عشان ما تحتاسيش.. اعرفى إزاى تحطى ميزانية ما بعد الطلاق

الأحد، 08 نوفمبر 2015 04:25 ص
عشان ما تحتاسيش.. اعرفى إزاى تحطى ميزانية ما بعد الطلاق تعبيرية عن القلق - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعيدًا عن الآثار النفسية والعاطفية للطلاق تظل دائمًا النتائج والأضرار المالية الأكثر تأثيرًا على حياة المرأة والتى قد تشغلها لبعض الوقت عن التفكير فى حالتها النفسية بعد الطلاق. وسواء كانت المرأة تعمل بالفعل أو اضطرت للعمل بعد الطلاق تظل طوال الوقت تفكر فى الشهر الأول بعد الطلاق وكيفية إعداد ميزانيتها فى الوضع الجديد بعد أن قل دخلها فى أفضل الأحوال بقيمة النصف إن لم يكن أكثر من ذلك.

ومن أجل إعداد ميزانية ناجحة للحياة ما بعد الطلاق تنصح "كاثى ماير" مستشارة الطلاق الأمريكية بموقع "divorcesupport" باتباع هذه الخطوات..

1. ضعى قائمة بجميع مصادر دخلك الحالى

اكتبى فى ورقة كل مصادر دخلك الحالى، سواء كان ثابتا أو متغيرا، من راتبك، أو معاش تستحقينه بعد الطلاق، أو النفقة التى يدفعها الزوج بالإضافة إلى الدخل من أى وظيفة إضافية أو عمل حر.

2. ضعى قائمة النفقات الثابتة

ابدأى فى تحديد النفقات الثابتة كل شهر مثل إيجار المنزل أو الأقساط والتأمينات بالإضافة إلى فواتير الهاتف والغاز والكهرباء بالإضافة إلى اشتراك الإنترنت وانظرى فى هذه النفقات هل يمكن تقليصها بشكل ما ؟ هل يمكن الانتقال إلى شقة أصغر خاصة أن عدد أفراد الأسرة قل، وهل يمكن الانتقال لشريحة أخرى فى اشتراك الإنترنت وإعادة النظر فى فاتورة الهاتف وما إلى ذلك من المصروفات التى يمكن تقليصها بدون التأثير على نمط حياتك.

3. أعيدى النظر فى أسلوب حياتك

جربى تخفيض النفقات العادية من خلال الاستغناء عن بعض الكماليات مثل تناول الطعام خارج المنزل وعدد مرات الذهاب للكوافير ورسوم النادى والوجبات الخفيفة فى العمل أو عضوية الصالة الرياضية، باختصار تخلصى من كل النفقات غير الضرورية.

4. قارنى دخلك بنفقاتك

بعد إعادة جدولة النفقات والاستغناء عن الأشياء غير الضرورية قارنى دخلك بنفقاتك لتعرفى ما إذا كنتِ بحاجة إلى زيادة الدخل أم سيكون بإمكانك التعايش بهذا الدخل دون الاضطرار إلى زيادته بأى طريقة.

5. اعرفى الفرق بين "الرغبة" و"الحاجة"

عند إعداد الميزانية يجب أن تعرفى الفرق بين الأشياء التى "تريدينها" وتلك التى "تحتاجينها" فالأخيرة لا يمكن الاستغناء عنها أو تأجيلها، على عكس الأولى التى يمكن أن تضعيها فى ذيل قائمة أولوياتك، أو يمكن تصنيفها كشيء "اختيارى".

6. فكرى فى وسائل زيادة الدخل

لأن الحياة لا يجب أن تستمر بهذه الطريقة فكرى فى وسيلة لزيادة الدخل سواء من خلال الانتقال لوظيفة أخرى براتب أعلى، أو الحصول على عمل إضافى لا يتعارض مع قدرتك على تأدية واجباتك كأم، ويمكنك التفكير فى عمل حر من المنزل لزيادة الدخل دون الاضطرار لزيادة وقت غيابك عن المنزل.

7. تجنبى أى ديون جديدة

قد يبدو الأمر مغريًا أن تستخدمى بطاقة الائتمان بدلاً من التخلى عن العديد من الكماليات فى حياتك، ولكن هذا فخ كبير حاولى ألا تقعى فيه خاصة أنك لن تتمكنى من تسديد ما استدنتيه فى فترة قريبة ومع الوقت سيصبح الدين أكبر مما يمكنك تحمله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة