بعد أن تركوا إرثا أدبيا قيما لا يستهان به..

توماس ترانسترومر وجاكى كولينز وجونتر جراس.. أشهر الأدب الراحلين فى 2015

السبت، 12 ديسمبر 2015 12:00 ص
توماس ترانسترومر وجاكى كولينز وجونتر جراس.. أشهر الأدب الراحلين فى 2015 جونتر جراس
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبض الموت فى عام 2015 على أرواح الكثير من أشهر أعلام الأدب حول العالم، ولكن العظماء لا يموتون، لأنهم يتركون بصمة جلية وواضحة فى ذاكرة جمهورهم.

فيما يلى هذا الموضوع الذى نشره موقع تريبيوتس tributes بعضا من أبرز عظماء الأدب الراحلين فى 2015، والذين تركوا إرثاً أدبياً قيماً لا يستهان به وبصمة أدبية مميزة لا يستطيع أحد أن يُغفل عنها.
1ــ الروائية البريطانية جاكى كولينز:


اليوم السابع -12 -2015
توفيت الروائية البريطانية "جاكى كولينز" يوم السبت الموافق 19 سبتمبر 2015 متأثرة بمرض سرطان الثدى عن عمر يناهز 77 عاما.

كتبت "كولينز" 32 رواية مثيرة للجدل مثل رواية "العالم ملىء بالرجال المتزوجين" ودخل معظمها على قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعا والتى تجاوز بعضها الـ 500 مليون نسخة وتم تحويل ثمانية منهم إلى مسلسلات تليفزيونية مثل رواية "هوليوود وايفز" و"لاكى” و"ليدى بوس" وترجم البعض الآخر إلى 40 لغة.



اليوم السابع -12 -2015

الفيلسوف يورى ماملييف:


"يورى ماملييف" هو فيلسوف روسى شهير بدأ نشاطه الأدبى فى خمسينيات القرن الماضى، بعد أن تخرج من معهد الغابات وعمل مدرساً للرياضيات ثم دعته أكبر الجامعات فى أوروبا وأمريكا لإلقاء المحاضرات المختلفة على منابرها.

فى يوم 25 أكتوبر 2015 رحل "ماملييف" عن عمر يناهز 84 عاما، بعد أن تعرض إلى أزمة صحية نقل على أثارها إلى المستشفى حتى توفى هناك، بعد أن بدأت قصصه ورواياته تتنقل بين القراء، مثل رواية "السواعد" ورواية "مناورة موسكو"ورواية "أجنحة الرعب"، و"الزمن الضال" و"إمبراطورية الروح" ورواية "الآخر"، كما ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات الأوربية حول العالم.



اليوم السابع -12 -2015

الكاتبة الروسية مارجريتا خملين:


"مارجريتا خملين" هى كاتبة روسية شهيرة درست فى معهد جوركى للأدب فى موسكو، واهتمت فى أعمالها بالإنسان البسيط وجسدت معاناته اليومية الحياتية.

توفت "خملين" يوم 24 أكتوبر 2015 عن عمر يناهز 55 عاما، بعد أن تركت ارثاً مميزاً لأهم الاعمال الأدبية مثل "وداعا أيتها اليهودية" و"الدور الحى" وغيرهم الكثير، ولهذا حازت على العديد من الجوائز مثل جائزة بوكر الروسية عن رواية "كلوتسفوج" وجايزة لونج لييست الكتاب الكبير عن رواية "المتطرف" وغيرهم من الجوائز الاخرى مثل جائزة شورت ليست وجائزة بوكر ونوس.



اليوم السابع -12 -2015

الشاعر السويدى توماس ترانسترومر:


توفى "ترانسترومر" يوم 26 مارس 2015 عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد أن ترك بصمة مميزة لا يستطيع أن يغفل احد عنها، إذا كان واحداً من أكبر شعراء السويد فى القرن العشرين، فله 12 كتاباً شعرياً ونثرياً، من اشهرهم اامجموة الشعرية بعنوان "17 قصيدة".

حاز على العديد من الجوائز التكريمية والأوسمة، فحصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 2011، فكان أول سويدى يفوز بها منذ 1974.



اليوم السابع -12 -2015

الأديب الألمانى جونتر جراس:


رحل الأديب الألمانى "جونتر جراس" عن عمر يناهز الـ87 عاماً، بالتحديد يوم الاثنين 13 ابريل 2015، بعد أن اصبح الكاتب الألمانى الاكثر شهرة فى الخارج فى النصف الثانى من القرن العشرين، وأحد أهم الأدباء الألمان فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

فى 1999 نال "جراس" جائزة نوبل للأداب لدورة فى أحياء الادب العالمى، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى تكريما لروايته التى تركت بصمة لدى جمهوره، مثل رواية روايته "طبل الصفيح" التى نالت شهرة كبيرة وترجمت إلى لغات عالمية كثيرة من بينها العربية.



اليوم السابع -12 -2015

الروائى الأورجوانى إدواردو جاليانو:


توفى الروائى الشهير "إدواردو جاليانو" يوم 13 ابريل 2015 بعد إصابتة بالسرطان، عن عمر يناهز الـ74 عاماً، بعد أن ترك إرثاً أدبياً قيماً وترجمت كُتبه إلى أكثر من عشرين لغة، كما هو الحال فى كتاب "عروق أميركا اللاتينية المفتوحة"ومن بين أشهر أعماله "افواه الزمن" و"ذاكرة النار" و"كرة القدم بين الشمس والظل" وكتاب "العناق" وغيرهم الكثير.




اليوم السابع -12 -2015

االكاتبة الأمريكية أن رول:


توفت "آن رول" يوم 26 يوليو 2015 عن عمر يناهز الـ84 عاماً، تاركة مخزوناً قيماً من أهم الأعمال الأدبية الشهيرة وخاصة فى مجال الجريمة، مثل "التضحية الضعيرة" و"قلب ملئ بالاحقاد" و"النهر الاخضر" و"كل نفس تأخذه" و"الغريب بجانبى" و"وعود خالية" وغيرهم الكثير.
توفيت "رول" نتيجة قصور مفاجئ فى وظيفة القلب تبعتها زيارة لغرفة الطوارئ، ثم نقلت إلى دار رعاية المسنين وهناك توفت بسبب أزمة قلبية.


موضوعات متعلقة:


- فى ذكرى رحيل رضوى عاشور.."الطنطورية"وروايات أخرى تحكى عن القضية الفلسطينية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة