بدء العلاج نهاية نوفمبر الجارى..

عضو لجنة الفيروسات الكبدية: وصول عقارى الكيوريفو والكلاتازيف لعلاج فيروس C

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 10:44 ص
عضو لجنة الفيروسات الكبدية: وصول عقارى الكيوريفو والكلاتازيف لعلاج فيروس C د. جمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور جمال عصمت، أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، "أن عقارى "الكلاتازيف "و "الكيوريفو" وصلا إلى مصر، ويتم عمل إجراءات الإفراج الجمركى، والفحص عليهما من هيئة الرقابة الدوائية.

وقال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه من المتوقع أن يتم توافر العقارين فى مراكز العلاج نهاية نوفمبر الجارى، وعلى هذا الأساس تقوم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوضع برتوكول علاجى لاستخدام هذه الأدوية والانتهاء منه خلال الأسبوع الجارى، موضحا أن هذه الأدوية ستتيح فرصة كبيرة فى علاج بعض المرضى الذين كانوا من الصعب علاجهم فى السابق، مثل المرضى الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى، أو الكبد بالإضافة إلى المرضى الذين لم يستجيبوا لعقار السوفالدى من قبل.

وأشار عصمت، إلى أن هذه الأدوية ستتوافر فى مراكز العلاج بأقل من أسعار الأدوية السابقة، من السوفالدى أو الاوليسيو، موضحا أن الشركات المصرية، أصبح لها دور فعال فى علاج فيروس سى، بتوفير الأدوية المثيلة للسوفالدى، والتعاقد على توفير أدوية مثيلة أخرى، مثل الكلاتازيف والهارفونى، مما سيؤدى لإتاحة العلاج لعدد كبير من المرضى خلال عام 2016، وبما يخدم ما بين 300 : 500 ألف مريض.

وأكد جمال عصمت، أن كل دواء جديد سيتم طرحة سيكون أرخص من السابق، موضحا أنه تم علاج 200 ألف مريض من قبل، باستخدام السوفالدى، ومن المتوقع علاج عدد أكبر من المرضى خلال العام المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم توفير جميع الأدوية الحديثة، والتى تستوعب احتياج كل المرضى المصريين سواء منتجه عالميا أو مصريا.

وقال: هناك مراكز كثيرة يتوافر فيها السوفالدى المصرى، مؤكدا أن العقار الأجنبى سيكون جنبا إلى جنب مع المنتج المحلى فى السوق المصرى، لإتاحة الفرصة لعلاج أكبر عدد ممكن من المرضى، مضيفا: نضع الكفاءة، والفعالية فى أولويات اختياراتنا للأدوية، ثم السعر الأرخص.



موضوعات متعلقة:


- جمال شيحة: فيروسات الكبد لا تنتقل بالطعام والشراب و"b" فقط ينتقل للأزواج









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة