مدربة الدفاع عن النفس: ضحية التحرش عليها أخذ قرار صارم بالدفاع عن نفسها بضراوة.. أدوات مواجهة الظاهرة "إبرة المنجد والدبوس والفلفل الحار".. والأسلحة الطبيعية "سيف اليد والأصابع المقبوضة وكوعك وركبتك"

الخميس، 19 نوفمبر 2015 07:13 ص
مدربة الدفاع عن النفس: ضحية التحرش عليها أخذ قرار صارم بالدفاع عن نفسها بضراوة.. أدوات مواجهة الظاهرة "إبرة المنجد والدبوس والفلفل الحار".. والأسلحة الطبيعية "سيف اليد والأصابع المقبوضة وكوعك وركبتك" تحرش
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعليم الإناث الدفاع أصبح منتشرًا فى مصر، وتلجأ له الكثير من الفتيات وخصوصًا بعد الأرقام المخيفة ووقوع حالات تحرش، ويتضمن كورس تدريب الفتيات عدة خطوات؛ منها فن الالتحام وتعليم كيفية التخلص من شخص.

وقالت دكتورة نهال مدربة الدفاع عن النفس: "أغلب اللى بيشاركوا فى كورسات التدريب للتخلص من الخوف من تجربة التحرش، مروا بمراحل التحرش، سواء النظرى أو الجسدى، وبعض الحالات بيبقى تم الاعتداء عليها، وأهم خطوة تقدم عليها المشاركة فى الكورس بداية تعلمها للدفاع عن نفسها هى معرفة دوافعها وأنها ليس بالضرورة أن تبقى قوية جسديًا، والشخص المواجه لها ضعيفًا، وأن الدفاع عن النفس عبارة عن قرار ، ولو أى بنت أتعرضت للتحرش لازم تأخد قرارًا أنها تتدافع عن نفسها بضراوة".

وتابعت عن خطوات الدفاع عن النفس: البنت لازم تحاول تمر بالتجربة تعايش واقعة التحرش أو الاغتصاب عبر مساعدة بنت تتعامل معها حتى يتعزز إحساس البنت فى الدفاع عن نفسها والتصدى لتلك التجارب .

وـوضحت مدربة الدفاع عن النفس: العنف الجنسى عبارة عن إيحاءات جنسية غير مرغوب فيها - لفظية أو جسدية – سواء كانت بشكل صريح أو ضمنى.

وتابعت أشكال العنف الذى تتعرض له المرأة: الضرر بالابتزاز المقرون بالوظيفة أو الترقية أو إعادة التوظيف أو استمرارية الوظيفة، القيام بإيحاءات جنسية غير مرغوبة اتجاه طالبة أو جعل تقديم المعروف الجنسى يبدو كشرط يتضمن النجاح، القيام بإيحاءات جنسية غير مرغوبة "اللفظية منها والجسدية" من قبل أشخاص غير معروفين بطريقة مهينة ومؤذية ومخيفة فى الشارع.

واستكملت، أماكن انتشار التحرش؛ الأماكن المزدحمة والباصات والقطارات والأماكن الخالية من المارة أو المظلمة، وتابعت، أنماط التحرش منها الملاحقة واللمس والنظرة الفاحصة واستخدام الإشارات والتلفظ بكلمات بذيئة والتصفير.

ووجهت مدربة الدفاع عن النفس بعض النصائح أشهر أدوات مواجهة التحرش، ومنها:إبرة المنجد، دبوس الطرحة ورذاذ الفلفل الحار أو البنج "إسبراى" والصاعق الكهربائى ومبرد الأظافر".

فيما قالت عن أدوات الدفاع عن النفس والأسلحة الطبيعية لشل قدرة المتحرش: سيف اليد أو اليد السكين وهى حواف اليد لأن طرفيها حاد والأصابع المقبوضة عند المفصل الثانى، والكوع والركبة، والأسنان، ومن أهم نقاط الضعف الحساسة لدى المتحرش منطقة جانبى الجبهة تؤدى إلى ارتجاج المخ ومنطقة بين الحاجبين تفقد الوعى، منطقة الأنف تحدث نزيفاً حاداً وعدم الإبصار،منطقة الأذن تفقد الاتزان الحركى، منطقة جانبى الذقن تفقد الوعى مباشرة، منتصف الصدر تحدث اضطراباً فى ضربات القلب ولا يستطيع الخصم التنفس فيسقط على الأرض، منطقة الأعضاء التناسلية يؤدى ضربها إلى عجز حركى للمتحرش.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة