أزمات مجلس الوزراء: دور الحكومة وحدها فى مواجهة الكوارث لم يعد كافيا

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 03:34 م
أزمات مجلس الوزراء: دور الحكومة وحدها فى مواجهة الكوارث لم يعد كافيا الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد حسان، مسئول بقطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن دور الحكومة وحدها فى مواجهة الكوارث والحد من المخاطر لم يعد كافيًا، مشيرًا إلى أن المجتمع المدنى عليه أن يصبح شريكًا أساسيًا ورئيسيًا فى التعامل الناجح مع هذا الملف.

وأضاف الدكتور محمد حسان فى كلمته بالمؤتمر الوطنى حول "الحد من مخاطر التغيرات المناخية أساس لتحقيق التنمية المستدامة" المنعقد بأحد فنادق القاهرة، أن الحد من مخاطر الكوارث أصبح قضية ذات اهتمام عالمى وأولوية رئيسية على كافة المستويات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية، وهى قضية متعددة الأبعاد وتتشابك وتتقاطع مع العديد من القضايا الأخرى كالتنمية المستدامة وتغير المناخ.

وقال حسان: علينا التاكيد على أهمية مشاركة المجتمع المدنى بجانب الدولة داخل الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من مخاطر الكوارث الناجمة عنها، ومن هذا المنطلق فقد أولت الاستراتيجية الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها اهتماما خاصا بدور المجتمع المدنى وأفردت له المساحة الملائمة، كى يضطلع بدوره المطلوب فى منظومة إدارة الكوارث والحد من المخاطر.

وأضاف أن التحربة المتميزة التى قدمتها الشبكة العربية للبيئة والتنمية من خلال مشروع "النزوح الناتج عن الكوارث الطبيعية والتغيرات المناخية" والذى تم تنفيذه بكل من مصر والسودان، ترجمة حقيقية لما ورد بالاستراتيجية فهذا المشروع نموذج ناجح للتفاعل والتعاون الحقيقى بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى والأكاديمى.

جدير بالذكر، أن المؤتمر بحضور مندوبى جامعة الدول العربية ووزارة الدفاع، ومجلس دعم واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التنمية المحلية، والمجلس النرويجى للاجئين والعديد من خبراء المناخ بمصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة