"العاطلون والمرأة وذوو الاحتياجات".. قضايا معلقة على أجندة البرلمان

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 10:00 ص
"العاطلون والمرأة وذوو الاحتياجات".. قضايا معلقة على أجندة البرلمان البرلمان
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
برلمان 2015 ليس مجرد خطوة سياسية يحلم بها الشعب المصرى للشعور بالاستقرار السياسى فى دولة أنهكتها الصراعات على مدار 5 أعوام كاملة، ولكنه ملجأ حقيقى تتوقف عليه حياة عدد كبير من أبناء مصر، ممن لديهم ما يكفى من المشاكل والظروف القاسية التى تحتاج خطوات حقيقية ومشروعات قوانين جديدة لحلها، بداية من المعاقين، مروراً بالعاطلين، الفئات المهمشة وحتى المرأة التى وضعت فى ملفاتها الكثير من المطالب دخلت ضمن أجندة برلمان 2015.

12 مليون معاق "محتاجين صوت"


تعداد المعاقين فى مصر الآن وفقا لآخر الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمى بلغ 12 مليون معاق، وينتظر هؤلاء المزيد من التمكين، والمزيد من التفعيل للقوانين التى تعمل على تحسين ظروفهم، وقانون الـ5% الذى يلزم المؤسسات بأن يعمل 5% من المؤسسة فيه.

3.5 مليون عاطل


وفقا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى مايو هذا العام، فإن معدل البطالة وصل إلى 12.8% خلال الربع الأول من 2015، وأن عدد المتعطلين بلغ 3.5 مليون متعطل من إجمال قوة العمل، ما يعنى أن العاطلين وخصوصا الشباب هم فى أولويات المنتظرين للبرلمان الجديد.

26% من المصريين تحت خط الفقر


لائحة طويلة أخرى من المصريين الذين ينتظرون برلمان يقدم حلول جديدة لمعاناتهم، وهم المصريون الذين يعيشون تحت خط الفقر، فوفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، يعيش 26% من المصريين الآن تحت خط الفقر، والعمل على رفع معاناتهم يعد أولوية قصوى لا يمكنها الانتظار أو التأجيل.

2.5 مليون طفل شوارع


وفقا لليونيسيف فإن مصر بها قرابة 2 مليون طفل شوارع، العدد الذى ينبئ بكارثة، ويختصر معاناة كبيرة يعيشها أطفال مصر بشكل يومى دون أن يتحدث عنهم أحد حتى اليوم أو يهتم بالبحث عن حلول حقيقية لما يعيشونه.

المرأة وقضاياها


فئة عريضة من نساء مصر مازلن فى انتظار البرلمان لوضع أطر تشريعية ونظامية لإنقاذهن من معاناة يومية فى عدة قضايا هامة لم يتم حسمها، بداية من حقوق المرأة المعيلة، المطلقات، الغارمات، ووصولاً للمشاكل التى يتحكم بها البعد الاجتماعى مثل التحرش الجنسى، العنف الأسرى، وسوء الأحوال المعيشية، وحتى المشاكل التى تنتظر تفعيل القوانين مثل الختان، التحرش الجنسى، وغيرها من الملفات التى حصلت فيها المرأة على قوانين لم تطبق على أرض الواقع بعد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة