزا مناسب لاستخدامه في مرضى الكلى ويستخدم لمدة 3 شهور ويمكن استخدامه في مرضى التليف الكبدي المتقدم والتليف الكبدي مع وجود قصور بوظائف الكلى ويستخدم الدكلانزا مع السوفالدي في علاج فيروس سي ويمكن إضافة الريبافيرين في حالات التليف الكبدي المتقدم موضحًا أن نسب نجاحه تفوق الـ90%.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة