رئيس "أبيكورب" البترولية فى حواره مع "اليوم السابع": توافر أركان الاستثمار شرط المشاركة بأى مشروع.. الاكتشافات البترولية تفتح شهية المستثمرين للعمل بمصر ولو طلب منا المساهمة بقناة السويس "لن نتردد"

السبت، 21 نوفمبر 2015 12:26 م
رئيس "أبيكورب" البترولية فى حواره مع "اليوم السابع": توافر أركان الاستثمار شرط المشاركة بأى مشروع.. الاكتشافات البترولية تفتح شهية المستثمرين للعمل بمصر ولو طلب منا المساهمة بقناة السويس "لن نتردد" الدكتور عابد السعدون، رئيس الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"
حاوره فى البحرين – رأفت ابراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

250 مليون دولار حجم استثماراتنا الحقيقى فى مصر


6 مليارات دولار إجمالى أصول الشركة


3 عوامل تفتح شهية المستثمرين للعمل فى مصر



كشف الدكتور عابد السعدون، رئيس الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب" المملوكة بالكامل من الدول العشر الأعضاء فى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إن الشركة تشارك فى عدة شركات بمصر، كما تجاوز سقف الإقراض فى قطاع الطاقة بالبلاد حاجز الـ150 مليون دولار، لافتا إلى أن مصر دائما ضمن النطاق الجغرافى الذى تحرص الشركة على إنشاء المشاريع فيه إذا اكتملت أركانها وكان الاستثمار يغطى من كافة الجوانب الربحية والأخطار.

وأضاف رئيس "أبيكورب" فى حوار أجراه معه "اليوم السابع" فى مملكة البحرين على هامش ملتقى "إبيكورب" للطاقة 2015 أن أجمالى استثمارات الشركة فى مصر 250 مليون دولار، موضحا أنه لاتوجد أى مشاركات لهم حتى الآن فى مشروع البتروكيماويات الذى أعلنت وزارة البترول عن إنشاءه فى محور تنمية قناة السويس عقب زيارته للقاهرة مؤخرا حيث أن الحديث عن المشروع كان بشكل عام.

بداية ماذا عن المشروعات التى تشارك وتساهم فيها ابيكورب فى مصر؟


الشركة تعمل على خطين متوازيين فى مصر من حيث الإقراض والمساهمات المباشرة ولدينا مشاركات فى عدة شركات منها "إيمثانكس"، التى تعمل على إنتاج الميثانول فى الإسكندرية ونملك حصة فى شركة ابجدكو المصرية البحرينية وشركة الأسمدة فى دمياط وبعض المشاركات الأخرى وهذا بالنسبة للمساهمات أما مايخص التمويل فإن سقف الإقراض يتجاوز الـ150 مليون دولار فى قطاع الطاقة فى مصر.

وهل هناك توجه للمشاركة فى مشروعات أخرى قريبا ؟


مصر دائما ضمن النطاق الجغرافى الذى نحرص على إنشاء المشاريع فيه، ولكن نحن بنك تنموى ننظر إلى المعايير الاستثمارية فإذا اكتملت أركانها وكان الاستثمار مغطى من كافة الجوانب الربحية والأخطار، فلن نتردد عن المشاركة والمساهمة باعتبار أن مصر من الدول الرئيسية وأحد المالكين لشركة "إبيكورب" فلها الأولوية للدخول فى هذه الاستثمارات.

وهل سيكون لكم دور فى تنمية محور قناة السويس ؟


لم يعرض علينا المشاركة بدور رسمى حتى الآن من حيث المشروع وتفاصيله، فإذا جهزت الجهات المعنية المشاريع، وأصبح لها صورة واضحة وتواصلوا مع الشركة للدخول فى هذه الاستثمارات بعد اكتمال أركان الاستثمار، لن نتردد أيضا فى ضخ الاستثمارات بقناة السويس أو أى بقعة فى مصر .

وماذا عن استراتيجية إبيكورب فى المستقبل ؟


الاستراتيجية فيها عناصر كثيرة تركز على تطوير العنصر البشرى داخل "إبيكورب" واستقطاب الكوادر المتميزة حتى يستمر هذا الصرح فى توازنه والأمر الثانى التوازن بين المحافظ الاستثمارية فى الشركة من حيث الإقراض والاستثمارات والثالث بناء "شراكات واستراتيجيات وتحالفات جديدة" داخل المنطقة وخارجها لدخول الشركة فى مناطق جغرافية مختلفة ودعم التنوع الاستثمارى للشركة، وأيضا ضمن الاستراتيجية الدخول فى استثمارات جديدة سنويا لكى تعزز من الاستثمارات المباشرة للشركة.

كيف ترى مستقبل البحث والاستكشاف فى مصر؟


إن الاكتشافات البترولية الجديدة، وتحول مصر لمحور إقليمى للطاقة، والإيمان الكامل بأنها ستصبح مصدرة للغاز خلال 10 سنوات، كل تلك العوامل تفتح شهية الشركات لضخ استثماراتها فى قطاع البحث والاستكشاف باعتبار أن مصر دولة منجبة لمثل هذه المشاريع لذلك نتمنى أن يمن الله عليها بالمزيد من الاكتشافات وحتى يكون لنا دور فى الدخول فى مثل هذا القطاع.

ذكر مؤخرا أن حجم استثماراتكم فى مصر بلغ 15 مليار دولار فماذا عن حجم استثماراتكم بشكل عام؟
لم أذكر هذا الرقم وذكرت أن إجمالى استثماراتنا فى مصر 250 مليون دولار، وفيما يخص استثماراتنا بشكل عام فى جميع الدول فإن "إبيكورب" تمتلك أصول بحوالى 6 مليارات دولار.

وماذا عن تفاصيل مشاركتم فى مجمع البتروكيماويات فى محور قناة السويس؟


قرأت خبر مشاركتنا فى الصحف المصرية ولكن فى صحيح الأمر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، عرض المشروع أثناء زيارتى للقاهرة فى شكل حديث عام وشركة ابجدكو تدرس المشروع ولكن لاتوجد أى مشاركات حتى الآن .

بعيدا عن ما تم ذكره أن الأمر مجرد حديث عام ودراسة هل هناك نيه للدخول فى المشروع؟
إذا اكتملت أركان الاستثمار فى هذا المشروع من كل جوانبة مع الضوابط التى تمشى عليها ابيكورب فى الاستثمار فلن نتأخر عن المشاركة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة