وكيل الأزهر: المكتب الفنى يجتمع غدا لتنفيذ توصيات الإمام الأكبر

السبت، 14 نوفمبر 2015 03:02 م
وكيل الأزهر: المكتب الفنى يجتمع غدا لتنفيذ توصيات الإمام الأكبر الدكتور عباس شومان وكيل شيخ الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنه تقرر عقد اجتماع عاجل للمكتب الفنى لشيخ الأزهر ولجنة المؤتمرات غدا فى مشيخة الأزهر فى تمام الساعة العاشرة صباحا، وذلك لإعداد خطة عاجلة تتضمن عقد عدة ندوات ومؤتمرات يدعى لها علماء من كافة أنحاء العالم فى التخصصات المختلفة لاسيما الفقهية وبالتنسيق مع دور الإفتاء فى الدول الإسلامية ومجامع الفقه المعتمد.

وأوضح شومان، فى تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر تجديد الخطاب الدينى، أن هناك دراسة فى القضايا التى طرحها شيخ الأزهر فى كلمته بالأقصر للخروج بفتاوى محددة وموحدة تتبناها الوفود المشاركة فى كافة البلاد الإسلامية.

وتابع شومان أنه رغم نزلة البرد الخفيفة التى بدت واضحة أثناء إلقاء الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لكلمته فقد غطت الكلمة الكافية لصهر الجليد الفكرى عند البعض لو تمعنوا فى كل كلمة فيها على هذا البرد الذى أصر معه على إلقاء كلمته بنفسه فى هذه الظروف المحلية والدولية التى يمر بها عالمنا، فقد رسمت الكلمة طريقا واضحا لمسيرة المؤتمرات والندوات والأنشطة الفكرية والاجتهادية لفترات طويلة مقبلة.

واستطرد شومان: لقد حملت كلمة شيخ الأزهر العلماء مسؤلياتهم تجاه ما يحدث للناس فى واقعنا، وبينت ضرورة الاجتهاد الجماعى من كافة علماء المسلمين المؤهلين من كافة أنحاء الأرض وليس علماء الأزهر فقط، والتحلى بالجرأة فى تناول كافة الموضوعات محل الجدل لقطع الطريق على المتسلقين وغير المؤهلين الذين يتصدون لهذه المسائل نتيجة غياب المؤهلين عن ميادينها تحرجا من ردود أفعال الجامدين عن حدود السابقين.

وتابع: إن ما ذكره شيخ الأزهر من مسائل وما طالب به من توجه للعلماء كفيل بإنهاء عصور المؤتمرات التى تنفض فور إلقاء توصياتها الختامية وتحويلها إلى مصانع منتجة للفتوى النافعة للناس والنافية للحرج عنهم فى كافة المجالات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، فهل من مجيب ومعتبر؟ أعتقد أن من حقنا أن نفخر بشيخ الأزهر الذى نعمل تحت رايته.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة