"القابضة للكهرباء": نفذنا خطة عاجلة العام الحالى باستثمارات 20 مليار جنيه

الأحد، 29 نوفمبر 2015 03:10 م
"القابضة للكهرباء": نفذنا خطة عاجلة العام الحالى باستثمارات 20 مليار جنيه د/ محمد شاكر - وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه تم فى العام الحالى تنفيذ خطة عاجلة تتضمن إضافة عدد 52 وحدة غازية بإجمالى قدرات 3632 ميجاوات بإجمالى استثمارات وصلت إلى حوالى 20.8 مليار جنيه.

وانعقدت الجمعيتين العموميتين العادية وغير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، واستعرض وزير الكهرباء الجهود التى يبذلها القطاع لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى.

وأشار المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للخطة الخمسية السابعة 2012/2017، التى أصبح إجمالى قدراتها حوالى 11770 ميجاوات بدلاً من 13200 ميجاوات بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالى 72 مليار جنيه مصرى، يتم تنفيذها من خلال قطاع الكهرباء بالحصول على قروض ميسرة من جهات التمويل العربية والدولية وتنفيذ جزء منها بنظام تصميم وإنشاء وتمويل وتسليم المفتاح EPC+Finance لسرعة الانتهاء من التنفيذ.

وتم عرض المذكرة الخاصة بالموافقة على تعديل النظام الأساسى للشركة القابضة لإضافة نشاط إنشاء وإدارة محطات لتحلية المياه بجوار محطات الكهرباء وبيع المياه المحلاة منها كما استعراض الصعوبات التى تواجه الشركة القابضة وشركاتها التابعة والتى تتمثل فى تغطية الأحمال المطلوبة، وعدم قدرة الشبكة على استيعاب القدرات الإضافية وللتغلب على ذلك تم البدء فى إعداد خطة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ قدرات التوليد لمواجهة الأحمال المتوقعة، وتنويع مصادر الوقود.

ومن بين الصعوبات أيضاً عدم تغطية سعر البيع للتكلفة وللتغلب على ذلك يتم الاستمرار فى تطبيق تدرج أسعار البيع وفقاً لقرار مجلس الوزراء بإعادة هيكلة تعريفة بيع الكهرباء.

وقامت الشركة القابضة أيضاً وشركاتها التابعة بتنشيط أعمال التحصيل حتى بلغت نسبة التحصيل حالياً حوالى 80% وتعمل على تخفيض أعباء القروض من خلال عدد من الإجراءات من بينها الحصول على أفضل شروط تمويلية للمشروعات الجديدة .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة