رئيس فرع الأبنية التعليمية بدمياط: إغلاق المدارس أو هدمها ليس قرارنا وحدنا.. 22 مدرسة صدر لها قرار إغلاق كلى.. وجارٍ الانتهاء من إنشاء وترميم 6 "تعليم صناعى" و15 بـ"التعليم العام"

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 07:46 ص
رئيس فرع الأبنية التعليمية بدمياط: إغلاق المدارس أو هدمها ليس قرارنا وحدنا.. 22 مدرسة صدر لها قرار إغلاق كلى.. وجارٍ الانتهاء من إنشاء وترميم 6 "تعليم صناعى" و15 بـ"التعليم العام" المهندسة جيهان حسين رئيس فرع الأبنية التعليمية بدمياط
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت المهندسة جيهان حسين رئيس فرع الأبنية التعليمية بدمياط، إن هناك مفهومًا خاطئًا لدى البعض بأن الأبنية التعليمية تملك وحدها إصدار قرارات إزالة للمبانى والمدارس التابعة للتربية والتعليم، وذلك ردًا على اتهام البعض للأبنية التعليمية ووضعها فى قفص الاتهام، بأنها وراء استصدار قرارات إزالة أو إخلاء عدد من المدارس، الأمر الذى ترتب عليه ضم عدد من المدارس أو تحويلها لعمل بنظام الفترات الممتدة أو بنظام الفترتين.

وحمل "اليوم السابع" عدة تساؤلات للمسئول الأول عن الأبنية التعليمة بدمياط:

من المسئول عن إصدار قرار إزالة أو ترميم للمبانى المدرسية؟


قرارات الإزالة أو الترميم تصدر من خلال لجنة الإنشاءات الآيلة للسقوط التابعة لمحافظة دمياط وعضو استشارى من كلية الهندسة بجامعة المنصورة برئاسة محافظ دمياط، وسبق أن تم تقسيم المحافظات على عدد من الوزارات فكان نصيب محافظة دمياط لجنة تابعة لوزارة البترول قامت بإعداد تقرير إخلاء لعدد من المبانى، وتم الاستعانة باستشارى من جامعة المنصورة لمراجعة التقرير.

كم عدد القرارات التى صدرت بشأن إغلاق وترميم للمدارس؟


صدر قرار بإغلاق 22 مدرسة بمحافظة دمياط، وتم إعادة افتتاح عدد 5 مدارس من بينها بعد التأكد من صلاحيتها للعمل، وهذا بخلاف عدد من المبانى التى صدر لها قرار إخلاء جزئى يخص أحد المبانى بالمدرسة لعيوب فنية، وهناك 17 مدرسة يتم فيها ترميم وإنشاءات سيتم الانتهاء منها تمامًا فى نهاية السنة المالية.

هل يوجد تعاون بين الأبنية التعليمية والوحدات المحلية بشأن قرارات الإزالة الخاصة بالمدارس؟


يوجد تعاون كامل بين الأبنية التعليمية وجميع الوحدات المحلية بالمحافظة تحت إشراف الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، الذى يتابع ويراجع قرارات الإزالة بنفسه، وأضافت أن الأبنية التعليمية بدمياط لا يوجد بها سوى 4 مهندسين فقط يتحملون عبء هذا العمل.

هل الميزانية المحددة للأبنية التعليمية بدمياط تناسب حجم العمل المطلوب منها؟


الميزانية التى تخصص لمحافظة دمياط محددة بعدد المدارس وعدد الطلاب، وهى تكاد تكون متقاربة سنويًا توزع حسب الفصول أما المبالغ الإضافية التى يتم الاستعانة بها هى عبارة عن منح من الدول يتم توجيهها الـمدارس معينة تستخدم فى الإحلال والتجديد.

ما الضوابط التى تحكم عمل المقاولين المتعاونين مع الأبنية التعليمية؟


يوجد بالطبع ضوابط تحكم المقاولين الذين يتعاملون ن مع الأبنية التعليمية ومعظم عمليات البناء والتطويرى تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وعمليات الترميم يكلف بها جهاز الخدمة الوطنية وجزء عبارة عن مناقصات عامة وتوجد لجنة مخصصة لإشراف على المقاولين الذى يتعاملون مع المقاولين.

ما حجم الأعمال التى سيقوم بها فرع الهيئة بدمياط خلال الفترة القادمة؟


توجد 17 مدرسة تخضع للإنشاءات وصيانة سريعة وجارٍ تجهيز وتطوير 6 مدارس تتبع التعليم الصناعى بالتعاون مع التربية والتعليم و15 مدرسة تتبع التعليم العام سيجرى بها تطوير شامل.

ما خطة الهيئة بدمياط بشان الأبنية الأهلية المؤجرة وتستغل كمدارس؟


المبانى المؤجرة والتى تستغل كمدارس لا يتم المساس بها طالما أنها تعمل وبها طلاب، ولكن المبنى الخطر فقط يتم إغلاقه، ويتم إجراءات نزع ملكيته لصالح الأبنية التعليمية والتربية والتعليم.

البعض يلقى التهم فى الأبنية التعليمية ويشكك فى عملها؟


نحن لسنا أصحاب مصالح ولا يعنينا غير الصالح العام، وأقول إلى المتشككين فى قرارات الأبنية التعليمية واتهامها بأنها وراء قرارات الإغلاق سبق أن صدر قرار بإغلاق عدد 2 مبنى بمدرسة الشهيد عمر الشاذلى بقرية الزعاترة عام 2006، ولكن بعد متابعة المبنى قررنا إزالة مبنى والبقاء على الآخر، ولكن فوجئنا أن الأهالى هى التى تتطلب الإزالة الكاملة، وصدر قرار إزالة لمبنى مدرسة الخياطة الابتدائية، ولكن تم إعادة فتح المبنى والاكتفاء بالترميم فقط.

ماذا عن الخطة التى يأمل فرع الأبنية بدمياط فى تنفيذها خلال الفترة المقبلة؟


نأمل فى تخصيص مناطق على مساحات كبيرة لإنشاء مجمعات مدارس وتوجد عدة أراضٍ تصلح لهذا الغرض؛ منها أرض تتبع الرى فى منطقة الأعصر وأرض بجوار مصنع الغزل والنسيج وأرض مضرب الأرز، وهى أرضى منفعة عامة يمكن أن تخدم أهالى دمياط وتقضى على التكدس بالمدارس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة