المخالفات الدعائية فى الانتخابات عرض مستمر.. المنظمات الدولية والمحلية تبدأ مراقبة المرشحين بالجولة الثانية.. وترصد: استغلال المساجد ومراكز الشباب والعلاقات بالمسئولين واستخدام مكبرات الصوت

الأربعاء، 04 نوفمبر 2015 03:35 ص
المخالفات الدعائية فى الانتخابات عرض مستمر.. المنظمات الدولية والمحلية تبدأ مراقبة المرشحين بالجولة الثانية.. وترصد: استغلال المساجد ومراكز الشباب والعلاقات بالمسئولين واستخدام مكبرات الصوت دعاية انتخابية - أرشيفية
كتب محمد حجاج - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت منظمات المجتمع المدنى، الدولية والمحلية فى رصد أساليب الدعاية المختلفة للمرشحين المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، والمقررة إجراؤها يومى 22 و23 داخل مصر، وما أن بدأت الدعاية إلا ورصدت الائتلافات الحقوقية المراقبة للانتخابات ظهور أشكال عدة للخروقات الدعائية، والتى تنوعت بشكل كبير ما بين استغلال لدور العبادة، باستخدام المساجد، وعدم الالتزام بالموعد المخصص للدعاية الانتخابية، واستغلال العلاقات بالمسئولين، وعدد اخر من المخالفات الدعائية.

ورصدت منظمات المجتمع المدنى أغلب هذه الخروقات الدعائية للمرشحين، والتى كانت فى أغلبها لمرشحين مستقلين على المقاعد الفردى، ليتكرر نفس مشهد ما حدث بالمرحلة الأولى من الانتخابات بالصعيد وغرب الدلتا.

استغلال دور العبادة فى الدعاية الانتخابية


أبرز أشكال المخالفات الدعائية للمرشحين فى الانتخابات كان استغلال دور العبادة، خاصة المساجد فى نشر صور وملصقات المرشح على جدران المساجد، حيث شهدت واقعة لبعض المرشحين فى دائرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ.

وأيضا من بين أشكال المخالفات الدعائية للمرشحين فى الانتخابات البرلمانية، البدء فى الدعاية وعقد مؤتمرات قبل تاريخ 3 نوفمبر، وهو الموعد المخصص لبدء فترة الدعاية الانتخابية، وهو ما قام به عدد من القوائم والمرشحين على الفردى من نشر صور وملصقات بالشوارع.

استغلال مراكز الشباب التابعة للجهات الحكومية


وتتضمن اشكال المخالفات الدعائية، استغلال مراكز الشباب التابعة للحكومة فى استقطاب الشباب فى الدعاية، وتوجيه أجهزة رياضية لتلك المراكز لاستغلالها فى الدعاية، حيث رصدت بعض المنظمات المجتمع المدنى تلك المخالفات فى محافظة المنوفية خلال هذا الأسبوع.

وشملت أشكال المخالفات الدعائية فى نفس السياق استغلال علاقات بعض المرشحين على المقاعد الفردى، مع مسئولين لحل مشاكل متعلقة بدوائرهم الانتخابى، قبل الانتخابات البرلمانية، حيث تم رصدها من جانب البعثة الدولية المحلية لمتابعة الانتخابات، فى محافظة القاهرة وبالتحديد فى دائرة التبين والزيتون.

المال السياسى أبرز أشكال المخالفات الدعائية


وتعد ظاهرة المال السياسى أحد أبرز أشكال المخالفات الدعائية التى يستخدمها المرشحين على المقاعد الفردى لكسب اصوات الناخبين، وتنتشر هذه الظاهرة بشكل كبير فى الدوائر الشعبية بمحافظات مصر، لحشد الانصار لهم فى الانتخابات.

كما تعد ظاهرة استخدام مكبرات الصوت من قبل بعض المرشحين فى المراكز الانتخابية، قبل بدء فترة الدعاية أحد أبرز أشكال المخالفات الدعائية للمرشحين على المقاعد الفردى، واستخدمت هذه الظاهرة بشكل كبير فى محافظات الدلتا.

ومن جانبه، يعقد المجلس القومى لحقوق الإنسان، اجتماعه الشهرى اليوم الأربعاء لمناقشة عدد من القضايا المطروحة على الساحة، وفى مقدمتها إجراء الانتخابات البرلمانية بمراحلها الأولى والثانية، والمخالفات الدعائية التى تشهدها العملية الانتخابية من جانب بعض المرشحين فى الانتخابات.

كما يعد المجلس تقرير حول أبرز المخالفات الدعائية للمرشحين فى الجولتين الأولى والثانية، لتقديمها إلى الجهات المعنية بالانتخابات البرلمانية، للتحقيق فى هذه المخالفات واتخاذ قرار بشأنها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة