فى حوار لـ"اليوم السابع".. مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين: لن نسمح ببيع أسطوانة البوتاجاز فى الشتاء بـ70 جنيها.. التجار خفضوا أسعار السلع 35%.. ويؤكد: نجحنا فى القضاء على طوابير العيش وسرقة الدقيق

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 11:00 ص
فى حوار لـ"اليوم السابع".. مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين: لن نسمح ببيع أسطوانة البوتاجاز فى الشتاء بـ70 جنيها.. التجار خفضوا أسعار السلع 35%.. ويؤكد: نجحنا فى القضاء على طوابير العيش وسرقة الدقيق اللواء محمود العشيرى مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين
حوار: محمود عبد الراضى - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء محمود العشيرى مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين، إن هناك خطة واضحة وشاملة لمواجهة أزمة أسطوانات البوتاجاز فى الشتاء، ولن يسمحوا لأحد ببيع الأسطوانة بـ70 جنيهًا، مضيفًا فى حوار لـ"اليوم السابع" أن مبادرة الداخلية فى تخفيض الأسعار نجحت ولاحقت استحسانًا من قبل التجار، وتم تخفيض السلع بنسبة 35%، ولن يتم السماح للجزارين ببيع لحوم الحمير للمواطنين، مشددًا أن وزير الداخلية يشدد على تخفيف العبء عن كاهل المواطن.
اليوم السابع -11 -2015

وإلى نص الحوار:


بداية.. ماذا عن المبادرة التى أطلقتها الإدارة العامة لمباحث التموين بوزارة الداخلية لمحاربة غلاء الأسعار؟


أطلقنا مبادرات لمحاربة غلاء الأسعار والحفاظ على أقوات الناس خاصة البسطاء، باسم "وفر" و" لا لغلاء الأسعار"، واجتمعنا بكبار التجار وأصحاب سلاسل المحلات والمولات الشهيرة، وكانت هناك استجابة قوية منهم لتخفيض الأسعار من منطلق الدور الوطنى، وللمساهمة فى تخفيف العبء عن كاهل المواطن وتوفير كافة متطلباته خاصة السلع الغذائية الاستراتيجية، "احنا هدفنا نوفر الحاجات الضرورية للناس المكرونة والأرز والسكر مش الكافيار"، وهناك محلات خفضت الأسعار لنسب وصلت إلى 35%، ونقود حملات تموينية لاستهداف هذه الأماكن لضمان عدم رفع الأسعار وبيعها طبقًا لما هو متفق عليه، كما أن هناك بعض المحلات الكبرى بدأت تضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية بنفس سعرها فى المناطق الشعبية بواسطة سيارات كبيرة، لاستهداف البسطاء الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المولات، ووصول السلع إليهم بأسعار بسيطة.
اليوم السابع -11 -2015

أعلنت مؤخرًا منظمة الصحة العالمية اعتبار اللحوم المصنعة ضمن مسببات مرض السرطان.. كيف تواجهون هذه اللحوم خاصة الفاسدة؟


حملاتنا التموينية لاستهداف اللحوم المصنعة لا تتوقف حتى قبل إعلان منظمة الصحة العالمية، وضبطنا مؤخرًا العديد من المصانع التى تعيد فرم هياكل الدواجن وبيعها كـ"لحوم مصنعة" كان آخرها ضبط 28 طنا فى الشرقية، كما نستهدف اللحوم الفاسدة بكافة أنواعها، وفى إحدى الحملات فتحنا ثلاجة لدى أحد التجار واكتشفنا وجود لحوم فاسدة بداخلها منذ 7 أشهر كان يعدها للبيع.

بمناسبة اللحوم.. هناك العديد من البلاغات فى عدة محافظات ببيع الجزارين للحوم الحمير للمواطنين.. كيف تتصدون لهذه الظاهرة؟


نفحص جميع البلاغات الواردة إلينا ونحقق فيها، لكن الأمر يكمن فى أن البعض يسعى إلى ذبح الحمير للحصول على جلودها وبيعها لارتفاع أسعارها، وهو الأمر الذى يحدث بلبلة ويشاع أن هناك ذبحًا للحمير وبيع لحومها للمواطنين، وعلى كل حال إذا ثبت تورط أحد فى مثل هذه الأمور نقدمه لجهات التحقيق فورًا، وحبسنا مؤخرًا أحد الجزارين.
اليوم السابع -11 -2015

فى بداية الشتاء دائمًا نعانى من نقص أسطوانات البوتاجاز واقتتال المواطنين عليها ووقوع ضخايا الأنبوبة.. هل لديكم خطة واضحة لمواجهة هذه المشكلة؟


عملنا على حصر أماكن الزحام فى المحافظات، وتم عقد عدة اجتماعات مع المسئولين بوزارة البترول لتوفير كميات أكبر من أسطوانات البوتاجاز هذا الشتاء، وسوف ندفع بسيارات متنقلة لبيع الأسطوانات المدعمة فى عدة مناطق، وضبطنا المتلاعبين بأموال الدعم من أصحاب المستودعات، ولن نسمح بيع الأسطوانات فى السوق السوداء، ونطمئن المواطنين بأن سعر الأسطوانة سيكون مدعمًا .

هناك تخوف أن تصل سعر أسطوانة البوتاجاز لـ70 جنيهًا مثل الأعوام السابقة؟


لن يتم بيع أسطوانات البوتاجاز بأكثر من سعرها، و"عمرها ما هتوصل 70 جنيها طالما احنا موجودين"، وسنزود كافة المناطق بكميات كبيرة من الأسطوانات لعدم رفع أسعارها.

ماذا عن منظومة الخبز الجديدة؟


هناك بعض المشاكل فيها فى بداية الأمر وتجاوزنا هذا الأمر، ونجحنا فى القضاء على طوابير "العيش" وسرقة الدقيق المدعم من قبل أصحاب المخابز، وهدفنا راحة المواطن البسيط ووصول الدعم إلى مستحقيه بسهولة، وضبطنا مؤخرًا رئيس شعبة المخابز بالإسماعيلية لاختراقه منظومة الخبز حيث استولى على 11 مليون جنيه، وتم حبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

كيف نعيد الثقة بين المواطن والمجمعات الاستهلاكية؟


نعمل على تدريب البائعين فى المجمعات الاستهلاكية على كيفية البيع، والمجمعات الاستهلاكية تعد خط الدفاع الأول عن المستهلك، ونعمل على أن تستورد الدولة السلع الغذائية مباشرة من الخارج بدلا من التجار حتى نضمن عدم تداولها بين أكثر من شخص يرفع سعرها للمكسب وصولاً إلى المواطن.

هل يتم استهداف المطاعم الشهيرة والمولات الكبرى والمحلات المعروفة؟


نستهدف الجميع بحملات تموينية ولا أحد فوق القانون، وضبطنا مؤخرًا كميات كبيرة من مواد مجهولة المصدر بمصانع محلات حلويات شهيرة، كما ضبطنا أغذية فاسدة داخل سلسلة مطاعم شهيرة فى السوق.
اليوم السابع -11 -2015

ما هى تعليمات وزير الداخلية المستمرة لمدير شرطة التموين؟


اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية يتابع نتائج الحملات بصفة لحظية ويتواصل معانا على مدار كل ساعة فى اليوم، ويشدد على ضرورة التواجد الميدانى، وتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار وضبط الأسعار والحفاظ على استقرار كافة السلع والمواد التموينية والبترولية وضبط حركة الأسواق، وذلك لتخفيف ورفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين، وهناك اهتمام من السلطة السياسية بالاهتمام بقوت المواطن وضمان سلامة السلع الغذائية وعدم رفع الأسعار.
اليوم السابع -11 -2015

ما هى مجهوداتكم لمحاربة بيع البنزين والسولار بالسوق السوداء؟


نعمل على التصدى لبيع السولار والبنزين المدعم فى السوق السوداء، وضبطنا خلال الأيام الماضية كميات كبيرة من المواد البترولية قبل بيعها فى السوق السوداء، وسيتم فى القريب إدراج البنزين على بطاقة الرقم القومى.

بلغة الأرقام.. ما هى أبرز نتائج الحملات التموينية خلال الأيام الماضية؟


تم ضبط 2376 قضية فى مجال السولار والبنزين بمضبوطات بلغت (42) طنًا من السولار والبنزين، وضبط (2376) قضية تموينية متنوعة أبرزها (260) قضية بيع بأزيد من السعر الرسمى بمضبوطات بلغت (1431464) لترا، و(1672) قضية تجميع المواد البترولية بمضبوطات بلغت (5292504) لترًا، و(135) قضية التصرف فى حصة بمضبوطات بلغت (20097839) لترًا، و(112) قضية محطة بدون ترخيص بمضبوطات بلغت (15600530) لترًا.
اليوم السابع -11 -2015

وأضاف: كما تم ضبط (9) قضايا سحب عينات بمضبوطات بلغت (6000) لتر، و(139) قضية عدم انتظام سجل بمضبوطات بلغت (108311) لترا و(32) قضية امتناع عن البيع بمضبوطات بلغت (194523) لترا، و(8) قضايا غش بمضبوطات بلغت (213637) لترًا، و(9) قضايا مازوت، مواد بترولية خام بمضبوطات بلغت (27924,995) طنا.

ما هى رسائل مدير شرطة التموين للمواطنين؟


على المواطن عدم شراء السلع الغذائية بسعر أكبر من سعرها الحقيقى، وأن يتأكد من صلاحيتها، والعلامة التجارية والنموذج الصناعى، وأن يعجل بالإبلاغ عن أى مخالفات لشرطة التموين، فنحن نفحص جميع البلاغات ونتلقى يوميا ما بين 50 إلى 100 بلاغ فى كافة المخالفات.

اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة..


ضبط 1326كيلو من اللحوم الفاسدة خلال تخزينها لأحد المطاعم الشهيرة بالبحيرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة