طالب بمعهد السينما يتهم إدارة مهرجان القاهرة السينمائى بسرقة تصميماته.. وسعد هنداوى يرد: المدعى كاذب.. وعميدة المعهد: أسأت اختياره للمشاركة فى المشروع

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 03:27 م
طالب بمعهد السينما يتهم إدارة مهرجان القاهرة السينمائى بسرقة تصميماته.. وسعد هنداوى يرد: المدعى كاذب.. وعميدة المعهد: أسأت اختياره للمشاركة فى المشروع مهرجان القاهرة السينمائى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار الكتالوج الخاص بمسابقة سينما الغد بمهرجان القاهرة السينمائى جدلاً كبيراً، بعد اتهام المصمم لإدارة المهرجان بسرقة التصميم الخاص به، وطبعه وتوزيعه فى المهرجان رغم إنهاء الاتفاق بينهم، وهو الأمر الذى نفته إدارة المهرجان، ونستعرض لكم فى هذا التقرير تفاصيل الواقعة.

فنان يتهم إدارة مهرجان القاهرة السينمائى بسرقة تصميماته


اتهم الفنان مصطفى يونس، مصمم كتالوج وأفيش مسابقة "أسبوع سينما الغد" بمهرجان القاهرة السينمائى، المخرج سعد هنداوى، المدير الفنى للمسابقة بسرقة الكتالوج واللوجو اللذين أعدهما للمسابقة وطبعهما، على الرغم من إلغاء الاتفاق بينهم.

وقال مصطفى يونس، إن الأزمة بينى وبين سعد هندواى، مدير مسابقة أسبوع سينما الغد بمهرجان القاهرة السينمائى، تعود إلى خلاف حدث بيننا حول الكتالوج، بسبب اعتراض "هنداوى" على وضع كلمته فى آخر الكتالوج، ورأيت أن ذلك هو المكان الطبيعى لكلمته، لأنه يجب أن توضع كلمة حلمى النمنم، وزير الثقافة فى مقدمة الكتالوج، تليها كلمة الدكتورة غادة جبارة عميد المعهد العالى للسينما ورئيسة المسابقة، وهو الأمر الذى لم يرض طموح "سعد"، حيث كان يود وضع اسمه وكلمته فى المقدمة وإفراغ صفحتين له بدلا من صفحة واحدة، وهو ما لم أوافق عليه لأنه ليس مناسبا فنيا أن يتم وضعه بهذه الطريقة فى الكتالوج، وبالتالى ألغيت الاتفاق.

وأكد "يونس" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، قمت بإبلاغه بعدم رغبتى فى عرض الكتالوج الخاص بى وعدم السماح له باستخدام أى تصميم أمتلك الحق فيه على أى وسيلة دعائية للمسابقة، إلا بعض التصميمات التى اتفقت على طباعتها مثل البوستر المعلق حاليا فى الأوبرا. وأضاف مصطفى يونس، فوجئت بتصميم الكتالوج الخاص بى مطبوعا وموزعا فى مهرجان القاهرة السينمائى، بعد أن حصل المدير الفنى للمسابقة على بروفة غير نهائية للكتالوج وقام بطبعها وتوزيعها.

سعد هنداوى رداً على اتهامه بسرقة كتالوج مهرجان السينما: المدعى كاذب


نفى المخرج سعد هنداوى، المدير الفنى لمسابقة "سينما الغد" بمهرجان القاهرة السينمائى، ادعاء مصطفى يونس طالب المعهد العالى للسينما ومصمم كتالوج المسابقة، مؤكدا عدم وجود تعاقد بينهما وأن هذا الأمر تم ضمن نشاط طلابى بتكليف من الدكتورة غادة جبارة عميدة المعهد العالى للسينما، وهى الجهة المنظمة لمسابقة سينما الغد، حيث أرسلت طلبة من المعهد لمعاونتى فى بعض الأعمال كان من بينهم هذا الطالب الذى سيصمم المطبوعات.

وأضاف المخرج سعد هنداوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الطالب يكذب ويدعى، واستغل عدم وجودى فى مصر، وقام بتصميم الكتالوج واضعاً كلمة له فى الكتالوج وهو شىء لا يعتد به تماما، وعندما اكتشفت هذا قمت بالاتصال بالعميدة، وأبلغتها بما حدث وكان ردها أنه سيخرج من فريق العمل، ومع ذلك لم أغفل دوره ووضعت اسمه فى الكتالوج.

يقوم بالتشويش على المسابقة


وأوضح هنداوى، هذا الطالب ادعى أنى وددت وضع اسمى قبل كلمة الوزير وهذا عار تماماً من الصحة، فليس ممكن أن يطلب إنسان عاقل مثل هذا الطلب، إضافة إلى ذلك، هناك إيصال ممضى من هذا الطالب برقم بطاقته، يثبت أنه حصل على أجر عن لوجو ومطبوعات الدورة الماضية للمهرجان، التى تشمل أيضا اللوجو الحالى، وهذا الأجر كان تكريما لمجهوده هو وزملائه لكن فى الحقيقة مشاركتهم جاءت ضمن نشاط طلابى مكلفين به من المعهد، ولم يكن من المفترض أن يحصلوا على أجر.

وأكد سعد هنداوى، قام هذا الطالب بوضع اللوجو الذى حصل على أجر عليه، على صفحته التى تحمل اسم المسابقة على الفيس بوك، وهذا ليس من حقه وهو بذلك يسرق الدولة، وأنا أتهمه بسرقة المادة بكل المعلومات والملخصات إضافة إلى حقوق الترجمة وصور الأفلام التى أرسلتها له بصفته كان مسئولا عن التصميمات.

عميدة معهد السينما تدافع عن "هنداوى": وأسأت اختيار الطالب


نفت الدكتورة غادة جبارة، عميدة المعهد العالى للسينما، ادعاء الطالب مصطفى يونس، باتهامه للمخرج سعد هنداوى المدير الفنى للمسابقة بسرقة الكتالوج واللوجو التى أعدها للمسابقة وطبعها، على الرغم من إلغاء الاتفاق بينهم، مؤكدة أن الاتفاق لم يتم مع المخرج سعد هنداوى وتم معها شخصياً، وهذا الأمر كان ضمن نشاط طلابى بغير أجر، ومصمم الكتالوج ضمن طلاب المعهد، وهو مكلف من قبلها بهذا الأمر ولدينا ما يثبت.

وقالت الدكتورة غادة جبارة، سأقوم بإجراءات فى المعهد ضد هذا الطالب الكاذب، الذى خرج عن النص، وعلى الرغم من كون عمل الطالب ضمن نشاط طلابى بغير أجر، إلا أنه تلقى أجراً مقابل ما قام به، وهذا الأمر للأسف يقع على عاتقى فقد أسأت اختيار بعض الطلاب وأعطيتهم مساحة أكبر، رغبة منى فى دعم طلاب المعهد، ومن الواضح أنهم قاموا باستغلال الأمر بصورة مختلفة، وكان من الممكن أن يقام المهرجان بدونهم على عكس المخرج سعد هنداوى مدير المسابقة.

وأضافت غادة جبارة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ليس صحيحا أن المخرج سعد هنداوى طلب وضع صورته قبل وزير الثقافة وهذا أمر عارى تماماً من الصحة، وهذا الطالب كذاب.




اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015



موضوعات متعلقة..


- بالصور "أبو المعاطى" يفتتح معرض جماعى لفنانى مراسم "وكالة الغورى"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة