ولاية كاليفورنيا توقف صيد سرطان البحر لوجود سموم

الخميس، 05 نوفمبر 2015 12:00 م
ولاية كاليفورنيا توقف صيد سرطان البحر لوجود سموم احذر سرطان البحر سام - صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون أمس الأربعاء إن سلطات كاليفورنيا بصدد وقف موسم صيد سرطان البحر (الكابوريا) بسبب ارتفاع مستوى السميات الموجودة فى هذه القشريات البحرية التى تسبب الأمراض وربما الوفاة لمن يتناولونها.

كانت إدارة الصحة العامة فى كاليفورنيا قد نصحت المستهلكين يوم الثلاثاء الماضى، بعدم تناول سرطان البحر الذى يتم صيده على طول المنطقة الممتدة من سواحل الحدود الشمالية للولاية وحتى مقاطعة سانتا باربره.

نشأت المستويات المرتفعة من حمض دومويك السام للأعصاب الذى تفرزه طحالب مجهرية والذى تراكم داخل القشريات فيما ازدهرت هذه الطحالب بصورة غير مسبوقة بسبب دفء مناطق واسعة من مياه المحيط الهادى.

وقال العلماء إن انتشار هذه الطحالب -التى نشأت فى مايو ايار وانتشرت فى مياه وسواحل المحيط الهادى من الاسكا وحتى جنوب كاليفورنيا- بدأ يتراجع لكنه قد ينشط من جديد بفعل ظاهرة النينيو المناخية التى تسهم فى زيادة درجة حرارة سطح المياه.

وقالت إدارة الصحة فى كاليفورنيا إنه لم يتضح بعد حتى متى يظل تركيز حمض دومويك مرتفعا فى سرطان البحر. ويقول الباحثون أن هذا الحمض يتراكم فى معظم الكائنات البحرية ويصل إلى مخ الانسان ويحدث اضطرابا فى فسيولوجيا نقل الاشارات العصبية كما يتسبب فى القئ والدوار وضيق التنفس.
وبلغ حجم تجارة سرطان البحر فى كاليفورنيا العام الماضى 60 مليون دولار.

وفى ضوء التحذير الذى صدر هذا الاسبوع فان لجنة الأسماك والصيد بكاليفورنيا ستقترع اليوم الخميس بشأن اقتراح لإرجاء موسم الصيد الترفيهى لسرطان البحر الذى كان مقررا أن يبدأ يوم السبت القادم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة