روشتة للحماية من صعق الكهرباء.. جسور خشبية لعبور الماء فى حال الضرورة القصوى.. الإبلاغ الفورى عن كل الأسلاك المكشوفة.. الوقوف على كراسى لفصل الكهرباء عن الشقق حال دخول الكهرباء.. والإنقاذ له تعليمات

السبت، 07 نوفمبر 2015 07:03 م
روشتة للحماية من صعق الكهرباء.. جسور خشبية لعبور الماء فى حال الضرورة القصوى.. الإبلاغ الفورى عن كل الأسلاك المكشوفة.. الوقوف على كراسى لفصل الكهرباء عن الشقق حال دخول الكهرباء.. والإنقاذ له تعليمات تعلم كيف تتصرف عند نزول المطر
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكهرباء باتت خطرا حقيقيا يحيط حياة المصريين، خصوصا فى مدن مثل الإسكندرية والبحيرة التى شهدت العديد من ضحايا الكهرباء بسبب الأمطار التى اقتحمت البيوت والسيول، وارتفاع منسوبها فى الشوارع، كيف نتعامل مع هذه الحالة خصوصا وأنها جديدة وغريبة على الأماكن التى هاجمتها الأمطار والسيول هذا العام، وكيف ننقذ أنفسنا من خطر الصعق بالكهرباء الذى أصبح يحيط الجميع وأدى إلى وفاة العديد من الأشخاص فى الإسكندرية والبحيرة.


المهندس يحيى الحسينى استشارى الكهرباء، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سفنكس للتنمية، يؤكد أن الأمر ينقسم إلى شقين، كيف نقى أنفسنا من هذا الخطر فى الشوارع، وفى المنازل، مشددا على خطورة الأمر لأن الإنسان موصل جيد للكهرباء، والمثل القائل إن الناس معادن مثال صحيح قائلا: حينما كنا نقوم بقياس مقاومة جسم الإنسان أثناء الدراسة، كنا نقول إن فلان ذهب وفلان نحاس طبقا لقوة توصيلهم للكهرباء، ولذلك يجب الانتباه لذلك بشدة.


1- الوقاية خير من الصعق


هناك مفاهيم عامة يجب أن يعرفها الجميع تنقسم لجزأين، الأول خاص بثقافة المواطن، والجزء الآخر خاص بالدولة، ودعونا نبدأ بالشوارع فى المناطق الشعبية والفقيرة، يجب من الآن ملاحظة صناديق الكهرباء المفتوحة فى الشوارع والإبلاغ الفورى عنها سواء للحى أو شركة الكهرباء، وملاحظة الكابلات الموصولة بأعمدة الإنارة بعضها يكون مكشوفا لو لم تحدث "قفلة" أثناء هطول الأمطار تصبح مشبعة بالكهرباء لا يجب الاقتراب منها.

ثانيا فى حال وجود أى كميات مرتفعة عن سطح الأرض فى الشارع يجب الابتعاد عنها نهائيا، ولكن لو كان العبور ضروريا فيجب صناعة جسر خشبى باستخدام عروق خشبية متينة وتوصيلها من فوق الماء، فيمكن أن يكون هناك مصدر كهرباء تحت الأرض وصل له الماء، أحيانا تكون موصلات الكهرباء تحت الأرض، أو غرف تفتيش تجمع كابلات بعضها يفسد بسبب الزمن أو التآكل والماء يعبر من خرم إبرة ويحدث ماس كهربائى فى المياه .

2- الاحتياطات فى حال وصول المياه للمنزل


هناك بعض الأشياء التى تعتبر سببا رئيسيا فى تسرب الكهرباء، منها شريط اللحام، أو الشريط العازل الذى يستخدم فى توصيل سلوك الكهرباء، وقليلون من يعرفون أن هذا الشريط له عمر افتراضى، يجب المراجعة عليه من وقت لآخر لأنه بعد زمن يفقد مادته العازلة، ولذلك يجب المراجعة عليه سواء كان فى أعمدة إنارة الشوارع، أو الكوفرير على باب المنزل خصوصا لو معرض لوصول الماء.
ما يعرف أيضا بـ"الروزتة" التى يستخدمها البعض باعتبارها عازلا لتوصيل السلوك، ولكنها فى الحقيقة مصنعة للظروف الطبيعية، ولو وصل لها الماء يمكنه اختراقها بسهولة.

وفى حال وصولك للمنزل ووجدت مياه الأمطار قد تسربت إليه، يجب استخدام سلم خشبى أو كرسى خشبى، وفصل الكهرباء العمومية عن المنزل، ويجب التأكد من ارتداء حذاء من نوع الكاوتش أثناء الوقوف على الكرسى وعدم لمس الحائط لأن التيار العالى فى هذه الحالات قد يحدث مشاكل كبيرة، ويفضل عزل الكهرباء باستخدام "بنسة" عازلة أو أداة خشبية.

أما لو استيقظت من النوم وفوجئت أن المياه فى أرض المنزل، لا تحاول اللجوء للتجربة أو لمس الماء بأى شكل، ويفضل الاتصال بشخص لفصل الكهرباء من الخارج.

3- كيف أنقذ شخصا من الكهرباء.. الأخشاب هى الحل


أما عن كيفية إنقاذ شخص من الكهرباء، فيجب أن نعرف أنه علميا أجسامنا كلها مليئة بالكهرباء والجسد ينجذب نحو الكهرباء الأعلى منه، ولذلك فى حال تعرضك للكهرباء، يجب ضرب القدم بشدة ودفع جسدك بعيدا عن مصدرها بكل قوة، وتتمتع بالإرادة للخروج من دائرتها والاستعانة بأى عازل بجوارك سواء كان خشبيا أو بلاستيكيا.

وفى حال وجدت شخصا يتعرض للكهرباء لا تحاول لمسه، استخدم عرق خشب وضعه بينه وبين مصدر الكهرباء وأدفعه بعنف من صدره أو يديه للخلف، ولو لم تجد عرقا خشبيا استخدم كرسيا خشبيا أو بلاستيكيا، وادفعه فى عكس اتجاه مصدر الكهرباء.

فى حال كان الصعق بأداة مثل منشار أو شىء يمكن أن يؤدى لضرر كبير يفضل عدم الدفع هنا ومحاولة فصل تلك الأداة من مصدرها الكهربائى، وبمجرد إنقاذ هذا الشخص يجب أن أساعده بتنفس صناعى وأنتبه أنه لم يبتلع لسانه وأن تكون رأسه فى مستوى جسده.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة