المركزى الأمريكى يوقف تدفق الدولار للخليج بسبب الهجمات الإرهابية

الخميس، 10 ديسمبر 2015 03:38 م
المركزى الأمريكى يوقف تدفق الدولار للخليج بسبب الهجمات الإرهابية هجمات باريس وكاليفورنيا تعيق تدفق الدولار للخليج - صورة أرشيفية
كتبت - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن وزارة الخزانة الأمريكية، تراجعت عن استئناف التدفقات الدولارية إلى الخليج بسبب الهجمات الإرهابية التى استهدفت العاصمة الفرنسية باريس وهجوم سان بيرناردينو فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة بحسب مسئولين من الإدارة الأمريكية، أن الهجمات الأخيرة فى الغرب تسببت فى تعقيد جهود مسئولي الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى لاستئناف تدفق الدولار الأمريكى إلى البنك المركزى الإماراتى الذى يمثل المركز المصرفى لمنطقة الخليج.

وأشار مسئولون أمريكيون إلى أن قبل 3 سنوات توقف الفيدرالى المركزى عن انتظام تدفقات النقد الأمريكى التى تبلغ مئات ملايين الدولارات إلى المركزى الإماراتى إثر مخاوف من تسرب الأموال النقدية إلى بنوك إيرانية التى كانت تخضع لعقوبات اقتصادية دولية.

وأضافوا أنه قبل عام قام مسئولو الاحتياطى المركزى الأمريكى بخوض محادثات مع ممثلين من الإمارات لاستئناف هذه التدفقات، غير أن الطرفين لم يتوصلا على اتفاق بعد.

وتابعوا أن المسئولين الأمريكية يطلبون من الإمارات مشاركتهم مزيد من المعلومات الخاصة بحركة الدولارات عبر البنك المركزى الإماراتى وكيفية سيرها عبر المؤسسات المالية الأخرى فى المنطقة، خاصة تلك المتعلقة بتمويل التجارة.

وبحسب الأشخاص المطلعة، فإن المحادثات تسير ببطء، إذ أن هجمات باريس التى أسفرت عن مقتل أكثر من 130 شخصًا فى نوفمبر الماضى والهجوم الذى استهدف مركزا اجتماعيا فى كاليفورنيا وأسفر عن سقوط 14 قتيلاً، مطلع الشهر الجارى، دفع المحادثات لمزيد من البطء مع التركيز على القضايا الأكثر إلحاحًا المتعلقة بالتهديدات الأوسع.

وتشير الصحيفة إلى أن المسئولين الأمريكيين امتنعوا عن الحديث بشأن كيفية تأثير هذه الهجمات الإرهابية على المحادثات، لكن مثل هذه الحوادث أثارت أسئلة جديدة بشأن كيفية تمويل الجماعات الإسلامية الإرهابية.

وأشاد المسئولون الأمريكيون، بالتزام الإمارات العربية المتحدة بوقف تدفق الأموال غير المشروعة، فإن مسئولين غربيين كثفوا، فى الأشهر الأخيرة الماضية، نداءاتهم لدول الخليج الغنية بضبط مواطنيهم الذين ربما يدعمون الجماعات المتطرفة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة