محافظ القاهرة: نسعى إلى وصول معدلات النقل العام إلى 70% بدلا من 30%

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 12:43 م
محافظ القاهرة: نسعى إلى وصول معدلات النقل العام إلى 70% بدلا من 30% الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقال الدكتور جلال مصطفي السعيد محافظ القاهرة، إن مشكلة القاهرة مثل العواصم الكبرى هي الازدحام الشديد نتيجة الاعتماد على وسائل النقل الغير منظم كالسيارات الخاصة والسرفيس والتاكسي الذي ينقل حوالي 70% من الحركة في العاصمة في حين ان النقل المنظم كالأتوبيسات العامة والمترو لا تنقل سوي 30% فقط من حجم الحركة.

وأكد محافظ القاهرة، ان الجهات التنفيذية بالمحافظة تعمل جاهدة للوصول الي معدلات النقل العام المنظم في الدول الكبري والذي ينقل 70% من الحركة في الشوارع عن طريق خلق محاور ومسارات معزولة لأتوبيسات النقل العام بدء تطبيقها في مصطفي النحاس .

وأشار المحافظ الي ان هناك دراسة تتم حالياً مع البنك الدولي لدراسة امكانية تطبيق هذه التجربة في اماكن اخري ، كما توجد دراسات استشارية بتمويل البنك الدولي ايضاً لتطوير المرور والنقل في القاهرة وإمكانية تطبيقها في عدد من المحاور كالميثاق والزمر ومؤسسة الزكاة وجسر السويس وشارع بورسعيد .

وذكر محافظ القاهرة ان حجم اسطول النقل العام في عام 2014 بلغ 1250 أتوبيس وتم اضافة ما يقارب 2000 اتوبيس خلال هذا العام ليصبح اجمالي اسطول النقل العام بالقاهرة 3250 اتوبيس بطاقة 5 مليون راكب/يوم .

وأشار المحافظ الي ان اجمالي عدد السيارات السرفيس العاملة بالقاهرة يقارب 9700 سيارة وجاري تنفيذ مشروع لإحلال 1000 ميكروباص يزيد عمرها عن 30عام.

وذكر المحافظ ان القاهرة قامت بعدة مشروعات لتطوير المحاور الرئيسية بها مثل تطوير محور مصطفي النحاس وشارع متولي الشعراوي واحمد الزمر حتي الدائري وانشاء مسارات معزولة للنقل العام وبدء التشغيل التجريبي واستكمال ربط الاشارات الالكترونية وكاميرات المراقبة بالميادين الرئيسية بالمحافظة . واضاف المحافظ انه تم تطوير امتداد شارع رمسيس ومحور الشهيد حتي الدائري وتطوير وتوسعة شوارع الميرغني ويوسف عباس وعبد الحميد بدوي والثورة والميثاق وتطوير محور مؤسسة الزكاة الامر الذي ساهم في احداث سيولة مرورية .

ونوه المحافظ الي انه تم تطوير بعض الميادين الرئيسية وحل مشاكل الانتظار بها مثل ميادين التحرير والسيدة زينب والسيدة نفيسة ورمسيس وعابدين والعتبة ومحطة حلوان كما تم انشاء عدد من الجراجات التي ساهمت في تخفيف حدة الازمة المرورية كجراج التحرير وعمر مكرم .

شارك في المؤتمر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الاسبق والمهندس علاء فهمي وزير النقل الاسبق والدكتور خالد زكريا العادلي محافظ الجيزة ولفيف من كبار المتخصصين في مجال النقل العام في مصر والخارج وعدد من الشركات الكبري العاملة في مجال ادارة النقل العام .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة