البرلمان الكولومبى يوافق على استخدام الماريجوانا لأغراض طبية

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 03:14 م
البرلمان الكولومبى يوافق على استخدام الماريجوانا لأغراض طبية تقنين الماريجوانا فى كولومبيا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت قناة "تيلى سور" الأمريكية اللاتينية إن مجلس الشيوخ الكولومبى وافق على تقنين الماريجوانا واستخدامه فى المجالات الطبية، مشيرة إلى أن مشروع تقنين الماريجوانا لقى تأييد 46 صوت بينما عارضه 6 أصوات فقط.

وأوضح السيناتور الليبرالى خوان مانويل جالان، الذى يروج للمشروع، أن الماريجوانا الطبية تعد من الأنواع العلاجية بعد أن أثبتت الدراسات بالفعل أن النبات مفيد فى علاج أمراض السرطان والصرع أو التصلب المتعدد.

وأشارت القناة إلى أن الحكومة الكولمبية كانت تعد مرسوم يسمح بالاستخدام العلاجى للـماريجوانا، الأمر الذى يعد تحولا جديدا فى سياسة البلاد المتعلقة بالمخدرات بعد وقف التبخير الجوى للمحاصيل غير القانونية.

وقالت الحكومة إن بعض الشركات، ومن بينها شركات أجنبية، مهتمة بإنتاج وبيع "القنب"، لكن لا وجود حاليا لخطط تقنين استخدام الـماريجوانا فى البلاد على نحو كامل للاستخدام الترفيهى أو البيع التجارى، خلافا لدولة الأوروجواى التى قننت استخدامها فى عام 2013.

ويسمح القانون الكولومبى الحالى بحيازة نحو 20 جراما من الـماريجوانا أو 20 نبتة منها لأغراض الاستخدام الشخصى، فيما أوضحت دراسة أخيرة أن 11.5% من الكولومبيين استخدموها مرة واحدة على الأقل، ويستخدم الماريجوانا فى علاج الألم والغثيان وتخفيف مرض الصرع.

وكانت كولومبيا ذات يوم موطنا لزراعة الـماريجوانا بشكل كبير، وتنتج محصولا يهرب معظمه إلى الولايات المتحدة قبل أن تبدأ عصابات المخدرات فى إنتاج المزيد من مادة الكوكايين الأكثر ربحا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة