وزيرة التضامن تعلن بدء الكشف عن فيروس سى للأطفال بلا مأوى بالشوارع ومؤسسات الرعاية.. غادة والى: التحاق ضعاف السمع والصم والبكم بالجامعات لأول مرة.. وتكشف عن حركة تغييرات لمديرى الشئون الاجتماعية قريبا

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 06:14 م
وزيرة التضامن تعلن بدء الكشف عن فيروس سى للأطفال بلا مأوى بالشوارع ومؤسسات الرعاية.. غادة والى: التحاق ضعاف السمع والصم والبكم بالجامعات لأول مرة.. وتكشف عن حركة تغييرات لمديرى الشئون الاجتماعية قريبا غاده والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، عن إطلاق حملة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، بهدف توقيع الكشف المبكر عن فيروس سى لأطفال الشوارع وجميع الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، عقب قيام الوزارة بعمل مسح طبى لأطفال المؤسسة العقابية بالمرج واكتشاف 9 حالات مصابين بفيروس سى من إجمالى 394 طفلا تم الكشف عليهم حتى الآن وأنه جار عمل الفحوصات الطبية اللازمة لعلاجهم.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال لقائها مع صحفيى الوزارة، وبحضور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى والدكتور نيفين قباج مساعد وزيرة التضامن وعمر حسن رئيس صندوق العاملين للقطاع الحكومى، أن صندوق دعم الجمعيات الأهلية اعتمد مبلغ 48 مليون جنيه للأطفال بلا مأوى، وتقدم عدد من الجمعيات بعشرة مقترحات للتطوير ومساعدات أطفال الشوارع، وتم الموافقة على هذه المقترحات بقيمة 22 مليون جنيه.

وأوضحت غادة والى وزيرة التضامن أن المقترحات تشمل توفير سيارة متنقلة لأماكن تجمع أطفال الشوارع بهدف عمل كشف صحى لهؤلاء الأطفال للتأكد مع عدم إصابتهم بالأمراض، بالإضافة لتوقيع الكشف الطبى على من تثبت إصابته، كما تشمل المقترحات قيام جمعيات باستخراج أوراق ثبوتيه لهؤلاء الأطفال، وتقديم وجبات غذائية، لافتة إلى أن صندوق تحيا مصر وافق على تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية لدور الرعاية الاجتماعية بهدف جذب هؤلاء الأطفال.

وكشفت وزيرة التضامن، عن قرب إجراء حركة تغييرات لمديرى الشئون الاجتماعية بالمحافظات واختيار قيادات جديدة فى المديريات بهدف تجديد الدماء وعمل إحلال وتجديد للتواصل مع المواطنين، إضافة إلى عمل جلسات مباشرة مع المرشحين لتلك المناصب لحسن الاختيار، لافتة إلى أنه فى ديسمبر المقبل سيتم صرف مساعادت لكبار السن والمعاقين ضمن برنامج تكافل وكرامة لـ 170 ألف أسرة، وأنه يتم عمل اختبارات استحقاق لجميع المتقدمين للتأكد من استحقاقهم للمساعدات المالية.

التحاق ذوى الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع والصم والبكم بالجامعات


واشارت غاده والى وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالى لالتحاق ذوى الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع والمكفوفين، بالجامعات لأول فى كليات التربية النوعية واقتصاد منزلى مع توفير مترجمين للإشارة فى الكليات التى تقبل ضعاف السمع، لافته إلى أنه تم ارسال مسوده مشروع قانون الجمعايات الأهلية الجديد إلى الوزارات المعنية بالقانون مثل الصحة ووزارة التعليم عقب أداء الحكومة الحالية اليمين، وذلك لأخذ رأيهم، حيث سيتم عرض القانون على البرلمان المقبل.

وفيما يتعلق بمسودة قانون الجمعيات الجديد أوضحت الوزيرة أن مادة التمويل الأجنبى فى مسودة مشروع القانون حددت آلية الرقابة على التمويل الأجنبى، قائلا: "إذا كانت المنظمة المانحة أو المستقبلة للتمويل مسجلة داخل مصر سيتم الموافقة على التمويل بالإخطار، وفى حالة إذا كانت المنظمة المانحة للتمويل غير مسجلة فى مصر سيتم دراسة الطلب خلال 60 يوما وإذا لم ترد الوزارة خلال هذه الفترة فمن حق الجمعية أن تصرف التمويل".

استمرار حملات الكشف على السائقين للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات


أكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على استمرار حمالات الكشف على السائقين فى الطرق السريعة للتأكد من عدم تعاطيهم للمخدرات وانه خلال شهرين أنه تم الكشف على 9823 سائقا، وتبين تعاطى 18.6% إضافة إلى الكشف على السائقين بالمدارس وطلاب المدن الجمعية فى جامعات القاهرة والأزهر.

وأضاف عمرو عثمان أن اللجنة المنوطة بالكشف على المخدرات بين السائقين على الطرق السريعة تعمل من خلال مجموعات عمل مشتركة من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى والإدارة العامة للمرور، حيث مد الصندوق الإدارة العامة للمرور بـ15 ألف كاشف خلال الفترة الماضية للكشف على السائقين، وأن توفير الكواشف لإجراء التحاليل يساهم بشكل كبير فى تكثيف الحملات لمكافحة تعاطى المخدرات، لافتا إلى أن الحملات ستظل بشكل مفاجئ ومستمرة طوال الوقت نظراً لأنها ضمن الخطة القومية للدولة فى مكافحة تعاطى المخدرات .

فيما أكدت الدكتورة نيفين قباج مساعد وزيره التضامن، المدير التنفيذى لبرنامج كرامة وتكافل، إن الوزارة قررت التوسع لتسجيل الفقراء ضمن برنامج تكافل وكرامة، حيث تم التسجيل بيانات الفقراء والمستحقين بـ 6 محافظات وهى أسيوط وسوهاج والجيزة والأقصر وقنا وأسوان، وأنه سيتم البدء فى محافظتى المنيا وبنى سويف خلال الشهر الجارى، موضحة أن التمويل المرصود للبرنامج حتى الآن بلغ 100 ألف دولار من منظمة اليونيسيف و400 مليون دولار من البنك الدولى والاستدامة من خلال تمويل وزارة المالية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة