بعد أزمة أخبار الأدب وتعليق انتصار على الأفلام الإباحية وفوز "حرمة" على المقرى بجائزة "المعهد العربى بباريس.. الكتابة عن الجنس ثقافة عربية أصيلة

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 10:00 م
بعد أزمة أخبار الأدب وتعليق انتصار على الأفلام الإباحية وفوز "حرمة" على المقرى بجائزة "المعهد العربى بباريس.. الكتابة عن الجنس ثقافة عربية أصيلة انتصار
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الفترة الأخيرة أصبح التربص بكل ما يقال أو يكتب عن الجنس شديدا، فبعد تصريحات الفنانة انتصار عن الأفلام الإباحية وبعد الأزمة التى تشهدها جريدة أخبار الأدب وتحويل الكاتب أحمد ناجى ورئيس التحرير طارق الطاهر للنيابة العامة أصبح كل واحد يتحسس قلمه قبل البدء فى كتابة أى شىء مع أن الكتابة عن الجنس ثقافة عربية أصيلة.

فى رسالة بعث بها قارئة للكاتب اليمنى على المقرى قالت له: "أنا نادمة على قراءتى روايتك ولو أستطيع لأعدتها وحصلت على نقودى مرة ثانية"، وأرجعت الكاتبة ذلك بسبب انتشار الجنس داخل الرواية، هذه الرواية "حرمة" فازت ترجمتها الفرنسية، مؤخرا، بالمركز الثانى للرواية العربية من معهد العالم العربى فى باريس بينما فاز السعودى محمد علوان بالمركز الأول عن روايته "القندس".

وكان رد الكاتب اليمنى على القرى فى حواره مع فرانس 24 "لا أجد أى محرم أو ممنوع فى الكتابة والجنس أحد أساسيات الرواية، وأضاف الكتابة على الجنس ثقافة راسخة فى التراث العربى.


ويستشهد عادة الكتاب العرب بالكاتب المغربى "محمد شكرى" صاحب رواية "الخبز الحافى" التى حكى فيها عن تجاربه مع الجنسية، والحقيقة أن هذا النوع من الكتابة يوجد منذ بداية الكتب العربية ومنذ أول شعر نسب أول الشعراء المعروفين وهو امرؤ القيس بن حجر وتطور بعد ظهور الإسلام ببضعة قرون.

حيث نجد هذا النوع من الكتابة فى الأساطير القديمة، حكايا إيزيس وأوزوريس وملحمة جلجامش ومغامرات عشتار ووصايا باخوس ورومنسيات فينوس، كما نجده فى جميع الكتب السماوية والسرديات الفقهية والأحاديث الشريفة ومسارب العظة الدينية أو المعرفة الحياتية والقص التأريخى وربما العبرة والتزجية.

وقد ساهم العلماء والأدباء والشعراء والقضاة والفقهاء وعلماء الدين والشيوخ الكبار فى تأسيسه وكان الكتاب قديما يسمون الأشياء بأسمائها، ومن ذلك:

"طوق الحمامة" الذى ألفه الشيخ الجليل ابن حزم وتحدث فيه عن الحب وشجونه، و«محاضرات الأدباء» للراغب الأصفهانى، والعقد الفريد لابن عبد ربه، ولا يخفى ما للشاعر أبى نواس من قصائد وقفها كلها على الجنس.

وكما قلنا فامرئ القيس الجاهلى، يكشف عن مغامرة فريدة مع امرأة وعن ممارسته الجنس معها فى بيتها وهى عنده "فاطم" المرأة الصغيرة السن المحجوبة المتمنعة المثيرة التى لا يمكن الوصول إليها.

كذلك "تحفة العروس ومتعة النفوس" للتيجانى و"عودة الشيخ إلى صباه" و"نزهة الألباب فيما لا يوجد فى كتاب" للتيفاشى و"المحاضرات" للراغب الأصبهانى، و"ألف ليلة وليلة" و"حماسة أبو تمام" و"الأغانى للأصفهانى" و" الحماسة المغربية".

وهى كذلك موجودة فى الملاحم: ملحمة أوفيد ovidus، فن الهوى، والملحمة الفارسية اناتجرافياAnagaranga، والملحمة الهندية الشهيرة كاماسوترا kamasutra ثم كتاب الشيخ النفزاوى "الروض العاطر فى نزهة الخاطر" أو المعروف بـThe Perfumed Gardenعند القارئ الغربى.


موضوعات متعلقة..


بعد أزمة "أخبار الأدب" وتحويل أحمد ناجى وطارق الطاهر للنيابة.. رئيس اتحاد كتاب مصر: محامى الاتحاد مستعد للدفاع عنهما..وصاحبة دار نشر: هل المطلوب أن تكتب أسماء الأعضاء الجسدية بالفصحى حتى لا تخدش الحياء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عزت

.. دى قله ادب ياناس... هو مفيش غير الاعضاء دى اللى مهتمين بيها ؟

..... فوووووووووووق .....

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

من أقوال الامام على : رب قول حق أريد به باطلا : وأنت يا أخى خلط الحق بالباطل فماذا تريد بنا ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة