أزمة لجنة الفنون التشكيلية بالأعلى للثقافة تتحول لحرب.. فنانون يتهمون مقرر اللجنة بالانتماء للنظام السابق.. وأحمد نوار: مصدوم من ردود أفعالهم والنظام السابق ليس "شبهة"

السبت، 14 نوفمبر 2015 08:03 م
أزمة لجنة الفنون التشكيلية بالأعلى للثقافة تتحول لحرب.. فنانون يتهمون مقرر اللجنة بالانتماء للنظام السابق.. وأحمد نوار: مصدوم من ردود أفعالهم والنظام السابق ليس "شبهة" عادل السيوى وأحمد نوار
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار نشر تشكيل لجنة الفنون التشكيلية فى بعض الصحف دون علم أعضائها بعضويتهم باللجنة، غضب بعض الفنانين، مما دفع بعضهم لانتقاد هذا الاختيار، واتهام مقر اللجنة الدكتور أحمد نوار برجل النظام السابق والعشوائية فى اتخاذ القرارات.

عادل السيوى: أحمد نوار محسوب على النظام القديم ودوره انتهى


وقال الفنان الدكتور عادل السيوى: لقد علمت بنبأ تشكيل لجنة الفنون التشكيلية بدون علم أعضائها، وهذه هى طريقة الدولة فى التعامل مع مثل هذه الإجراءات والدكتور "أحمد نوار" رجل يحسب على النظام القديم، والدولة تضعه على رأس لجنة لتطوير متحف الفن الحديث ولجنة لمتحف محمود خليل ولجنة المجلس الأعلى للثقافة، وأنا أرى أن أدوار مثل هذه النماذج انتهت وليس عندها ما تضيفه إلى الحركة التشكيلية وأكرم لها أن تنسحب من المجال العام.

وأضاف عادل السيوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "نوار" تشبع بالطريقة القديمة للنظام السابق، ورغم ذلك يتم وضعه على رأس عدة لجان، والسؤال هنا لماذا تصر الدولة على أن تأتى برجل تخطى الـ70 عاما وأخذ حقه تماما فى السلطة، أنه من الغريب بعد قيامنا بثورتين أن تستعين الدولة بتلك الوجوه ولا يمكن أى أحد من الشباب.

وتساءل "السيوى": لماذا يصر الدكتور أحمد نوار على التواجد فى العمل العام، على الرغم من عدم مقدرته على تقديم إضافة واضحة ولا أى أفكار جديدة؟.. وأتساءل لماذا يقوم المسئولون باختيار "نوار" بالأخص على رأس كل هذه اللجان؟

واختتم الدكتور عادل السيوى حديثة قائلاً، أنا مع اعتراض أعضاء اللجنة على عدم إعلامهم بتشكيل اللجنة، ومن حقهم رفض هذا التعامل غير اللائق، والاعتذار عن تولى هذه المسئولية.

أحمد شيحة: لجنة الفنون تفتقر إلى الكفاءات وتهيمن عليها المحسوبية


قال الفنان الدكتور أحمد شيحة، على الرغم من الأهمية الكبيرة للجنة الفنون ويلزم أن يكون أعضاؤها على درجة عالية من الوعى الثقافى والخبرة والرؤية الشاملة، إلا أن هذه اللجنة تفتقر إلى الكفاءات.

وأضاف "شيحة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، فى ظل الحالة المتردية التى أصبح عليها الشرق الأوسط، نحن أمام مشهد مطالب فيه الفن باتخاذ دور فى غاية الأهمية والوعى الكامل بدور الفنانين والمثقفين، ولسنا فى مرحلة نتحمل فيها قرارات غير مسئولة بتعيين أشباه المثقفين وأشباه الفنانين بسبب الصداقة وصلة القرابة والمحسوبية ونفسد الهدف الأساسى لدور الفن.


أحمد نوار: مصدوم من رد فعل الفنانين والنظام السابق ليس شبهة


وردا على هجوم الفنانين عبر الفنان الدكتور أحمد نوار عن استيائه من الهجوم عليه من بعض الفنانين بعد تسريب التشكيل الذى أعده للجنة الفنون التشكيلية بدون إبلاغ أعضائها باختيارهم.

وقال الدكتور أحمد نوار، لقد اعتبرت أن اختيار الفنانين سيكون شيئا جيدا وإيجابيا بالنسبة لهم، فكلهم أبنائى، فأنا فى الحركة الفنية منذ فترة طويلة، وأحببت هذه المرة أن أقوم بتغيير شامل، وأردت أن أعطى فرصة لشباب وأسماء جديدة مهمة فى الفن وتمثل نوع من الشرائح المختلفة وفوجئت بهذا الهجوم.

وأضاف "نوار" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أطالب من يرفض شغل هذا المنصب أن يعتذر عنه بدلا من الهجوم على شخصى، فلابد أن يكون هناك نوع من تعميق فى العلاقات بين الفنانين ونحترم أخلاقيات بعضنا البعض، والموافق أقول له أهلا وسهلا، ومن يرفض فليعتذر عن المنصب، ونحن نحترم الجميع

وأوضح الفنان أحمد نوار، البعض يهاجمنى بسبب تجاوزى الـ70، متسائلاً، هل من المفروض أن نقوم بإعدام من هم فى هذا العمر؟، مضيفا أن بعض الفنانين المختارين ضمن هذه اللجنة كانوا معارضين للجنة السابقة، وقد أصريت على وضعهم ضمن اللجنة الحالية، حتى يكون هناك تبادل آراء والرأى والرأى الآخر، ومع ذلك يتم انتقادى، نحن نحتاج من يستطيع تقديم شىء موضوعى وإيجابى لمصر والحركة الثقافية والفنية فيها، لكن عملية الخلافات المستمرة أمر غير مقبول، ليتها كانت خلافات فكرية وليست مجرد خلاف على تشكيل لجنة.

وردا على اتهامه برجل من العهد السابق، قال "نوار" إن هذا شىء غريب فما معنى كلمة "العهد السابق"، إن أغلبية الشعب المصرى عاصر وعمل ضمن الأنظمة السابقة فهو ليس بشبهة، وإذا افترضنا أن نعدم الذين عملوا بالعهد السابق سنعدم الشعب بأكمله.


موضوعات متعلقة..


- بعد سخريتها من الطائرة الروسية المنكوبة.. هل تصبح "شارلى إيبدو" مجلة ملعونة؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة