مذكرة لعصام الأمير بمشكلات ماسبيرو.. أهمها الرعاية الطبية وقانون الخدمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 11:07 م
مذكرة لعصام الأمير بمشكلات ماسبيرو.. أهمها الرعاية الطبية وقانون الخدمة عصام الأمير
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل العاملون بالتليفزيون المصرى مذكرة لعصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وذلك للشكوى من بعض الأمور المتعلقة بعملهم بماسبيرو، وجاء فى البيان:

"لقد عانى إعلاميو وموظفو اتحاد الإذاعة والتليفزيون منذ فترة من العديد من المشاكل التى أحاطت فى العاملين والإعلاميين وتسببت فى الكثير من الصعاب التى واجهها أبناء ماسبيرو وأثرت بشكل كبير على فعاليتهم وإنتاجيتهم وعلى الروح العامة لهم وقد رأينا أن نضع هذه المشاكل أمامكم، آملين أن تضع حدا لها وأن تبادر بحلها فورا حفاظا على أبناء ماسبيرو وقد لخصنا هذه المشاكل التى تخص حياة العاملين ومستقبلهم العملى والأسرى ومستقبل أبنائهم فى البنود التالية:

أولا: الرعاية الطبية وما يعتريها من إهمال وما يعانى منه الإعلاميون والعاملون من سوء المعاملة من جانب الأطباء وإدارة الرعاية، مما تسبب فى العديد من المصائب لبعض العاملين وعائلاتهم.
وكذلك ما يعانيه العاملون والإعلاميون فى تعاملهم مع المستشفيات المتعاقد معها اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وكان أبرزها رفض مستشفيات عين شمس التخصصى والمستشفى الفرنساوى دخول عاملين فى ماسبيرو إليهم، بسبب عدم دفع مستحقات هذه المستشفيات مما أضر بسمعة المبنى وأبنائه فى معظم المستشفيات وآخرها.. معهد ناصر الحكومى.

وإننا نطالبكم بوضع حد لهذه المشكلة الخطيرة التى تواجهنا جميعا عن طريق، إعادة تقييم الأطباء العاملين فى الرعاية، مع وضع مواعيد تتناسب مع العمل الإعلامى وظروف العمل فى ماسبيرو، ووجود مدونة سلوك لتعامل الأطباء مع الإعلاميين والعاملين فى ماسبيرو، كذلك البحث عن أسباب عدم تسديد ديون ماسبيرو للمستشفيات ووضع خطة عاجلة لتسديدها لكافة المستشفيات ومراكز الأشعة والتحاليل.

ثانيا: هل ينطبق قانون الخدمة المدنية على المبنى بقطاعاته .. أم لا ينطبق؟، فإذا لم يكن مطبقا.. فما هو القانون المطبق علينا حاليا؟ وكيف تم حجب علاوة الـ10% التى أقرها مرسوم رئاسى لجميع العاملين الذين لا ينطبق عليهم القانون؟ وإذا كان القانون مطبقا فما هى الإجراءات المترتبة على ذلك ماديا وإداريا؟ والمعنى.. أننا نريد تحديدا لهذا الوضع الملتبس والمتعلق بحاضرنا وحقوقنا ومستقبلنا.

ثالثا: العدالة بين العاملين بعضهم البعض والإعلاميين من أصحاب الفئة الواحدة فى قطاعات الاتحاد المختلفة لعلكم تدركون ما أحاط بقرار اللائحة الموحد من تدليس أفضى إلى ما نحن فيه من تفاوت فى الأجور وصل إلى 100% بين أبناء المهنة الواحدة فنجد مثلا مصورا فى قطاع التليفزيون يحصل على 600 جنيه فى الشيفت الواحد بينما زميله فى قطاع "الإقليميات" يحصل على 300 جنيه لنفس الشيفت وهو ما يعادل أجر الفنى فى قطاع التليفزيون!، بينما يحصل نفس المصور فى قطاع الإنتاج على أجر شامل 3000 جنيه شهريا فقط.. لأنه لا يعمل أصلا، ونحن نتساءل بالفعل.. لماذا لا يعمل؟ بينما تعانى قطاعات أخرى من نقص المصورين؟!، وهناك مثلا مديرو العموم فى قطاع التليفزيون الذين يحصلون على 14 ألف جنيه بينما فى المتخصصة هو يحصل على 9500 وفى الإقليميات على 7 آلاف جنيه وهكذا يوجد تفاوت فى معظم الكوادر الفنية والمهنية فى كل القطاعات برغم وحدة المهنة .. مع لفت نظر الاتحاد إلى وجود خلل كبير بل وهرم مقلوب حين نقارن بين أصحاب المؤهلات العليا بالمبنى وأصحاب المؤهلات المتوسطة، حيث يحصل معظم أصحاب المؤهلات المتوسطة – فى قطاع الإنتاج مثلا - على مرتبات أعلى من زملائهم أصحاب المؤهلات العليا، كما يحصلون أحيانا على مكافآت أعلى من أصحاب المؤهلات العليا وهو وضع شاذ غير مفهوم وغير عادل مع الاحترام لجميع العاملين من أصغرهم لأكبرهم.

ولذا فإننا نطالبكم بإيجاد حل عادل وشامل للتفاوت فى الأجور والذى يسبب صداعا لآلاف العاملين فى ماسبيرو.

رابعا: حساب الضرائب على العاملين يتم حسابه فى كل قطاع بشكل مختلف عن القطاع الآخر.. فبينما يحسب فى الإقليميات (حسب العاملين) 20% فإن الشئون المالية تقول 15% ، ويحسب فى المتخصصة 20% ويتم رد فروق ضرائب سنوية للعاملين بالقطاع بشكل منتظم بينما فى قطاع التليفزيون لا نعرف طريقة لحساب الضرائب ومع ذلك يتم رد فروق ضرائب للعاملين (على حين فى الإقليميات والإذاعة يتم خصم فروق ضرائب) وفى نفس الحالة، وبينما تم رد الفروق للعاملين بقطاعات المتخصصة والتليفزيون عن العام 2014 لم يتم حسابها حتى الآن لقطاعات كالإذاعة والإقليميات والغريب أن هناك أقاويل عن حسابها بشكل مغلوط فى الإقليميات لعام 2013، والأكثر مفاجأة أن مصلحة الضرائب تقول إن اتحاد الإذاعة والتليفزيون لم يسدد ضرائبه التى تخصم من المنبع!

خامسا: أعلن منذ ايام عن اجتماع للجمعية العمومية لصندوق التكافل بالاتحاد ورغم أن غالبية العاملين اعضاء جمعية عمومية فإنه لم تتم دعوتهم لهذا الاجتماع وعرفنا أخباره عن طريق الصدفة حيث لم يعلن عن الاجتماع ولا نتائجه التى قد تكون ايجابية، كما علمنا أن هناك مجلس ادارة للصندوق وهناك اجتماعات لجمعيته العمومية وهذا جيد، ولكن لماذا لم يدع الأعضاء لنعرف كيف يشكل مجلس إدارته وأعضائه وكيفية ممارسته لنشاطه فى استثمار 250 مليون جنيه حسبما علمنا، وقد ورد إلى علمنا أيضا أن بعض القطاعات لا تورد ما تخصمه من أموال العاملين إلى الصندوق.. فما صدقية هذا الأمر؟ وإذا صح .. فما هى هذه القطاعات وما هى حجم المبالغ التى لم تورد وفيما استخدمت مادامت لم تورد؟

ولذا فإننا نطالب بإعلان اللائحة الخاصة بالصندوق على جميع العاملين، وانتخاب مجلس إدارة للصندوق من العاملين بالاتحاد، وإعلام جميع العاملين بموعد عقد الجمعية العمومية بشكل عام والإعلان عن الموعد فى جميع أنحاء الاتحاد.

سادسا: إننا إذا نقدر مبادرتك بإنشاء صندوق الزمالة ردا على القرار غير المدروس لوزير المالية وهو قرار خاطئ ومتعجرف فإننا نطالب سيادتكم.

بإعادة النظر فى بعض مواد اللائحة الخاصة بالصندوق وخاصة فيما يتعلق بتشكيل مجلس الإدارة ونطالب أن يكون بالانتخاب بين العاملين على الأقل فى الوقت الحالى، مع الإعلان بشفافية عن ممثليهم فى المجلس الحالى لحين انتخاب مجلس جديد، والنظر فى أنشطة الصندوق وخصوصا ما هو متعلق بالنشاط الاجتماعى والثقافى والرياضى حيث إن هذه الأنشطة ليست مهمة الصندوق الأصلية، وكذلك إعادة النظر فى كافة مواد اللائحة وبخاصة انها لم تعرض على الجمعية العمومية للصندوق لاخذ الرأى فيها.

السيد المحترم / رئيس مجلس الأمناء ..


إننا نتطلع إلى رد سيادتكم على هذه المذكرة فى أقرب وقت داعين الله أن يوفقكم لما فيه خير ماسبيرو وعامليه وإعلامييه وننتظر أن تعلن سيادتكم عن ردكم لجميع العاملين التى تعبر هذه المذكرة عنهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة