حصيلة طرح "وعاء الإدخار 12.5%" بالبنوك تتجاوز "شهادات قناة السويس" وتسجل أكثر من 64 مليار جنيه.. اشتعال سباق رفع العائد ليصل إلى 13.5%.. وتوظيف الأموال فى شرايين الاقتصاد أبرز المطالب

الخميس، 26 نوفمبر 2015 05:59 م
حصيلة طرح "وعاء الإدخار 12.5%" بالبنوك تتجاوز "شهادات قناة السويس" وتسجل أكثر من 64 مليار جنيه.. اشتعال سباق رفع العائد ليصل إلى 13.5%.. وتوظيف الأموال فى شرايين الاقتصاد أبرز المطالب محمود منتصر نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت حصيلة طرح شهادات الادخار 12.5% بنحو 8 بنوك تطرح تلك الشهادات، بنهاية يوم عمل اليوم، الخميس، لتتجاوز "شهادات استثمار قناة السويس الجديدة" لتسجل أكثر من 64 مليار جنيه وسط اشتعال سباق رفع العائد ليصل إلى 13.5% ببنك البركة مصر.

وقال محمود منتصر، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة بيع شهادات الإدخار الجديدة – مدتها 3 سنوات – بمصرفه خلال 3 أسابيع وبنهاية العمل اليوم الخميس، ارتفعت إلى أكثر من 39.3 مليار جنيه، مؤكدًا أن قيمة العائد السنوى عليها 12,5% يصرف شهريًا.

وقال محمد الإتربى رئيس بنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة بيع شهادات الادخار الجديدة – مدتها 3 سنوات – بمصرفه خلال 3 أسابيع وبنهاية العمل اليوم الخميس، ارتفعت إلى أكثر من 17.2 مليار جنيه، مؤكدًا أن قيمة العائد السنوى عليها 12,5% يصرف شهريًا.

وقال منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة إن الحصيلة بمصرفه ارتفعت إلى نحو 4.5 مليار جنيه منذ طرح الشهادات وحتى الآن، لافتًا إلى أنها وعاء ادخاريا جذب شريحة هامة من المواطنين، ويعمل على تنمية ثقافة التعامل مع القطاع المصرفى.

وقال السيد القصير رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة هذا الوعاء بمصرفه منذ طرحه وحتى الآن سجل نحو 60 مليون جنيه.

وتحدث "اليوم السابع" مع مصادر مصرفية أكدت أن حصيلة 4 بنوك أخرى تطرح هذا النوع من الأوعية الادخارية سجل أكثر من 2.2 مليار جنيه، وأن بعض العمليات الحسابية ببعض فروع تلك البنوك مازالت جارية حتى الآن، لتتجاوز بذلك حصيلة شهادات ادخار قناة السويس والتى جذبت 64 مليار جنيه خلال 8 أيام عمل، مطالبة بأن يتم توظيف تلك المدخرات فى تمويل المشروعات بكافة أحجامها للعمل على دفع النمو فى الناتج المحلى الإجمالى لمصر خلال الفترة القادمة.

يأتى هذا فى إطار سباق محموم بين باقى البنوك العاملة فى السوق المحلية لرفع سعر الفائدة لعدم فقد مدخرات لديها أو عملاء لها، دفعت بنك البركة لرفع سعر الفائدة على أحد أوعيته الادخارية إلى 13.5% وسط دراسة بنوك أخرى لرفع الفائدة خلال الفترة القادمة.

ويعد سعر الفائدة الأعلى حاليًا على الأوعية الادخارية فى السوق المصرية، ليشير إلى تغير كبير سوف يطول حركة الاقتصاد والسيولة خلال الشهور القليلة القادمة، ويؤثر على مستوى التضخم خلال الفترة القادمة، ويتيح هذا التحريك لأسعار الفائدة بنحو 2.5% عن متوسط الفائدة فى السوق، ليصبح السعر 12.5% يتيح لفوائض الأموال والمدخرات التى فى حوزة المواطنين، ملاذًا استثماريًا هامًا يعمل على تنميتها بشكل شهرى يساعد فى التغلب على أعباء المعيشة ويسهم فى مواجهة مصاعب التضخم وارتفاع الأسعار الذى حدث خلال الشهور الماضية.

وتعتبر الشهادات البلاتينية من أهم الأوعية الادخارية التى تصدرها البنوك والتى تشهد اقبالًا كبيرًا من جمهور العملاء نظرًا لمناسبة مدتها التى تبلغ 3 سنوات، وارتفاع سعر الفائدة ودورية صرف العائد الجديدة كل شهر، وثباته هذا العائد طوال مدة الشهادة ولمناسبة دورية صرف العائد مع احتياجاتهم المعيشية المتباينة والمتنوعة.

تبلغ قيمة الشهادة الادخارية الجديدة 1000 جنيه للشهادة الواحدة ويمكن شراء عدد لا نهائى من الشهادات، بمعنى أن قيمة الـ10 شهادات 10 آلاف جنيه، ويتم إجراء تلك العملية الحسابية لاحتساب قيمة العائد الشهرى "القيمة الإجمالية للشهادات المشتراة × 12.5% مقسوم على 100" والنتيجة لتلك العملية يتم قسمتها على 12 شهرًا لحساب القيمة الشهرية من الشهادات المشتراة.

مثال لتلك العملية عند شراء شهادات ادخارية بقيمة 100 ألف جنيه أى 100 شهادة قيمة كل منها 1000 جنيه، فإن الفائدة السنوية لها تبلغ 12 ألف و500 جنيه، وبذلك تبلغ القيمة الشهرية للفائدة 1041 جنيها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى و بس

خدوا بالكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

الصح...

مش اقل من 20%

عدد الردود 0

بواسطة:

م عبدالباسط عبدالتواب

ما ذنب عملاء بنك الاسكندريه الذي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة