ضياء رشوان: أعضاء "الوطنى المنحل" حصلو على 37 مقعداً فى المرحلة الأولى

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 04:51 م
ضياء رشوان: أعضاء "الوطنى المنحل" حصلو على 37 مقعداً فى المرحلة الأولى ضياء رشوان
كتبت آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ضياء رشوان، إن أعضاء الحزب الوطنى السابقين الذين حصلوا على مقاعد الفردى فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية حوالى 37 عضوا، موزعين وفقا للحصر الذى قام به إلى 20 عضوا خاضوا الانتخابات بشكل مستقل، والباقى فاز تحت مظلة أحزاب مستقبل وطن، والشعب الجمهورى، والوفد والأحرار.

وأضاف خلال الحلقة النقاشية التى ينظمها المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، حول قراءة تأثير نتائج المرحلة الأولى وانعكاساتها على المرحلة الثانية، أنه لا يوجد نمط للتصويت فى المرحلة الأولى وهو ما ظهر فى ارتفاع التصويت فى دوائر وانخفاضها فى دوائر ملاصقة بنفس المحافظة، مشيرا إلى أن الحديث عن الاقبال أو العزوف لا نستطيع ان نطبقه على كل الدوائر، متوقعا أنه بشكل عام سيزداد التصويت فى المرحلة الثانية.

وأوضح أن نسبة الأصوات الباطلة كبير جدًا خصوصاً الأصوات المخصصة للقوائم، والتى تعبر عن الغضب السياسى على كل القوائم وعدم الاستقرار على إحدى القوائمة المرشحة، وهذه الحالة ستزيد فى المرحلة الثانية.

وتوقع "رشوان" ارتفاع نسبة حصول الأحزاب على مقاعد فى المرحلة الثانية، مفسرًا ذلك بأن نجاح الأحزاب فى الحصول على مقاعد فى المرحلة الأولى سيدفع المستقلين إلى الانضمام إليها، كما توقع ارتفاع نسبة استخدام المال السياسى، قائلاً: "محافظات المرحلة الثانية أغنى من الأولى، وفيها دوائر رجال الأعمال لذا متوقع أن يزيد استخدام المال الانتخابى".

وبخصوص حزب النور، قال رشوان إن وجود التيار السلفى التاريخى فى الدلتا أكبر من الصعيد لذا توقع أن تكون لديه نتائج أفضل فى المرحلة الثانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د/حسام.المعادي د/حسام.المعادي

طب ما نزلتش ليه؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة