مؤتمر طبى: الغسيل الكلوى يزيد من خطورة الإصابة بمرض "القدم السكرى"

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 09:19 م
مؤتمر طبى: الغسيل الكلوى يزيد من خطورة الإصابة بمرض "القدم السكرى" محاضرة عن مرض القدم السكرى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة حنان جاويش أستاذ الغدد الصماء والسكر بجامعة المنصورة سكرتير المجموعة الدولية للقدم السكرى التابعة للاتحاد الدولى للسكر، أن معدلات الإصابة بالقدم السكرى فى مرضى الكلى أعلى من معدلات الإصابة بمرضى السكر، وأن هذه الزيادة تتناسب طرديًا مع درجة الفشل الكلوى.

وأضافت حنان جاويش، خلال محاضرة ألقتها اليوم بمؤتمر الجمعية المصرية للقدم السكرى عن القدم السكرى فى مرضى الفشل الكلوى، أن الغسيل الكلوى سواء الدموى أو البريتونى يزيد من خطورة الإصابة بالقدم السكرى، وذلك لنقص الدورة الدموية للأطراف فى فترة الغسيل وزيادة معدل الالتهابات الميكروبية فى مرضى الغسيل البريتونى، وأنه يمكن تجنب الإصابة بالقدم السكرى فى مرضى الكلى عن طريق توعية المريض بأهمية الفحص الدورى للقدم والإشراف من خلال فريق طبى متعاون فى علاج المريض، ما بين وحدة الكلى ووحدات القدم السكرى.

وأوضحت حنان جاويش، أنه توجد دراسات أكدت أن مرضى زراعة الكلى معرضون أكثر للإصابة بمفصل شاركو، وهو التهاب عصبى مفصلى يؤدى إلى تشوهات فى عظام القدم، والتشخيص المبكر والعلاج الاستباقى يمنع هذه التشوهات .

وقالت جاويش، إنه يمكن تفسير هذه الظاهرة بالدور المشترك لالتهاب الأعصاب الطرفية الموجود فى كل من مرضى الكلى ومرضى القدم السكرى، وكذلك ضعف الدورة الدموية وزيادة فرصة الالتهابات الميكروبية الناتج عن نقص المناعة فى مرضى الكلى.

وأشارت إلى أن فقر الدم المصاحب لمرضى الفشل الكلوى، وأيضًا بعض العوامل النفسية مثل الاكتئاب، الذى يمنع المريض من كثرة زيارات وحدات الغسيل الكلوى، ويمنعه أيضًا من زيارة وحدات العناية بالقدم السكرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة