منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد فى إفريقيا

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 08:43 م
منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد فى إفريقيا منظمة الشفافية الدولية
نيروبى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إفريقيا ..


حذرت منظمة الشفافية الدولية من تصاعد وتيرة الفساد فى القارة الإفريقية ، مشيرة إلى أن جنوب إفريقيا تحتل رأس قائمة الدول التى يرى مواطنوها أن هذه المشكلة ازدادت سوءا العام الماضي.

ونقل موقع "كابيتال اف ام" الإخبارى الكينى عن جوزيه أوجاز رئيس منظمة الشفافية الدولية قوله اليوم الثلاثاء: "إن الفساد يؤدى إلى زيادة الفقر والتهميش "مشيرا إلى أن نشر الوثائق والحقائق يمثل العامل الرئيسى لمحاربة الفساد".

وكشفت نتائج استطلاع رأى أجرته المنظمة فى 28 دولة إفريقية ونقل موقع "كابيتال اف ام" مقتطفات منه، أن 83% من المشاركين فى الاستطلاع فى جنوب إفريقيا يرون أن وتيرة الفساد إزدادت، وأن غانا ونيجيريا من الدول الإفريقية الأكثر تضررا من الفساد.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى اعتبار المشاركين فى الاستطلاع جهاز الشرطة ورؤساء الشركات والمسؤولين بالحكومات والمحاكم ، مؤسسات فاسدة، حيث دفع 75 مليون شخص رشاوى خلال العام الماضى للمسؤولين بهذه الجهات.

وأوضح التقرير أن الفساد ساهم، خلال تفشى مرض إيبولا القاتل فى ليبيريا وسيراليون، فى بطء تعامل حكومتى البلدين مع المرض، وأوضح التقرير:" فى هاتين الدولتين بلغت معدلات دفع الرشاوى مستويات عالية، وأن قطاع الشرطة تأثر بمستويات الفساد العالية".

وأشار التقرير إلى أن 58% ممن شاركوا فى الاستطلاع، الذى اقتصر على دول منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، يعتقدون أن مستويات الفساد آخذة فى الارتفاع.

وفى بوتسوانا، قال 54% من المشاركين فى الاستطلاع إن حكومتهم تقوم بدور جيد فى محاربة الفساد، بينما تبلغ هذه النسبة فى جنوب إفريقيا 20% فقط ، وجاءت مدغشقر فى ذيل القائمة حيث لم تزد نسبة الراضين عن أداء الحكومة فى محاربة الفساد على 9% فقط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة