روشتة تلافى عيوب المرحلة الأولى فى الجولة الثانية للانتخابات.. المطالبة بحملة تليفزيونية لتعريف الناخب بطرق التصويت الصحيحة..محمد كمال:الأحزاب لها دور فى التوعية..العزباوى:عدم دعاية المرشح لنفسه فقط

الأربعاء، 18 نوفمبر 2015 02:19 ص
روشتة تلافى عيوب المرحلة الأولى فى الجولة الثانية للانتخابات.. المطالبة بحملة تليفزيونية لتعريف الناخب بطرق التصويت الصحيحة..محمد كمال:الأحزاب لها دور فى التوعية..العزباوى:عدم دعاية المرشح لنفسه فقط تصويت ناخبين / صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت عدد من السلبيات فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، كان أبرزها أن عدد الأصوات الباطلة كثير، إلى جانب قلة الإقبال على صناديق الاقتراع، وهو ما جعل خبراء فى النظم الانتخابية يضعون روشتة لتلاشى هذه العيوب فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.


حملة تليفزيونية لتوعية الناخبين بكيفية التصويت


وأكد الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ضرورة وجود حملة تليفزيونية لتوعية الناخبين بكيفية التصويت فى الانتخابات البرلمانية، وتعريفه بإجراءات التصويت الصحيحة لعدم تكرار كثرة الأصوات الباطلة التى حدثت فى المرحلة الأولى من الانتخابات.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع" إن المرحلة الثانية ستشهد إقبالا أكبر من المرحلة الأولى، نظرا لأن هناك محافظات يكثر فى الكثافة السكانية، ويكثر فى الإقبال، موضحا أنه على المرشحين دور كبير فى تعريف الناخبين فى الدوائر الواسعة أنه ليس شرط أن يصوت للمرشح فقط، ولكن عليه أن يعلم عدد المقاعد المتواجدة للدائرة فى البرلمان لمعرفة عدد المرشحين الواجب التصويت لهم.

عمرو هاشم ربيع: الأحزاب لديها دور كبير فى تشجيع المصريين على التصويت


وفى السياق ذاته قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأحزاب لديها دور كبير فى تشجيع المصريين على الإقبال بكثافة فى الانتخابات البرلمانية، موضحا أن المرحلة الثانية ستشهد إقبالا أكبر من المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأضاف ربيع فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن على مراكز الأبحاث والدراسات أن تكثف من حملات التوعية عبر إعلانات ودراسات بالصحف والفضائيات توضح للناخب طرق التصويت الصحيحة، إلى جانب ضرورة ظهور النخب فى الوقت الحالى لتوعية المصريين بضرورة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

دور الإعلام فى تشجيع الناخبين


من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المرشحين على المقاعد الفردى، والقوائم عليها عبء كبير خلال الأيام المقبلة فى تدشين فعاليات تتضمن إرشادات اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية لإجراءات التصويت الصحيحة، وليس فقط الاهتمام بحث الناخبين على التصويت لهم.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الإعلام عليه دور خاصة الإعلام المرئى، والبرامج ذات المشاهدة الكثيفة فى تخصيص حلقات تتضمن تعريف المواطنين بالقوائم الانتخابية المنافسة، وكذلك بعدد مقاعد كل دائرة انتخابية، وتوضيح للرأى العام التحديات التى تعيشها مصر فى الوقت الحالى، لتحفيز المصريين على الإقبال بكثافة سواء داخل أو خارج مصر .











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة