روسيا تحظر مؤسسة تابعة للملياردير الأمريكى سوروس لتهديدها أمن الدولة

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 05:43 ص
روسيا تحظر مؤسسة تابعة للملياردير الأمريكى سوروس لتهديدها أمن الدولة الملياردير الأمريكى جورج سوروس
نيويورك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حظرت روسيا مؤسسة خيرية مؤيدة للديمقراطية أسسها الملياردير جورج سوروس، قائلة إن المؤسسة تشكل تهديدًا لكل من أمن الدولة والدستور الروسى.

وقال مكتب المدعى العام الروسى فى بيان صدر أمس الاثنين، إن فرعين من شبكة سوروس الخيرية (مؤسسة المجتمع المفتوح– مؤسسة المجتمع المفتوح للمساعدات المؤسسية) ستوضعان على قائمة المنع للمنظمات غير الحكومية الدولية التى تُعَد أنشطتها "غير مرغوبة" من قِبَل الدولة الروسية.

وقال البيان: "وجد أن نشاط مؤسسة المجتمع المفتوح ومؤسسة المجتمع المفتوح للمساعدات المؤسسية يشكل تهديدا لأسس النظام الدستورى لروسيا الاتحادية وأمن الدولة.

ولم يقدم البيان تفاصيل لكن سوروس المولود فى المجر حث الغرب فى وقت سابق هذا العام على زيادة المساعدات لأوكرانيا ووضع خطوات نحو حزمة تمويل قدرها 50 مليار دولار وقال إنه ينبغى النظر إلى أوكرانيا باعتبارها متراسا ضد روسيا التى تزداد عدوانا. فيما قالت مؤسسة المجتمع المفتوح إنها "مستاءة" من القرار الروسى.

وقالت فى بيان: "خلافا لمزاعم المدعى العام الروسى ساعدت مؤسستا المجتمع المفتوح على مدى يزيد عن 25 عاما فى تعزيز سيادة القانون فى روسيا وحماية حقوق الجميع"

وأضافت "فى الماضى جهودنا كانت موضع ترحيب من قبل المسؤولين والمواطنين الروس ونأسف للتغييرات التى دفعت الحكومة إلى رفض دعمنا للمجتمع المدنى الروسى وتجاهل تطلعات الشعب الروسى"

بينما قال سوروس فى بيان منفصل "واثقون من أن هذه الخطوة انحراف مؤقت لا يمكن قمع تطلعات الشعب الروسى لمستقبل أفضل وستنتصر فى النهاية"

وأسس سوروس مؤسسة المجتمع المفتوح فى عام 1979 عندما وصل صندوق التحوط الذى يديره إلى نحو 100 مليون دولار وعندما فقزت ثروته الشخصية إلى نحو 25 مليون دولار. وبدأ نشاطه الخيرى بمنح دراسية للسود فى جنوب أفريقيا إبان نظام التفرقة العنصرية.

ويمول سوروس (85 عاما) فى الوقت الحالى شبكة من المؤسسات التى تدعم حقوق الإنسان وحرية التعبير والحصول على خدمات الصحة العامة والتعليم فى 70 دولة حول العالم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة