العمل الدولية: نواجه فى مصر وعالميًا معدلات بطالة مرتفعة غير مسبوقة

الخميس، 19 نوفمبر 2015 02:27 م
العمل الدولية: نواجه فى مصر وعالميًا معدلات بطالة مرتفعة غير مسبوقة بيتر فان جوى مدير المكتب الإقليمى لمنظمة العمل الدولية بالقاهرة خلال كلمته بالمؤتمر
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال بيتر فان جوى مدير الفريق الفنى للعمل اللائق لدول شمال إفريقيا ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إننا نواجه، ليس فى مصر فحسب، بل أيضا على الصعيد العالمى، معدلات بطالة مرتفعة غير مسبوقة، ولاسيما بين الشباب إذ يوجد 75 مليوناً من الشباب دون وظيفة فى العالم بأسره.

وأضاف بيتر فان جوى، خلال فعاليات افتتاح "المؤتمر الأول لتبادل المعرفة حول ريادة الأعمال الاجتماعية فى مصر"، بمدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر اليوم الخميس، أن هذا المؤتمر يعد بمثابة فرصة فريدة لتبادل المعرفة الحيوية فى مجال يتسم بالمقدرة على مواجهة بعض من القضايا الأكثر تحدياً التى تواجه اقتصادنا العالمى.

كما أكد بيتر فان جوى، أن مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ملتزم بدعم وتشجيع نمو قطاع المشروعات الاجتماعية المصرى من أجل تعزيز الاستفادة لهذا القطاع من قبل الشباب الباحث عن عمل، والأشخاص ذوى الإعاقة، والمرأة، والمجموعات المهمشة. "تدرك منظمة العمل الدولية كيف أن ريادة الأعمال الاجتماعية قد أصبحت اليوم إحدى المقومات الجوهرية والحيوية فى تنمية المجتمعات، مع القدرة على المساهمة بنشاط وفعالية فى الحد من معدلات البطالة؛ وزيادة مساحة الابتكار؛ وتسريع وتيرة التغييرات الهيكلية الاقتصادية."

ومن جانبه، أوضح تروى لولاشنيك سفير دولة كندا لدى مصر، أن ريادة الأعمال الاجتماعية تصب فى جوهر برامج كندا فى مصر؛ لذا فقد حددت كندا النمو المستدام كعنصر رئيسى للمساهمة فى تخفيف حدة الفقر لكثير من المصريين. كما أن برامج التنمية التى نقدمها تدعم المسئولية الاجتماعية للمؤسسات والمشروعات التى توفر ليس أى وظائف فحسب، ولكن كما تؤكد منظمة العمل الدولية وظائف "لائقة" لجميع المصريين.

وأضاف السفير تروى لولاشنيك، أن ريادة الأعمال الاجتماعية مهمة بشكل متزايد لتنشيط النمو الاقتصادى بمصر، لذا وخلال الـ 25 عاماً الماضية، كانت كندا، بالتعاون مع شركائها المصريين والدوليين، تدعم تطوير المشروعات وتنمية المهارات من خلال مناهج جديدة، وشركاء جدد، وأفكار جديدة ثم صقل المعرفة وتوثيقها وتبادلها، وتطوير أدوات للآخرين للاستفادة من المعرفة وإضافة قيمة إليها.

كان المؤتمر بمثابة منصة للمشاركين لعرض ومناقشة أفضل الممارسات لتشجيع نُهج جديدة فى مجال الأعمال من أجل معالجة القضايا الاجتماعية الملحة. واشتمل ذلك على عرض لحزمة تدريبية لمنظمة العمل الدولية حول ريادة الأعمال الاجتماعية قام مشروع وظائف لائقة لشباب مصر بإعادة صياغتها لما يتلاءم مع متطلبات المجتمع المصرى.

ويأتى المؤتمر فى إطار احتفالات منظمة العمل الدولية بالأسبوع العالمى لريادة الأعمال لهذا العام وتحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعى، والذى ينظمه مشروع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة "وظائف لائقة لشباب مصر" الممول من جانب إدارة الشئون الخارجية والتجارة والتنمية، كندا، وبالتعاون مع المجلس الشرق الأوسطى للمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال (مكسبى) وشركة تطوير مصر للتنمية العمرانية على مدى ثلاثة أيام فى الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر 2015 ؛ وذلك بحضور محمد رشوان بالإنابة عن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى.

جدير بالذكر أنه منذ عام 2011، قام مشروع وظائف لائقة لشباب مصر بتوفير ما يزيد عن 3000 فرصة عمل لشباب مصر من خلال دعم بدء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، وتوفير تدريب على المهارات اللازمة للتشغيل فيما يتعلق بالشباب الباحثين عن العمل ومجموعات مهمشة أخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة