أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور..10 أشياء لا تعرفها عن الراحل محمد حسام الدين

الأحد، 22 نوفمبر 2015 11:58 م
بالصور..10 أشياء لا تعرفها عن الراحل محمد حسام الدين الراحل محمد حسام الدين
كتب عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عن عالمنا، أمس السبت، محمد حسام الدين عميد التحكيم المصرى وأفضل من تولى رئاسة لجنة الحكام الرئيسية فى السنوات الأخيرة بعد مشوار مشرف وناجح بالتحكيم، حتى أنه كان خير سفير لقضاة الملاعب العربية والإفريقية على مدار أكثر من 50 عاما قضاها فى خدمة التحكيم.
اليوم السابع -11 -2015

محمد عبد الصمد حسام الدين مواليد 24 أغسطس 1943 بقرية سيرس الليان محافظة المنوفية، بدأ مشوار التحكيم 1964 ،وعمل بالبنك الأهلى منذ عام 1961، قبل أن ينتقل إلى بنك الشركة المصرفية العربية الدولية فى أوخرا السبعينيات، انضم إلى القائمة الدولية 1977، وحصل على الشارة الدولية فى ديسمبر 1978.
اليوم السابع -11 -2015

حسام له واقعة شهيرة عندما ألغى هدفا للمعلم حسن شحاتة بناء على راية المساعد عبد الرءوف فى نهائى الدورى بين القطبين الأهلى والزمالك موسم 82، بالإضافة إلى أنه صاحب الإنذار الثانى لأسطورة الكرة المصرية محمود الخطيب فى لقاء الأهلى والمقاولون العرب بعد احتكاك نجم الأهلى مع جمال سالم مدافع المقاولون العرب فى موسم 1982.

الصورة رقم3

كما اختاره الاتحاد الدولى لكرة القدم الـ"فيفا" للمشاركة بالدورة الأولمبية بلوس أنجلوس 1984 شارك بكأس الأمم الإفريقية 88 بالمغرب، 90 بالجزائر.
اليوم السابع -11 -2015

كما تولى رئاسة لجنة الحكام للمرة الأولى فى الفترة من 99 إلى 2003 عقب هزيمة منتخب مصر من السعودية فى كأس القارات 99، كانت هذة الفترة هى الأصعب فى تاريخ التحكيم المصرى رفض تدخل أحمد مجاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالى، عندما كان مقرر لجنة شئون اللاعبين فى شئون التحكيم وطالب بشطبه بعد واقعة اعتدائه على الحكم الراحل محمد عشماوى وأصر على إبعاده عن الجبلاية.
اليوم السابع -11 -2015

ثم تولى رئاسة لجنة الحكام الرئيسية للمرة الثانية فى يناير 2009 حتى فبراير 2011 فى عهد سمير زاهر رئيس الاتحاد، فى تلك الفترة رغم أنه كان ضمن قائمة اللواء حرب الدهشورى فى انتخابات اتحاد الكرة 2008.

اختاره الاتحاد الدولى لكرة القدم الـ"فيفا" محاضرا ومراقبا منذ عام 1993 حتى 2010 وعضو لجنة حكام الاتحاد العربى لكرة القدم أكثر من مرة.

زامل محمد حسام بالملاعب على المستوى المحلى والدولى، محليا حسين فهمى وأحمد بدوى وعبد الرءوف عبد العزيز، بالإضافة إلى الراحلين أحمد جمال محمود عثمان وفؤاد شفيق وعزت الهوارى، واكتسب حسام الخبرة من عمالقة التحكيم فى أكثر من جيل بداية من مصطفى كامل منصور وعلى قنديل وحسين إمام وعزت العشماوى وعوض السعدى ومصطفى كامل محمود والخولى والديبة.

قدم محمد حسام للتحكيم العديد من الكوادر الفنية مثل عصام عبد الفتاح وناصر عباس ومحمد السيد ومحمد كمال ريشة وعزب حجاج وصبحى راشد ومجدى رزق وجمال الغندور ووجيه أحمد ورضا البلتاجى وحسن على ومحمد مصطفى.

جدير بالذكر أن المباراة الأولى فى الدورى الممتاز للثنائى جمال الغندور ومحمد ضياء كمساعدين مع محمد حسام قبل اعتزاله مباشرة، أدار آخر مباراة له فى مشواره التحكيمى نهائى كأس مصر 91، وبعدها اتجه للتعليق على المباريات.



أخبار متعلقة..


صورة نادرة للراحلين حسام الدين وعثمان مع الرئيس الأسبق مبارك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة