ومجمع الفنون لم ينتهِ بعد..

المتاحف الفنية المعلقة.. مواعيد متأخرة.. رئيس قطاع الفنون: مصطفى كامل يفتتح نهاية الشهر الجارى.. وأجلنا افتتاح متحف جمال عبد الناصر ليخرج بالصورة المثلى.. وننتظر رد مجلس الوزراء على متحف الجزيرة

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 05:44 م
المتاحف الفنية المعلقة.. مواعيد متأخرة.. رئيس قطاع الفنون: مصطفى كامل يفتتح نهاية الشهر الجارى.. وأجلنا افتتاح متحف جمال عبد الناصر ليخرج بالصورة المثلى.. وننتظر رد مجلس الوزراء على متحف الجزيرة تمثال لجمال عبد الناصر
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ فترة طويلة ونحن ننتظر افتتاح عدد من المتاحف الفنية، أكثر من مرة يتم تحديد ميعاد للافتتاح، ويخرج المسئولون ليعطوا تصريحات تحتوى موعدًا محددًا، ثم يمر الوقت ولا يحدث شىء، وتتضمن قائمة المتاحف -التى كان من المفترض أن تستقبل الزائرين الآن ومع ذلك لا تزال متوقفة- كلا من متحف الزعيم جمال عبد الناصر بالقرية الفرعونية، ومتحف الزعيم مصطفى كامل بميدان صلاح الدين بالقلعة، وقصر عائشة فهمى (مجمع الفنون) المغلق منذ عدة سنوات، ومتحف الجزيرة بالأوبرا، كماتشهد قائمة المتاحف المعلقة ايضا متحف محمود خليل وحرمة، متحف قيادة الثورة وهو تحت الإنشاء، ومتحف الفن الحديث المفتح افتتاح جزئى فقط، ومتحف الجزيرة، ومتحف الخزف الإسلامى، ومتحف الشمع، ومتحف حسن حشمت، وفى حديث مع "اليوم السابع" وضح الدكتور حمدى أبو المعاطى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية موقف بعض هذه المتاحف المغلقة ومراحل تطويرها وموعد افتتاحها.

متحف جمال عبد الناصر الذى كان مقررًا افتتاحه فى احتفالات أكتوبر، ويحتوى على أكثر من 170 صورة نادرة للرئيس جمال عبدالناصر فى مراحل حياته المختلفة، كما يضم عددًا كبيرًا من مقتنياته الشخصية وتمثالين نصفيين وبعض العملات والطوابع التى صدرت فى تلك الفترة، بالإضافة للرسائل التى كتبها جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى نص قرار تأميم قناة السويس، وخطاب التنحى والتقرير الطبى لوفاة عبدالناصر، وتحدث رئيس قطاع الفنون، نحن الآن فى المراحل النهائية لتجهيز المتحف، والاستشارى يعمل على سيناريو العرض المتحفى.

وأجاب أبو المعاطى على سبب تأجيل افتتاح المتحف بعد الإعلان عن افتتاحه فى أكتوبر الماضى، أنه كان هناك إقرار من الشركة لإنهائه وتسليمه فى شهر أكتوبر لكن الشكل النهائى لم يرضِنى، فطلبت إجراء بعض التعديلات ليظهر بالصورة المثلى، لأن متحف جمال عبد الناصر ليس مجرد متحف فهو متحف دولى وسيستقبل رؤساء العالم وشخصيات هامة ويستحيل خروجه بشكل لا يليق، وقمت اليوم بزيارة المتحف لأقف على حالة الأعمال الحالية بالمتحف، وهى تجرى على قدم وساق وأبشر الشعب المصرى بخروج المتحف بشكل يليق بالزعيم جمال عبد الناصر ويرضى طموح الجميع.

متحف مصطفى كامل الذى كان مقررا افتتاحه فى أكتوبر الماضى، ويضم الكثير من المقتنيات المتمثلة فى كتب وخطابات لمصطفى كامل بخط يده، وكذلك بعض متعلقات مصطفى كامل من بدل وأدوات الطعام وحجرة مكتبه، وبعض مؤلفات المؤرخ عبد الرحمن الرافعى ولوحات زيتية تصور حادثة دنشواى ولوحة تمثل مصطفى كامل على فراش الموت، كما يضم المتحف حاليًا رفات المفكرين والمناضلين الوطنيين عبد الرحمن الرافعى وفتحى رضوان، وأكد أبو المعاطى نضع الآن اللمسات النهائية للمتحف، ومن المقرر افتتاح المتحف نهاية الشهر الحالى.


مجمع الفنون وهو يضم سبع قاعات وقدم مئات المعارض والندوات والحفلات الموسيقية والعروض السينمائية، ومن أهم الفعاليات التى أقامها العديد من المعارض لفنانين عالميين مثل، سلفادور دالى، وهنرى مور، وبابلو بيكاسو، دى يكريكو، وديفيد هوكنى، وحول حالة المجمع قال الدكتور حمدى أبو المعاطى، إن أعمال التطوير فى مجمع الفنون مستمرة، لكن الشركة التى تتولى الإشراف على تطويره لم تنتهِ بعد، ويتولى صندوق التنمية الثقافية تمويل هذا المشروع، وبعد انتهاء الشركة من المرحلة الأخيرة، سيقوم الصندوق باستلام المجمع وتسليمه للقطاع، ونحن الآن نعمل على هيكلة المجمع ونعد برنامج الافتتاح.

متحف الجزيرة يضم مجموعة رائعة من التحف المصادرة من القصور الملكية يبلغ عددها حوالى 4288 قطعة فنية، كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من النسيج القبطى والإسلامى الفريد، وكذلك يحوى متحف الجزيرة مجموعة فريدة من اللوحات والتماثيل من خامات مختلفة لرواد الفن التشكيلى فى العالم، وأوضح الدكتور حمدى أبو المعاطى أنه تم الانتهاء من مراحل تطوير المتحف ولا يبقى سوى المرحلة الأخيرة، وتم تحديد ميزانية لها ومنتظرين موافقة مجلس الوزراء لإعطائنا الأمر المباشر لاستكمال المرحلة الأخيرة، التى رصدنا لها خطة زمنية 12 شهرا من تاريخ الموافقة.


موضوعات متعلقة..


الأحد.. بريت بطرس غالى تفتتح معرض "النساء فى عالمى" بقاعة "بيكاسو"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة