قضية أحمد ناجى وأخبار الأدب تدخل مرحلة الحسم.. "الدفاع" يستشهد بكتاب "الأغانى".. والنيابة تستمع لشهادة المختصين وتؤجل للنطق بالحكم 2 يناير

السبت، 12 ديسمبر 2015 08:20 م
قضية أحمد ناجى وأخبار الأدب تدخل مرحلة الحسم.. "الدفاع" يستشهد بكتاب "الأغانى".. والنيابة تستمع لشهادة المختصين وتؤجل للنطق بالحكم 2 يناير الروائى أحمد ناجى
كتب أحمد إبراهيم الشريف - ابتسام أبو دهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرت اليوم محاكمة الكاتب الروائى أحمد ناجى صاحب رواية استخدام الحياة بحلقة جديدة ومهمة، حيث استمعت النيابة إلى شهادة المختصين الذين أسندت إليهم الحكم على أدبية هذه الرواية، ورأت المحكمة أن يتم تأجيل المحاكمة لجلسة يوم 2 يناير 2016 للنطق بالحكم.

والقضية متهم فيها "أحمد ناجى" صاحب رواية "استخدام الحياة" والكاتب الصحفى طارق الطاهر، رئيس تحرير أخبار الأدب، والتهمة هى "خدش الحياء العام"، وكانت المحكمة قد طلبت شهادة ثلاثة من الكتاب الكبار هم جابر عصفور وصنع الله إبراهيم ومحمد سلماوى.

جدير بالذكر أن القضية ترجع لنشر جريدة أخبار الأدب فصلا من رواية "استخدام الحياة" للروائى أحمد ناجى، واتهمت التحقيقات التى أجرتها النيابة أحمد ناجى ورئيس تحرير الجريدة بنشر مقال جنسى، وهو ما تسبب فى حالة من الغضب والاستياء بين عدد كبير من المثقفين الذين طالبوا بحرية الإبداع.

وذكرت التحقيقات أن الصحفى أحمد ناجى كتب مقالًا يحتوى على "ألفاظ خادشة"، وأن المتهم الثانى طارق الطاهر، رئيس تحرير الجريدة "أخل بواجبات الإشراف على الإصدار، الذى يرأسه، لعدم قيامه بمراجعة المقال كاملًا"، بينما يُظهر عدد أخبار الأدب المنشور فى 3 أغسطس 2014، أن المنشور هو فصل من رواية أدبية، طُبعت فى بيروت، وخضعت للرقابة على المصنفات قبل تسويقها داخل البلاد.

واستمعت، اليوم، محكمة جنح بولاق لمرافعة الدفاع، وقالت هيئة الدفاع، إن نص المادة 68 من قانون العقوبات تلزم مقيم الدعوى أن يكون له مصلحة مباشرة وشخصية لإقامة الدعوى، وهو ما يتنافى مع مُقيم الدعوى حيث لم يذكره "ناجى" فى روايته من قريب أو من بعيد.

وأضاف الدفاع بانتفاء الركن المادى والمعنوى لجريمة خدش الحياء العام، مفترضا أن رئيس التحرير هو المسئول حالة وجود خطأ، لنشره فصلا من الرواية فى الصحيفة، ونشر النص منفردا واقتصاصه من سياقه، وبالتالى جرده من نصه الإبداعى.

واستشهد الدفاع بكتاب "الأغانى" للأصفهانى، لاحتوائه على نفس العبارات والألفاظ الواردة فى رواية "ناجى".


موضوعات متعلقة..


- تأجيل محاكمة الروائى أحمد ناجى لجلسة 2 يناير للنطق بالحكم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة