تفاصيل إحالة مرشح برلمانى بالشرقية للنيابة الإدارية.. موظف بالصحة أكل أهالى دائرته 3 آلاف طن قمح غير صالح للاستهلاك.. وكيل الوزارة: أهمل فى عمله بتأكيد صلاحية القمح.. ويؤكد: اعتقد أنه يخدم المواطنين

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 01:59 م
تفاصيل إحالة مرشح برلمانى بالشرقية للنيابة الإدارية.. موظف بالصحة أكل أهالى دائرته 3 آلاف طن قمح غير صالح للاستهلاك.. وكيل الوزارة: أهمل فى عمله بتأكيد صلاحية القمح.. ويؤكد: اعتقد أنه يخدم المواطنين قمح فاسد - أرشيفية
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتاد الناخبون على المشهد التقليدى للمرشح بتقديم خدمات لأهالى الدائرة، إلا أن محافظة الشرقية شهدت أمرا مختلفا بعد قيام مرشح هو مسئول بمديرية الصحة، بإصدار تقرير رقابى بصلاحية حوالى 3 آلاف طن من "قمح فاسد" يحتوى على نسبة عالية من الحشرات والسوس وغير صالح للاستهلاك الآدمى، وتمت إحالة المرشح للنيابة الإدارية ومحافظ الشرقية يقرر رفع نتائج التحقيقات للجنة العليا للانتخابات.

قمح فاسد داخل شون البنك الزراعى


تعود بداية القصة قبل عدة أشهر بقيام لجنة رقابية بتفقد شونتين تابعتين لبنك التنمية والائتمان الزراعى بقريتى التخاس وبنهباى فى مركز الزقازيق، وكشفت وجود كمية كبيرة من القمح بما يقرب من 3 آلاف طن، تحتوى على الحشرات والسوس وغير صالح للاستهلاك الآدمى، وقررت اللجنة معالجة القمح وإحالة الأمر للتحقيق فى النيابة وسحب عينات جديدة للمعامل المركزية.

النيابة تكلف لجنة من مراقبة الأغذية بالصحة لفحص القمح



وقررت النيابة العامة، تشكيل لجنة من مراقبة الأغذية لفحص القمح بعد معالجته لتحديد مدى صلاحيته للاستخدام من عدمه، وضمت اللجنة "ا. ع. ج" مسئولا بالصحة ومرشحا بمجلس النواب وزميلا له، بالإضافة إلى آخرين من التموين، والذين أصدروا تقريرا للنيابة يفيد أن القمح أصبح صالحا للاستخدام بعد معالجته، وعليه تم صرف هذه الكميات للمطاحن وتناولها المواطنون خلال الأشهر الماضية.

المعامل المركزية تفضح المرشح ولجنة الفحص



أما المعامل المركزية بالقاهرة والتى كانت شكلتها جهة رقابية، فقد أصدرت تقريرا يفيد أن القمح المشون غير صالح للاستهلاك الآدمى، وأن معالجته لم تزل الآثار الضارة منه وأن تناوله يشكل خطورة على صحة المواطنين.

الصحة تحيل المرشح وزميلة للنيابة الإدارية



وقرر الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالشرقية، احالة الموظفان وهما " أ ,ع، ع,ج " مدير عام أغذية ومرشح مجلس النواب، "م، خ، ع " مفتش أغذية للنيابة الإدارية، وذلك لقيامهم بمخالفة القانون حيث لم يقوموا بعرض التقرير على رئيس قسم مراقبة الأغذية بالمديرية قبل إرساله للنيابة العامة، وثانياً لمخالفة ما انتهى إليه تقريرهما بأن الأقماح صالحة للاستهلاك الآدمى على عكس ما جاء بنتيجة المعامل المركزية بالقاهرة بعد فحص العينات من نفس الأقماح بالشونتين والذى انتهت فيه إلى عدم صلاحية هذه الأقماح للاستهلاك الآدمى.

وقال وكيل وزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الموظف أهمل فى عمله وتواطأ مع موظفى التموين، بإصدارهما هذا التقرير المخالف، حيث اعتمدوا على المعانية الظاهرية للاقماح دون انتظار نتائج التحليلات، وهو الشىء غير المقبول لما تحمله ذلك الفعل من مسئولية، لافتا إلى أنه قام بنقله من عمله إلى شئون البيئة وإحالته للشئون القانونية والتى أوصت بإحالة اللجنة للنيابة الإدارية، إلا أنه فوجئ بقيامه بمد فترة الإجازة لرغبته فى الترشح لمجلس النواب.

وفى المقابل، أفاد مصدر مسئول بمديرية الصحة، أن المرشح برر فى تحقيقات الشئون القانونية عن الواقعة، أن إصداره هذا التقرير لاعتقاده أن إعدام هذه الكميات من الأقماح سيتسبب فى أزمة فى الدقيق فى المنطقة، فخيل له أنه بهذه الطريقة يخدم أهالى الدائرة.

المحافظ يقرر رفع تقرير للجنة للعليا للانتخابات



من جانبه، قال الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية فى تصريحات خاصة، إنه قرر تشكيل لجنة لوضع تقرير حول المخالفة التى ارتكابها الموظف، ورفع نتائج تقرير لجنة التحقيق إلى اللجنة العليا للانتخابات لاتخاذ قرارها المناسب فى هذه الواقعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة