جابر نصار يحيل ملف السرقات العلمية بكلية العلوم للتحقيق

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 10:17 ص
جابر نصار يحيل ملف السرقات العلمية بكلية العلوم للتحقيق الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بجامعة القاهرة، أن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرر إحالة الدكتورة امتثال عبد السميع، أستاذ قسم الحشرات بكلية العلوم بالجامعة للتحقيق، على خلفية اتهامها بسرقة بحث علمى تم شطبه من مجلة عالمية.

وأضافت المصادر، فى تصريح خاص لـ"السابع"، أن هناك حالة من القلق أصابت القائمين على لجنة الأمانة العلمية بجامعة القاهرة، التى يرأسها الدكتور ثروت الشربينى بكلية العلوم بالجامعة، بعد كشف أن البحث تم شطبه بالفعل من قبل دورية علم الحشرات الأمريكية J. Insect Science التى تقوم بنشرها مؤسسة أكسفورد للنشر العلمى كمطبوعة لجمعية علم الحشرات الأمريكية.

وكان إيفان أورانسكى، الصحفى العلمى وأستاذ طب المناظير وأكبر المتخصصين فى كشف السرقات العلمية من خلال موقعه الإلكترونى «مراقب الشطب - ريتراكشن وواتش»، أكد خلال حواره لـ"اليوم السابع"، أنه تم شطب بحث عن ذباب الفاكهة لباحثين من جامعة القاهرة تترأسهم الدكتورة امتثال عبدالسميع بقسم الحشرات بكلية العلوم بالجامعة؛ وذلك لثبوت عدم تشفير الجين محل الدراسة لبروتين، كما ادعى المؤلفون.

وأضاف أورانسكى، أن دورية علم الحشرات الأمريكية J. Insect Science التى تقوم بنشرها مؤسسة أكسفورد للنشر العلمى كمطبوعة لجمعية علم الحشرات الأمريكية، شبطت ورقة بحثية لباحثين من كلية العلوم جامعة القاهرة وكلية الزراعة جامعة الفيوم فى مجال جينات ذبابة الخوخ بعد اكتشاف أن أحد الجينات التى تقوم عليها الدراسات لا ينتج بروتيناً كما ادعى مؤلفو البحث.

وأكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات سابقة له، أن إدارة الجامعة لن تتستر على أى مخالفات بها، وأن أى حالة يتم الكشف عنها فيما يخص الأمانة العلمية للباحثين وأعضاء التدريس ستتم إحالتها للتحقيق فورا، مؤكدا أن الفصل النهائى من العمل هو العقوبة المقرر لمن يثبت عليه التورط فى هذا الأمر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة